رياضة

غينيا الاستوائية ترافق نيجيريا إلى الدور الثاني لكأس إفريقيا … مصر تتأهل بطريقة غريبة والرأس الأخضر ترفع له القبعة

| خالد عرنوس

انتهت المنافسة في المجموعتين الأولى والثانية لكأس الأمم الإفريقية بنسختها الرابعة والثلاثين المقامة في ساحل العاج ولم يخل الأمر من بعض المفاجآت، ففي المجموعة خسر أصحاب الأرض للمرة الثانية في هذه البطولة ليصبحوا مهددين بمشاهدة أدوار الإقصاء من المدرجات مع فرصة سانحة باقية من باب الثوالث وخاصة بعد اللحظات الدراماتيكية التي عاشتها الدقائق الأخيرة مباراتا المجموعة الثانية التي أسفرت عن تأهل منتخبي الرأس الأخضر ومصر وأطاحت بغانا خارج الدور الأول ولم يكن غريباً تأهل المنتخب النيجيري عن المجموعة الأول من مقعد الصدارة وحتى غينيا الاستوائية التي تعود منتخبها تجاوز الدور الأول في مشاركاته لكنه حقق هذه المرة نتائج لافتة.

ملخص

في المجموعة الأولى كانت البداية طبيعية بفوز أصحاب الأرض على أبناء بيساو واعتبر تعادل نيجيريا مع الاستوائيين نصف مفاجأة، وحسم النسور قمة الجولة الثانية بهدف أوسيمين على حساب الأفيال على حين أكد أبناء غينيا الاستوائية كعبهم العالي على حساب جيرانهم من بيساو وسجل إيميليو نسووي أول هاتريك منذ 2008، وحملت الجولة الختامية مفاجأة صارخة أقل من جهة الأرقام بفوز غينيا الاستوائية على أصحاب الأرض العاجيين برباعية نظيفة على حين اكتفى النسر بفوز ضئيل بهدف بمرمى بيساو لكنه كان كافياً لمنحهم الصدارة ومنح تأشيرة العودة للخاسر إلى بلده كأول المغادرين.

في المجموعة الثانية فرضت نتائج الجولتين الأوليين على منتخبي مصر وغانا العريقين الفوز بغية التأهل وبدا الأخير قريباً من هذا الأمر وخاصة أنه تقدم بهدفي جوردان آيو عبر نقطة الجزاء إلا أن المنتخب الموزمبيقي الذي لم يسبق له تسجيل أي فوز حطم النجوم وأخفى إشعاعهم خلال دقائق الوقت بدل الضائع وأدرك التعادل بهدفي كاتامو وتكسييرا والأول من جزاء ليكتفي الفريقان بنقطتين لا تؤهلان أصحابهما حتى لمجرد التفكير بالتأهل إلى دور الستة عشر، وفي التوقيت ذاته حملت مباراة مصر والرأس الأخضر هدفين، الأول لمصطفى محمد رجح به كفة فريقه عقب التعادل بعد الدقيقة 90 بهدف لمثله، أما الثاني فقد أعاد النتيجة إلى التعادل للكاب فيردي الذي عزز صدارته للمجموعة واضعاً المنتخب المصري على جدول الثوالث المنتظرين إلا أن التعادل الذي انتهت عليه المواجهة الثانية منح أبناء النيل المركز الثاني فتأهل مباشرة.

فلاشات

– الخسارة صفر/4 هي الأقسى في مشوار أفيال ساحل العاج بعد 102 مباراة في 25 مشاركة وهي الهزيمة رقم 28، أما الهزيمة الأقسى فكانت بنتيجة صفر/3 مرتين والهزيمة أمام مصر 1/4 في نصف نهائي 2008.

– تجاوز منتخب نيجيريا الدور الأول للمرة الخامسة عشرة على التوالي من مشاركاته وكان غادر هذا الدور مرتين فقط عامي 1963 و1982، وجاء فوزه على غينيا بيساو في مباراته المئة في النهائيات وحمل الرقم 55.

– تأهل منتخب غينيا الاستوائية للمرة الرابعة في مشاركاته الأربع وكلها من المركز الثاني في مجموعته وسجل لاعبوه 9 أهداف في النسخة الحالية علماً أنهم بأحد عشر هدفاً خلال 15 مباراة في المشاركات الثلاث السابقة، ولم يخسر المنتخب الاستوائي خلال 13 مباراة أخيرة منذ الخسارة أمام الكاميرون في تصفيات البطولة الحالية ودياً ورسمياً.

– سجل إيميليو نسووي أول هاتريك في البطولة بمرمى بيساو منذ نسخة 2008 وأعقبها بثنائية في المباراة الأخيرة ليتصدر لائحة الهدافين، وعزز لاعب إنتر سيتي (درجة ثالثة) الإسباني البالغ من العمر 34 عاماً صدارته لهدافي بلاده التاريخيين برصيد 22 هدفاً في 42 مباراة.

– أخفق غينيا بيساو بتسجيل أي فوز خلال مشاركته الرابعة في النهائيات والتي غادرها من الدور الأول لكنه خسر هذه المرة مبارياته الثلاث علماً أنه خرج بتعادل وهزيمتين في النسخ الثلاث الأخيرة.

– جاءت 7 أهداف من الأهداف الـ22 في المجموعة الثانية في الوقت بدل الضائع في رقم غير مسبوق في مجموعة واحدة.

– حقق منتخب مصر ثلاثة تعادلات للمرة الأولى بتاريخ مشاركاته في البطولة وكلها بنتيجة واحدة 2/2، علماً أنه تجاوز الدور الأول للمرة السابعة على التوالي وسبق أن خرج منه مرتين عامي 1988 و2004، وغاب عن نهائيات 2012 و2013 و2015.

– غادر منتخب غانا البطولة من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي وهي المرة الخامسة بتاريخه.

– منتخب موزمبيق أكمل المباراة 12 من دون فوز فخرج كالعادة لكنه حقق هذه المرة تعادلين للمرة الأولى، أما منتخب الرأس الأخضر فقد تأهل من الدور الأول للمرة الثالثة في مشاركاته الأربع وسجل فوزين للمرة في نسخة واحدة علماً أنه سجل فوزين فقط خلال 11 مباراة في مشاركاته الثلاث السابقة وبالطبع صعد للمرة الأولى كمتصدر لمجموعته.

ختام الدور الأول

بقية المنتخبات المتأهلة إلى ثمن النهائي ستعرف الليلة من خلال أربع مباريات في المجموعتين الخامسة والسادسة ويبدو المنتخب المغربي الشقيق قريباً من ضمان الحضور، إلا أنه يسعى للصدارة لتجنب لقاء شقيقه المصري في الدور القادم وبالتالي يأمل بتجاوز نظيره الزامبي لضمان المركز الأول ويتصدر أسود الأطلس المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لزامبيا والكونغو ونقطة واحدة لتنزانيا التي تواجه الكونغو والمباراتان في الساعة الحادية عشرة.

ولن يكون هناك خيار آخر سوى الفوز أمام نسور قرطاج عندما يواجهون البافابافانا جنوب الإفريقي صاحب المركز الثاني بـ3 نقاط ضمن المجموعة الخامسة التي يتصدرها نسور مالي بـ4 نقاط ويلتقي ناميبيا (3 نقاط) في حين الفريق التونسي الشقيق لديه نقطة يتيمة، والمباراتان في الثامنة مساءً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن