رياضة

بداية مثالية لإياب البوندسليغا ومواجهات أندلسية لكبار الليغا … ديربي لندني مثير وكلاسيكو إيطالي أخير

| خالد عرنوس

تستقطب قمتان في كل من إنكلترا وإيطاليا الأنظار في ختام منافسات الأسبوع القادم في كل من البلدين ففي الأولى يلتقي المتصدر آرسنال بجاره تشيلسي في أحد ديربيات العاصمة لندن الكثيرة وفي الثانية يخوض روما فرصته الأخيرة للبقاء في أجواء المنافسة على لقب السييرا A بمواجهة يوفنتوس المرشح الأوفر حظاً للاحتفاظ بالسكوديتو.
وبانتظار ذلك سيطغى اللون الأندلسي على الصورة في الليغا الإسبانية حيث يقوم البرشا والريال بزيارة الإقليم لمواجهة ملقة وبيتيس على التوالي في حين الأتلتي يستقبل إشبيلية، وتعود عجلة البوندسليغا إلى الدوران فتشهد الجولة الأولى إيابا لقاءً كلاسيكياً بين هامبورغ والبايرن على حين يلعب دورتموند مباراة قمة مع مونشن غلادباخ.

تصحيح التاريخ
تعود منافسات الدوري الألماني وسط تساؤلات عديدة عن مدى مقدرة الأندية على إيقاف قطار البايرن السريع الذي يبدو في إلى لقب جديد في وقت مبكر كعادته في المواسم الأخيرة مع غياب الفريق القادر على مجاراة انتصارات البافاري الذي يفتتح مرحلة الإياب بضيافة هامبورغ في كلاسيكو البوندسليغا الأقدم، وإذا كان البايرن مرتاحاً في الصدارة وقد توج كالعادة بطلاً للمواسم الثلاثة الأخيرة فإن هامبورغ عانى سكرات الهبوط في الموسمين الأخيرين ولم ينجح بالبقاء سوى عبر الملحق ولم يكتف بذلك فقد تلقى هزائم منكرة أمام غريمه البافاري وعليه فإنه يحاول إعادة كتابة التاريخ بالرد على خماسية الذهاب ووضع حد لتفوق الأخير الذي لم يهزمه منذ 2009، يذكر أن البايرن خسر فقط 5 نقاط طوال مرحلة الذهاب كانت خارج أرضه بينما هامبورغ كان أفضل بعيداً عن ملعبه حيث جمع 12 نقطة مقابل 8 بأرضه.
ويلتقي دورتموند الثاني مع مونشن غلادباخ الرابع في ملعب الأخير والفارق بينهما 9 نقاط كاملة وهو ما يعني أنها الفرصة شبه الأخيرة لصاحب الأرض من أجل الوصافة وهو الذي لم يخسر في أرضه أمام أصفر الرور منذ 2009 إلا أنه خسر ذهاباً صفر/4.

صدارة مؤقتة
هي ما ينتظره ليستر سيتي ومان سيتي في إنكلترا ذلك أن الآرسنال سيخوض ديربياً لندنياً صعباً باستضافته تشيلسي، ويستقبل ليستر شريك الصدارة والذي يتأخر بفارق الأهداف ستوك سيتي السابع وكان الفريقان تعادلا ذهاباً بهدفين لمثلهما، وفشل الفريق الذي يقوده رانييري بالفوز سوى مرة واحدة خلال 5 جولات أخيرة بينما ستوك حقق 3 انتصارات خلال الفترة ذاتها.
أيضاً الصدارة المؤقتة هي هدف السيتي الذي يخوض مباراة صعبة على أرض ويستهام سادس اللائحة والطامح بدوره لدخول البيغ فور ولم يخسر السيتي في خمس جولات بينما مضيفه الذي فاجأه ذهاباً وفاز عليه 2/1 خسر بالجولة الماضية بعد 8 جولات إيجابية.
أما مان يونايتد الذي أنعش آماله بدخول مربع الكبار فيستضيف ساوثهمبتون، ذهاباً فاز اليونايتد 3/2، في حين يلعب توتنهام الرابع على أرض كريستال بالاس وسط تفاؤل من مدربه بوكتينيو بالمنافسة على اللقب، ذهاباً فاز توتنهام بهدف.

العين على الأندلس
الصدارة المؤقتة هي أيضاً مطلب برشلونة في الليغا عندما يستبق مباراة المتصدر بملعب لازوراليدا بمواجهة ملقة ثاني عشر الترتيب والذي لم يخسر سوى مباراة خلال 8 أسابيع أخيرة ويتطلع لويس إنريكه الذي يحارب على كل الجبهات إلى اكتمال شفاء نجمه ميسي الذي سبق له هز شباك ملقة 11 مرة، ولم يخسر البرشا الفائز ذهاباً بهدف خلال 12 جولة.
ويأمل فياريال تعزيز مركزه الرابع ومواصلة نتائجه الإيجابية على حساب اسبانيول الذي لم يحقق أي فوز في الجولات الأربع الماضية بينما فريق الغواصات الفائز ذهاباً 3/1 لم يخسر في ست جولات حقق خلالها 5 انتصارات.
على بعد خطوات

في إيطاليا يقف ميلان قريباً من كوكبة الكبار بعد ذهاب متخبط لم يحقق خلاله كل ما تتمناه جماهيره وبات الفريق الذي يقوده المدرب ميهايلوفيتش على بعد نقاط قليلة للمنافسة على مقعد دوري الأبطال ويحل السبت ضيفاً على إمبولي للاقتراب أكثر وهو الذي لم يحقق انتصارين متتاليين في الجولات العشر الأخيرة، على عكس مضيفه الذي سجل ستة انتصارات خلال الفترة ذاتها فبات على بعد نقطة فقط من ضيفه، ذهاباً فاز ميلان 2/1.
وفي فرنسا يستقبل سان جيرمان البطل المنتظر أنجيه أحد مفاجآت الموسم بهدف الصعود درجة أخرى نحو منصة التتويج على حين الفريق الضيف يطمح للحفاظ على مركزه الثالث وهو الذي فرض التعادل السلبي على الباريسي ذهاباً، وكان أنجيه خرج من دور 32 لكأس فرنسا أمس الأول على يد بوردو 1/2 بينما سان جيرمان تابع الدفاع عن لقبه بالفوز الصعب والمتأخر على حساب تولوز 2/1.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 23
• السبت: نوريتش * ليفربول (2.45)، ليستر سيتي * ستوك سيتي، مان يونايتد * ساوثهمبتون، كريستال بالاس * توتنهام، ويست بروميتش * استون فيلا، سندرلاند * بورنموث، واتفورد * نيوكاسل (5.00)، ويستهام * مان سيتي (7.30).
• الأحد: إيفرتون * سوانزي (3.30)، الآرسنال * تشيلسي (6.00).

الإسباني – الأسبوع 21
• الجمعة: خيخون * سوسيداد (9.30).
• السبت: ملقة * برشلونة (5.00)، اسبانيول * فياريال (7.15)، غرناطة * خيتافي (9.30)، رايو فاليكانو * سلتا فيغو (11.05).
• الأحد: بلباو * إيبار (1.00)، اتلتيكو مدريد * إشبيلية (5.00)، لاكورونيا * فالنسيا (7.15)، بيتيس * ريال مدريد (9.30).

الألماني – الأسبوع 18
• الجمعة: هامبورغ * بايرن ميونيخ (9.30).
• السبت: هوفنهايم * ليفركوزن، هيرتا برلين * أوغسبورغ، هانوفر * دارمشتات، إنغولشتات * ماينز، كولن * شتوتغارت (4.30)، مونشن غلادباخ * دورتموند (7.30).
• الأحد: فرانكفورت * فولفسبورغ (4.30)، شالكه * بريمن (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 21
• السبت: فروزينوني * أتلانتا (7.00)، إمبولي * ميلان (9.45).
• الأحد: فيورنتينا * تورينو (1.30)، سامبدوريا * نابولي، إنتر ميلانو * كاربي، ساسولو * بولونيا، لازيو * كييفو فيرونا، باليرمو * أودينيزي، هيلاس فيرونا * جنوا (4.00)، يوفنتوس * روما (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 22
• الجمعة: رين * غازيليك أجاكسيو (9.30).
• السبت: سان جيرمان * أنجيه (6.00)، نيس * لوريان، مونبيلييه * كان، نانت * بوردو، ليل * تروا، غانغان * باستيا (9.00).
• الأحد: موناكو * تولوز (3.00)، ريمس * سانت إيتيان (6.00)، ليون * مرسيليا (10.00).

تأهل إنتر
عوض إنتر ميلانو خيبته بالدوري الإيطالي وتنازله مكرهاً عن الصدارة بتأهله إلى نصف نهائي الكأس عقب تغلبه على نابولي بهدفين نظيفين سجلهما يوفيتيتش ولياييتش في المباراة التي أقيمت أول من أمس على ملعب سان باولو في نابولي، ويلتقى إنتر في نصف النهائي الذي يقام بطريقة الذهاب والإياب مع الفائز من لازيو * يوفنتوس (لعبا أمس) وبالمقابل يلعب ميلان مع أليساندريا من الدرجة الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن