عربي ودولي

أكدت مواصلة العمل مع الشركاء لمواجهة خطر حدوث المجاعة بأنحاء القطاع … الأمم المتحدة: الحصار هو القاتل الصامت لسكان يفتقرون إلى الغذاء والمياه

| الوطن - وكالات

أكدت الأمم المتحدة أنها تواصل العمل مع شركائها لمواجهة خطر حدوث المجاعة بأنحاء قطاع غزة، جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي الذي يتعرض له، وشددت على أن السكان يفتقرون إلى الغذاء والمياه النظيفة، والمرافق الصحية.

ووفق ما ذكر موقع «أخبار الأمم المتحدة» فإن كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، زارت مدينة رفح جنوب القطاع واطلعت على العمليات الإنسانية التي تقوم بها الأمم المتحدة.

ونقل الموقع عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: إن المنظمة، وعلى الرغم من العقبات الكبرى التي تواجه الاستجابة الإنسانية، تواصل العمل مع شركائها لمواجهة خطر حدوث المجاعة في أنحاء القطاع.

وذكر المتحدث أن القتال العنيف والرفض (الإسرائيلي) المتكرر للوصول الإنساني، يعرقلان بشدة القدرة على توصيل الدعم إلى المناطق الشمالية من غزة.

وقبل ذلك أكدت مديرة التواصل والإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة «أونروا»، جولييت توما بعد زيارتها الأخيرة للقطاع، أن الحصار هو القاتل الصامت لأهل غزة، وأن القصف الإسرائيلي المتواصل من القنابل والرصاصات لا تشكل التهديد الوحيد للحياة، وإنما السكان يفتقرون إلى الغذاء والمياه النظيفة، والمرافق الصحية، وأن التواصل مع العالم الخارجي منقطع.

وأوضحت توما أنه بعد ثلاثة أشهر ونصف شهر من الحرب الإسرائيلية الوحشية، بات الوضع بائساً للغاية، حيث تضاعف عدد سكان رفح في الجنوب أربع مرات منذ بدء الحرب، وواصل الناس الفرار بحثاً عن مأوى في ذلك الجزء من غزة، على أمل أن يجدوا الأمان والحماية.

وأكدت توما أن «أونروا» أو منظومة الأمم المتحدة أو المنظمات الإنسانية بشكل عام، باتت غير قادرة على إيصال المساعدات بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، ودعت إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وضخ المزيد من الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك أدوية الأمراض المزمنة، التي تواجه نقصاً شديداً في الوقت الراهن.

جاءت مواقف الأمم المتحدة في وقت استمرت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوضع عقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث لا يكفي ما يصل لتلبية الحد الأدنى من احتياجات المواطنين.

وأعلن المكتب الصحفي في وزارة الطوارئ الروسية أمس إرسال طائرة «إيل 76» إلى مطار العريش المصري، تحمل 30 طناً من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسب وكالة «تاس».

وأوضح المكتب أن الطائرة التي تحمل مواد غذائية ومستلزمات صحية، وزنها الإجمالي نحو 30 طناً.

وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان نقلته وكالة «واع» عن نقل طائرة للقوة الجوية شحنة جديدة تزن 21 طناً من المساعدات الغذائية والطبية إلى أهالي غزة، مشيرة أن الطائرة حطت في مطار العريش المصري لتسليم هذه المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن