الصفحة الأخيرة

الذكاء الاصطناعي يهدد الوظائف في العالم

| وكالات

حذر صندوق النقد الدولي في تقرير جديد من أن نحو 40 بالمئة من الوظائف في جميع أنحاء العالم يمكن أن تتأثر بانتشار الذكاء الاصطناعي.

وقال تقرير للصندوق نشر على موقعه: «إن الاقتصادات ذات الدخل المرتفع ستكون أكثر عرضة للخطر من الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل»، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن الأتمتة أوتكنولوجيا المعلومات كانت تميل تاريخياً إلى التأثير في المهام الروتينية، فإن الذكاء الاصطناعي قادر أيضاً على التأثير في الوظائف التي تتطلب عمالاً ذوي مهارات عالية.

وأظهر التقرير أن نحو 60 بالمئة من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة قد تتأثر بالذكاء الاصطناعي، بينما تبين التوقعات أن معدل انتشار الذكاء الاصطناعي قد يصل في الأسواق الناشئة والبلدان المنخفضة الدخل إلى 40 و26 بالمئة على التوالي.

ووجهت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا دعوة إلى الحكومات لمعالجة الاتجاه المثير للقلق واتخاذ خطوات استباقية لمنع التكنولوجيا من زيادة تأجيج التوترات الاجتماعية، موضحة أن الثورة التكنولوجية يمكنها تحفيز الإنتاجية وتعزيز النمو العالمي وزيادة الدخل في جميع أنحاء العالم ومع ذلك فإنها يمكن أن تحل مكان الوظائف وتعمق عدم المساواة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن