عربي ودولي

«الأغذية العالمي» أكد أن كل يوم يمر نتجه نحو وضع أكثر كارثية … «أوتشا»: إسرائيل منعت 3 من أصل 4 بعثات إنسانية من الوصول إلى شمال القطاع

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن نحو 600 ألف شخص يواجهون جوعاً كارثياً في قطاع غزة، بسبب انقطاع الاتصالات وصعوبة الوصول للمناطق المحتاجة، مؤكدة أن غزة «مهددة بمجاعة وشيكة» بسبب العقبات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية، لافتة إلى أن الأخيرة منعت 3 من أصل 4 بعثات إنسانية من الوصول إلى شمال غزة، وكذلك منعت زيادة المساعدات الإنسانية لغزة في أول أسبوعين من العام الجاري.

ونقلت وكالة «ا ف ب» عن المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط التابع للأمم المتحدة عبير عطيفة قولها، إن «كل يوم يمر نتجه، بالطبع، نحو وضع أكثر كارثية».

وأشارت عطيفة، إلى «تهديد وشيك بالمجاعة»، مضيفة إن «خطر وجود جيوب من المجاعة في غزة لا يزال قائماً».

وأكدت أن «أكثر من نصف مليون شخص في غزة يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي ويتزايد خطر المجاعة كل يوم، حيث يحد الصراع من توفير المساعدات الغذائية الحيوية للمحتاجين».

وحسب عطيفة، رفضت السلطات الإسرائيلية نحو 70 في المئة من طلبات نقل المواد الغذائية إلى شمال غزة.

وقد تم تسليم آخر شحنتين محملتين بـ200 طن من المواد الغذائية لـ15 ألف شخص منتصف الشهر الجاري وفق الوكالة.

بدورها نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، قولها في بيان: «570 ألف شخص في غزة يواجهون جوعاً كارثياً»، داعية إلى «زيادة المساعدات بشكل كبير مع تزايد خطر المجاعة».

وأشارت «أونروا» إلى أن «القتال العنيف، مع إعاقة الجهود الإنسانية بسبب مشاكل الوصول، وانقطاع الاتصالات تعيق قدرة الوكالة على تقديم مساعدة فعالة وآمنة».

من جانبه أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، أن «إسرائيل منعت 3 من أصل 4 بعثات إنسانية من الوصول إلى شمال قطاع غزة»، لافتاً إلى أن «إسرائيل منعت زيادة المساعدات الإنسانية لغزة في أول أسبوعين من عام 2024، رغم الحاجة الماسة لها في القطاع»، وذلك وفقاً لما ذكر موقع «النشرة» اللبناني.

مواقف الأمم المتحدة جاءت في وقت استمرت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوضع عقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث لا يكفي ما يصل لتلبية الحد الأدنى من احتياجات المواطنين.

ووفق موقع «اليوم السابع» وصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش شمال سيناء، وتحمل مساعدات لغزة ونقلت وفوداً رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلي علي القطاع الى508 طائرات.

من جهة ثانية استقبلت الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة المصرية والهلال الأحمر المصري معبر رفح الحدودي بين مصر والأراضي الفلسطينية 31 مصاباً وجريحاً من الفلسطينيين ومرافقين للحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن