الصفحة الأخيرة

إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية

| وكالات

أطلقت إيران صباح أمس الأحد ولأول مرة، ثلاثة أقمار صناعية جديدة بشكل متزامن، باستخدام صاروخ «سيمرغ» الحامل للأقمار الصناعية وتم وضعها في مدار يبلغ ارتفاعه 450 كيلومتراً.

وحسب إعلان منظمة الفضاء الإيرانية، فقد تمكن صاروخ «سيمرغ» من وضع القمر الصناعي «مهدا» وقمرين صناعيين آخرين نانويين في المدار بنجاح، وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها خبراء الفضاء الإيرانيون ثلاثة أقمار صناعية محلية الصنع في المدار بآن واحد بوساطة صاروخ حامل محلي الصنع أيضاً.

والقمر الصناعي «مهدا» الذي يبلغ وزنه 32 كغ، من سلسلة الأقمار الصناعية الخفيفة الوزن التابعة لمعهد أبحاث الفضاء الإيراني، والذي تم تصميمه وبناؤه لاختبار أنظمة الأقمار الصناعية الفرعية المتقدمة.

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا القمر الصناعي في التحقق من دقة أداء حامل القمر الصناعي «سيمرغ» في الوضع المتعدد للشحنات الفضائية في مدار أرضي منخفض وتقييم أداء بعض التصميمات الجديدة وموثوقية التقنيات المحلية في الفضاء الخارجي.

والقمر الصناعي النانوي «كيهان 2» هو عبارة عن سلسلة من الأقمار الصناعية المكعبة بوزن أقل من 10 كغ، تم تصميمه وبناؤه لإثبات تقنية تحديد المواقع للقاعدة الفضائية، ويوفر إمكانية تحديد الموقع محلياً ومستقلاً عن نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

وتم إطلاق هذا القمر الصناعي إلى الفضاء كأول نسخة تجريبية لمنظومة «الشهيد سليماني» للأقمار الصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن