رياضة

نسور قاسيون يبدؤون الاستعداد لممواجهة إيران في ثمن نهائي أمم آسيا … النشامى والشمشون للهروب من الساموراي والأخضر للصدارة .. العلامة الكاملة غصة زالت عند العراق وإندونيسيا تنتظر

| الدوحة - محمود قرقورا

ما زال الفرح بعبور منتخب سورية الأول بكرة القدم دور المجموعات لنهائيات بطولة كأس أمم آسيا الثامنة عشرة المقامة في قطر يسيطر على أفراد بعثة المنتخب السوري الأول هنا في الدوحة، والأمر لا يعني إنجازاً خارقاً بعد الفوز على الهند بهدف وحيد وبعد مخاض عسير بقدر ما يعني فك العقدة التي لازمت نسور قاسيون في دور المجموعات خلال ست مشاركات سابقة، لأن المنتخب لو لم يتأهل لكان يستحق الجلد والانتقاد من كل حدب وصوب، وهذه حقيقة لا مفر منها وخاصة أن المنتخبات التي صنعت الحدث وتأهلت للدور الثاني لا ترتقي لتاريخ الكرة السورية.

المهم أن المنتخب أنجز المهمة الأولى المطلوبة منه قبل الذهاب إلى قطر، والأهم أن الأقدام بقيت على الأرض وليس هناك غرور ومغالاة لمجرد التأهل، والعمل بدأ منذ أمس تحضيراً لمواجهة المنتخب الإيراني الذي يفوقنا بمراحل من حيث الإمكانيات والطموحات ونوعية اللاعبين والخبرة والحضور وقوة الشخصية بأرض الملعب، بمعنى أننا سنواجه منتخباً اعتدنا تلقي الصدمات منه، والخروج أمامه عين المنطق والصواب ولكن لا بد من المحاولة تطبيقاً لقول الشاعر:

شرف الوثبة أن ترضي العلا
غُلب الواثب أم لم يغلب

والإيمان بالحظوظ أقل ما يمكن التفكير به لجملة أسباب منها: المباراة إقصائية وكل شيء جائز فيها ومباراة واحدة أفضل من مباراتين، وتاريخياً لم نتفوق عليهم في المواجهات الثنائية ولكننا أحرجناهم في المواجهات الأحادية هذا حافز مهم.

تجربتنا السابقة معهم في أمم آسيا 1980 انتهت بالتعادل السلبي وظروف المنتخب وقتها مشابهة لما هي عليه الآن من حيث الجلد التدريبي الجديد والزج بتشكيلة شبه جديدة وهذا دافع للتفاؤل.

الضغط على المنتخب الإيراني المطالب باللقب خلافاً للسوريين الذين قدموا إلى قطر لاستعادة هيبة الكرة السورية التي أنهكتها الأمراض وأصابتها العلل في السنوات الأخيرة ونجحوا حتى الآن فيما قدموا لأجله وخططوا له وهذا عامل مساعد.

أسلوب اللعب الدفاعي نجح به المدرب كوبر بمواجهة أوزبكستان وأستراليا وهما مشابهان للمنتخب الإيراني الذي ربما يفوقهم خبرة بأجواء البطولة من جهة وحسن التعامل مع منتخب سورية من جهة ثانية نظراً لكثرة المواجهات بين المنتخبين، وبناء عليه ربما يجر كوبر المباراة لوقت إضافي والوصول لركلات الترجيح كما فعلت العراق عام 2015 في ظروف مشابهة لمنتخبنا الحالي ونجحت بإقصاء إيران.

استشفاء اللاعبين

عمد المدرب هيكتور كوبر إلى توزيع اللاعبين إلى فئتين، الأولى للاستشفاء في الفندق وتضم اللاعبين الأساسيين أمام الهند إضافة لصانع الفرح عمر خريبين، والثانية ذهبت لملعب التدريب بنادي الغرافة أمس لإجراء التمرين المعتاد كحصة أولى تحضيراً لمواجهة إيران يوم الأربعاء القادم بداية من السابعة مساء، والمواجهة ستقام على أرضية ملعب البيت الذي سعته نحو 69 ألف متفرج بدلاً من ملعب عبد اللـه بن خليفة الذي يتسع لعشرة آلاف متفرج.

مباراتا أمس

اختتمت أمس مباريات المجموعة الرابعة التي ضمنت صدارتها العراق مع انتهاء الجولة الثانية، فلعب الأشقاء بمواجهة فيتنام على حين التقت اليابان مع إندونيسيا ولم يطرأ جديد على الترتيب النهائي، إذ فازت اليابان على إندونيسيا بثلاثة أهداف لهدف، وسجل إياسي يويدا في الدقيقتين 6 و52 والأول من جزاء وأضاف جوستن هوبنر بمرماه في الدقيقة الثامنة والثمانين، وسجل لإندونيسيا هدف الشرف ساندري واش في الدقيقة الأخيرة، ليحافظ المنتخب الياباني على وصافة المجموعة الرابعة بست نقاط وبقي رصيد إندونيسيا عند النقطة الثالثة بانتظار نتائج المجموعة السادسة اليوم، وهي تستمر في حال عجز عُمان عن بلوغ النقطة الرابعة.

بدوره منتخب العراق الشقيق تغلب على فيتنام 3/2 محققاً الفوز الثالث على التوالي للمرة الأولى في تاريخه، وحتى عندما حقق اللقب لم يفعل ذلك، فاحتفلت الجماهير العراقية بالوصول للنقطة التاسعة مقابل صفر لفيتنام التي خسرت المباريات الثلاث للمرة الأولى.

التقدم في الشوط الأول كان لمصلحة فيتنام بهدف فينه هوانغ عند الدقيقة الثانية والأربعين ومع انتهاء الحصة الأولى طُرد لاعب فيتنام فإن خوات، وفي الشوط الثاني استعاد أبناء الرافدين زمام المبادرة وسجلوا عبر ريبين غريب بعد دقيقتين ثم أيمن حسين في الدقيقة الثالثة والسبعين، وعاد اللاعب ذاته ليهدر ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة والثمانين ثم عوّض ذلك في الوقت بدل الضائع بالهدف الشخصي الخامس له في هذه البطولة والثالث للعراق من علامة الجزاء أيضاً صدارته للهدافين، وعلى غير المتوقع سجل نغوين كوانغ هاي في الدقيقة الأخيرة هدف فيتنام الثاني.

مباريات اليوم

يلتقي ضمن المجموعة الخامسة بداية من الثانية والنصف كوريا الجنوبية مع ماليزيا والأردن مع البحرين، وهناك اعتقاد بين الأوساط الرياضية في الدوحة أن المنتخب الكوري لن يكون أمامه بد من مواجهة اليابان في الدور القادم إلا إذا تعمد الخسارة وعندها تكون الأمور على المكشوف، على اعتبار أن حافز البحرين أكبر من الأردن للفوز، والصدارة حالياً للأردن بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية ولكل منهما أربع نقاط مقابل ثلاث للبحرين ولا شيء لماليزيا.

وعند السادسة تقام مباراتا المجموعة السادسة فيرغيزستان مع عُمان والسعودية مع تايلند والصدارة سعودية بست نقاط مقابل أربع لتايلند ونقطة لعُمان ولا شيء لقيرغيزستان.

وقبل ضربة بداية المباريات الأربع نستعرض بعض الومضات الخاصة بالمواجهات الأربع التي يسدل الستار من خلالها على دور المجموعات:

ستكون المواجهة الثانية بين كوريا الجنوبية وماليزيا الأولى في النهائيات منذ التعادل 1/1 في الكويت 1980.

استقبلت شباك الشمشون ثلاثة أهداف في مباراتين بكأس آسيا الحالية والرقم القياسي خلال دور المجموعات خمسة أهداف عام 1996.

إذا أخفق منتخب ماليزيا في التسجيل فسيعادل أطول سلسلة له البالغة (5 مباريات) وكانت بين 1984 و2011) كرقم قياسي إلى جانب اليابان بين 1988 و1992.

ستكون المواجهة بين الأردن والبحرين الأولى بينهما في نهائيات كأس آسيا، وسجّل منتخب الأردن 6 أهداف خلال مباراتين بكأس آسيا 2023، وهي أعلى حصيلة له في نسخة واحدة.

لم يحقق منتخب البحرين انتصارين متتاليين في أي نسخة، وسجّل منتخب البحرين 5 أهداف في آخر نسختين وجميع الأهداف تم تسجيلها في الشوط الثاني بعد الدقيقة 75.

سجل المنتخب السعودي عشرة أهداف في مواجهتيه ضد تايلاند بكأس آسيا 4/صفر عام 1992 و6/صفر عام 1996 وكلما واجه تايلند بلغ النهائي.

ستكون المواجهة بين قيرغيزستان وعُمان هي الأولى بينهما في كأس آسيا، وتقابلا في التصفيات الآسيوية المونديالية 2026 وفاز القيرغيز بهدف نظيف يوم 21 تشرين الثاني الفائت، ولم يسجل منتخب قيرغيزستان في النسخة الحالية مقابل تسجيله ستة أهداف في أربع مباريات عام 2019، وما زال يبحث عن أول شباك نظيفة له في البطولة.

يتطلع منتخب عُمان للمحافظة على نظافة شباكه في مباراتين متتاليتين بكأس آسيا.

دور الستة عشر

غداً الجمعة وبعد غد السبت استراحة للمنتخبات المتأهلة ويوم الأحد يبدأ النزال في الأدوار الإقصائية والمواجهات التي اتضحت بعد مباراتي اليوم اثنتان فقط:

طاجيكستان مع الإمارات يوم الأحد وإيران مع سورية يوم الأربعاء، والمواجهة المرتقبة ستكون يوم الأربعاء بين أول المجموعة الخامسة والمرجح كوريا الجنوبية مع اليابان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن