اقتصاد

مخطط تنظيمي جديد لحلب يساهم بالحد من مخالفات البناء … عبد اللطيف: ضرورة وضع برنامج زمني لتنفيذ المخططات التفصيلية … مدير فرع إسـكان حلب لـ«الوطن»: تسليم الشقق على المفتاح مع نهاية آذار المقبل

| هناء غانم

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف واقع العمل في مساكن متضرري الزلزال في ضاحية المعصرانية في حلب، التي وصل التنفيذ فيها إلى مراحل متقدمة، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال والتسليم، نهاية شهر آذار المقبل.

كما تفقد مراحل العمل في المخطط التنظيمي العام لمدينة حلب، والمخططات التفصيلية، مع الجهات المعنية بمحافظة حلب، واستمع إلى الإجراءات المتعلقة بتسجيل المتضررين من الزلزال في مركز خدمة المواطن، واستكمال إجراءات تسليم الأراضي للجمعيات السكنية.

وشدد الوزير عبد اللطيف على ضرورة وضع برنامج زمني لتنفيذ المخططات التفصيلية وعقد اجتماع بين المعنيين في نقابة المهندسين ومجلس المدينة لاستكمال إجراءات الكشف على الأبنية المتضررة نتيجة الزلزال، وطلب الإسراع بتسليم الأراضي للجمعيات السكنية، مؤكداً أهمية الإسراع بتنفيذ هذه البرامج ووضع برنامج زمني لتنفيذ المخططات التفصيلية، نظراً لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.

وتطرق وزير الإسكان خلال الاجتماع إلى واقع العمل في المخطط التنظيمي العام لمدينة حلب ومراحل إعداد الدراسات التفصيلية، الذي يساهم في الحد من انتشار المخالفات السكنية، إلى جانب الإجراءات المتعلقة بالتنسيق بين نقابة المهندسين ومجلس المدينة لاستكمال تقييم وتوصيف الأبنية المتضررة من الزلزال، وذلك من خلال تشكيل لجان هندسية جديدة وتحديد آليات العمل المناسبة لإنجاز العمل، وفق ما جاء في الاجتماع التنسيقي الذي عقد بدمشق بالخصوص ذاته.

كما تمت مناقشة واقع العمل في مركز خدمة المواطن لتسجيل المستفيدين من الفئتين /أ – ب/ لتعويضهم من خلال الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال، إضافة إلى مناقشة واقع الجمعيات السكنية بحلب واستكمال الإجراءات القانونية والعقدية لتسليم الأراضي، وإطلاق العمل في الأراضي N4 – N1 – W3.

من جانبه أكد محافظ حلب حسين دياب أهمية الإسراع بوضع الآليات المناسبة والتنسيق بين الجهات الحكومية المعنية لتجاوز العقبات المتعلقة بتشكيل اللجان الهندسية الخاصة بالسلامة العامة إلى جانب وضع الحلول اللازمة لإطلاق العمل في الجمعيات السكنية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان المهندس سالم حبيب أن أعمال البناء في ضاحية المعصرانية تتم بشكل ممنهج فنياً وإدارياً وبوتيرة عالية من الجهة المنفذة ويتم العمل على تذليل كل الصعوبات والعقبات.

ولفت إلى أن تسليم الأبنية سيكون مع نهاية الشهر الثالث من العام الجاري ضمن أفضل الشروط والمواصفات الفنية والعالمية، منوهاً إلى أن التسليم سيكون (على المفتاح) أي الكهرباء والمياه.

وبيّن حبيب أن نسبة الإنجاز في مساكن المعصرانية بلغت نحو 100 بالمئة على الهيكل، وتم إنفاق نحو /22/ مليار ليرة سورية لتاريخه مع تقدم الأعمال في الإكساء بنسبة 70 بالمئة إضافة إلى 60 بالمئة من الموقع العام، موضحاً أن مساكن المعصرانية تتضمن بناء /4/ محاضر بواقع /120/ شقة سكنية، والقيمة العقدية ١٨.٦ مليارات ليرة في حين تتضمن مساكن متضرري الزلزال في الحيدرية بناء /4/ برجيات تضم /320/ شقة سكنية يتم العمل فيها وفق البرنامج الزمني المحدد.

ولفت إلى أن نسب التنفيذ والإنجاز في منطقة الحيدرية بلغت ٩.٢ بالمئة وتضم ٣٢٠ مسكناً، قيمة العقد ٥٧.٢٤ مليار ليرة سورية والتسليم سيكون في نهاية العام الجاري.

وبيّن أن ما تقوم به الوزارة في مشروعي ضاحيتي الحيدرية والمعصرانية سيضم ١٤٠ عائلة وبمساحات مختلفة، مبيناً أن المساحة الطابقية الكلية للمباني ٤ في المعصرانية ١٠ آلاف متر مربع وللحيدرية بلغت المساحة الطابقية ٢٥.٦٠٠ متر مربع.

بدوره قال المهندس المشرف في مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية نوار ديوب: إن العمل في ضاحية المعصرانية يتم وفق المواصفات العقدية والمدة الزمنية المطلوبةِ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن