عربي ودولي

دخول 120 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية و6 شاحنات وقود … تحذير أممي من انزلاق قطاع غزة نحو المجاعة وتزايد خطر الإصابة بالأمراض

| وكالات

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من انزلاق القطاع نحو المجاعة وتزايد خطر الإصابة بالأمراض، على حين دخلت 120 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية و6 شاحنات وقود منها 4 غاز منزلي إلى القطاع.
ودعا برنامج الأغذية العالمي على ما ذكر موقع «اليوم السابع» إلى رفع الحواجز والقيود المفروضة على توصيل المساعدات إلى غزة وداخلها، واستئناف حركة المرور التجارية وذلك تزامنا مع وقف إطلاق النار فوراً لأسباب إنسانية.
ووفق البرنامج يعاني جميع سكان غزة من انعدام الأمن الغذائي، وتواجه واحدة على الأقل من كل أربع أسر، أي أكثر من نصف مليون شخص، ظروفاً كارثية لانعدام الأمن الغذائي.
ولفت البرنامج إلى أن الأغلبية العظمى من المناطق في غزة حيث الاحتياجات هي الأكبر لا تزال المساعدات غير قابلة للوصول إليها بشكل منتظم بسبب الصراع والتأخير البيروقراطي في عمليات التفتيش التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وأشار إلى تزايد الاحتياجات، لما يصل إلى 1.1 مليون شخص، لافتاً إلى أنه بالإضافة إلى توزيع المساعدات الغذائية على الأسر النازحة، يركز البرنامج على طرق جديدة للعمل، مثل توجيه دقيق القمح إلى المخابز حتى تتمكن من استئناف الإنتاج، وتوزيع المكملات الغذائية الخاصة لمساعدة الأطفال على مكافحة سوء التغذية مشيراً إلى صعوبة الوصول إلى معظم الأماكن المحتاجة في غزة.
تحذير برنامج الأغذية العالمي جاء في وقت استمرت قوات الاحتلال بفرض قيود على إدخال المساعدات إلى القطاع ليبقى عدد الشاحنات الداخلة إليه دون الحاجة بفارق كبير، حيث ذكر موقع «مصر تايمز» أن السلطات المصرية واصلت فتح معبر رفح البري الحدودي مع غزه أمس لعبور المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية والأدوية والوقود ولخروج الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينيين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة.
ونقل الموقع عن رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء خالد زايد تأكيده عن السلطات المصرية فتح معبر رفح البري الحدودي مع غزه، وذكر زايد أنه تم دخول 120 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية و6 شاحنات وقود منها 4 غاز منزلي وقد تم تسليمهم إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» والهلال الأحمر الفلسطيني في معبر رفح.
وأوضح زايد أنه تم استقبال 37 جريحاً ومصاباً يرافقهم 37 من أقاربهم وجاري نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء، على حين وصلت دفعه جديدة من الأجانب وحاملي الجنسيات الأجنبية والمزدوجة ومن المصريين من أصل فلسطيني.
وأشار إلى أنه يتم تجهيز 250 شاحنة مساعدات إنسانية والطبية وغذائية في معبري العوجا وكرم سالم وفي انتظار وصول باقي المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية للدخول إلى غزة في وقت لاحق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن