سورية

عبد اللهيان أكد دعم إيران جهود بيدرسون لحل الأزمة في سورية … لافروف: ندعو الإسرائيليين لوقف الهجمات على سورية والاغتيالات السياسية

| وكالات

دعا سيرغي لافروف الكيان الإسرائيلي إلى وقف «الاغتيالات السياسية» في سورية وذلك بعد عدوان إسرائيلي استهدف مبنى سكنياً في حي المزة بدمشق السبت الماضي أدى إلى استشهاد مدنيين وخمسة مستشارين عسكريين إيرانيين، على حين طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون في نيويورك، المجتمع الدولي ببذل جهود «جدية» لوقف اعتداءات كيان العدو الإسرائيلي المتكررة على سورية، في حين أعرب الثاني عن تقديره للدور الذي تلعبه إيران ببذل جهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية ولاسيما عبر الاجتماعات بصيغة «أستانا».
وكالة «تاس» ذكرت أمس أن «موسكو دعت إسرائيل لوقف الاغتيالات السياسية بعد تدمير عدة مكاتب للحرس الثوري الإيراني في دمشق، وذلك حسبما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف».
وأوضحت الوكالة أن موقع الخارجية الروسية نشر نص المقابلة التي أجراها لافروف مع شبكة «سي بي إس»، وقال فيها: «ندعو الإسرائيليين لوقف الهجمات على سورية، بما في ذلك مطاري دمشق وحلب، وهذا بالمناسبة يعطل إيصال المساعدات الإنسانية، أوقفوا الاغتيالات السياسية، لقد تم تدمير عدة مكاتب تابعة للحرس الثوري الإيراني بصاروخ إسرائيلي على ما يبدو».
وفي السياق أعرب حسين أمير عبد اللهيان الذي یزور نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في غرب آسيا والشرق الأوسط خلال لقائه بيدرسون عن ارتياحه ودعمه لجهود بيدرسون وجهود الأمم المتحدة للمساعدة في إرساء الاستقرار في كل أنحاء سورية، وشدد على ضرورة «العزم الجاد للمجتمع الدولي» وتعاون دول المنطقة والمؤسسات الدولية من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب الشريرة بشكل حاسم وفاعل، كما دعا المجتمع الدولي إلى بذل جهود جادة لوقف اعتداءات الكيان الإسرائيلي على سورية وانتهاك سيادتها ووحدة أراضيها من هذا الكيان، وفق وكالة «إرنا» الإيرانية.
من جانبه أعرب بيدرسون خلال اللقاء عن تقديره وشكره للدور البناء والفاعل الذي تلعبه إيران في مكافحة الإرهاب والمساعدة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية، بما في ذلك دورها البناء في عملية «أستانا»، وشدد على ضرورة استمرار دور طهران «في أي مبادرة سياسية».
وفي السابع عشر من الشهر الجاري بحث وزير الخارجية الإيراني خلال لقائه بيدرسون على هامش اجتماع «المنتدى الاقتصادي العالمي» بمدينة دافوس السويسرية مستجدات العملية السياسية السورية، وأكد أمير عبد اللهيان دعم إيران الحازم للاستقرار والأمن في سورية، وأيضاً الدفع بالعملية السياسية وإنجاح مهام المبعوث الأممي.
وجاء لقاء أمير عبد اللهيان وبيدرسون في نيويورك أمس قبيل ساعات من انعقاد النسخة الحادية والعشرين من الاجتماعات الدولية بصيغة «أستانا» حول سورية في العاصمة الكازاخستانية اليوم الأربعاء وعلى مدى يومين، وسط توقعات وزير خارجية كازاخستان أيبك سمادياروف بحضور بيدرسون.
وقال سمادياروف أول أمس: إنه من المتوقع أن يشارك بيدرسون في الاجتماع الدولي حول سورية بصيغة أستانا، الذي سيعقد يومي 24 و25 الشهر الجاري في العاصمة الكازاخستانية، وأضاف: «نحن على تواصل مع أمانته (بيدرسون)، على الأرجح سيشارك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن