رياضة

حصيلة مرحلة الذهاب لفريق رجال جبلة … ثاني أقوى الفرق في الهجوم والدفاع وأكثرها تعادلاً

| جبلة-خالد عكو

مع نهاية مرحلة الذهاب حل فريق رجال جبلة في مركز وصافة الدوري الممتاز برصيد 20 نقطة متخلفاً عن فريق الفتوة بفارق سبع نقاط ومساويا لفريق حطين صاحب المركز الثالث بمجموع النقاط ومتفوقاً عليه بفارق الأهداف، ويخطئ من يظن أن جبلة قد خسر حظوظه في المنافسة على اللقب بسبب تفوق الفتوة المريح بالنقاط. حيث بالنظر للإحصاءات التاريخية فإن فريق جبلة استطاع حصد لقب الدوري عام 2000 قبل جولة من نهاية الدوري رغم حلوله في المركز السابع مع نهاية مرحلة الذهاب في نسخة ذلك الموسم وتأخره بفارق 6 نقاط عن المتصدر حينها تشرين، علماً أن تلك البطولة قد شارك فيها مدرب الفريق الحالي عمار الشمالي كأحد أبرز لاعبي الفريق.

ثاني أقوى هجوم في الدوري

وللحديث عن إنجازات الفريق الجبلاوي في مرحلة الذهاب فإننا يجب أن نبدأ بأحد أقوى عناصر قوته هذا الموسم وهو فعالية ماكينته الهجومية التي تمكنت من إحراز 15 هدفاً في 11 مباراة، كان نصيب هداف الفريق عبد الرحمن بركات منها خمسة أهداف، يليه الثنائي أحمد حديد ومعتصم شوفان بهدفين لكل منهما، ومن ثم أحمد الشمالي ومؤمن ناجي وعبد الإله الحفيان ومصطفى الشيخ يوسف وعمر نعنوع برصيد هدف لكل منهم، بالإضافة لهدف عكسي عبر مدافع فريق الساحل. وبالنظر للإحصاءات فإن وحده فريق الفتوة المتصدر تغلب على جبلة بعدد الأهداف المحرزة بفارق هدفٍ واحد فقط لمصلحة الفتوة.

ثاني أقوى دفاع

بلا شك فإن فريق جبلة تميز هذا العام في الدفاع أيضاً، ويكفي أن نقول إن حارسه أحمد مدنية قد خرج بسبع مباريات في الدوري بشباك نظيفة من أصل إحدى عشرة مباراة، ووحده حارس الفتوة طه موسى يتفوق على المدنية بهذا الرقم بفارق مباراة واحدة، وبشكل عام فقد دخل مرمى جبلة خلال مرحلة الذهاب 6 أهداف فقط وهو ثاني أقل عدد أهداف متلقاة في الدوري بعد الفتوة الذي دخل مرماه 4 أهداف فقط، كما أن فريق جبلة ثاني أقل فرق خسارة في الدوري، حيث خسر مباراة واحدة فقط والجيش في دمشق، علماً أن الفتوة لم يخسر حتى الآن أي مباراة.

أكثر الفرق تعادلاً في الدوري

على الرغم من تحقيق جبلة لوصافة الدوري مع نهاية مرحلة الإياب فإنه للمفارقة أكثر الفرق تعادلاً في الدوري، حيث انتهت خمس مباريات من أصل إحدى عشرة للفريق بالتعادل، ووحده فريق الكرامة صاحب المركز السابع يتساوى مع جبلة بعدد المباريات المنتهية بالتعادل، علماً أن ثلاث مباريات من أصل خمس تعادل فيها جبلة قد انتهت بالتعادل السلبي، كما أن ثلاثاً منها كانت خارج الديار.

جبلة على ملعبه أقوى

حصد جبلة 17 نقطة من أصل 20 في مرحلة الذهاب داخل أرضه، حيث إن انتصاراته الخمسة كانت كلها داخل الديار، ولم يحقق الفريق أي فوز خارج الديار، ولكن هذا مبرر بعض الشيء بسبب خوض جبلة لأربع مباريات فقط من أصل إحدى عشرة خارج الديار، وبطبيعة الحال فإن الأمر سينقلب في الإياب، وعلى العموم فلم يخسر جبلة أبداً على ملعبه ضمن المباريات السبع التي خاضها، وقد فوت الفوز عليه داخل ملعبه في مباراتين فقط أمام الكرامة وحطين، محققاً الفوز في المباريات الخمس الأخرى ضد الطليعة والساحل وتشرين والحرية والوحدة، وقد دخل مرمى الفريق هدفان فقط طوال مرحلة الذهاب داخل أرضه بهدف من كل من الكرامة والساحل.

3 نقاط خارج الديار

حصد جبلة 3 نقاط فقط في مرحلة الذهاب خارج الديار، ولكن كما ذكرنا فقد لعب 4 مباريات فقط خارج أسوار ملعبه في مرحلة الذهاب طبقاً للقرعة وتعديلاتها اللاحقة، وكانت نتائج المباريات الأربع كالتالي: خسر في مباراة واحدة فقط أمام الجيش بهدفين مقابل هدف واحد، وتعادل مع أهلي حلب بهدفين لكل فريق، ومع كلٍ من الوثبة والفتوة سلباً، وقد أحرز لاعبو جبلة خارج الديار ثلاثة أهداف ودخل مرماهم أربعة أهداف.

تألق البركات

بعد تألقه اللافت في الجولات السبع الأولى من الدوري وإحرازه خمسة أهداف وتصدره لقائمة الهدافين، غاب البركات عن زيارة الشباك في الجولات الأربع الأخيرة من مرحلة الذهاب، علما أنه قد غاب عن مباراة واحدة منها للحرمان، ما يعني غيابه الفعلي عن التسجيل عن آخر ثلاث مباريات شارك فيها ما جعله يخسر صدارة الهدافين.

الورقة الرابحة

مع غياب صانع ألعاب جبلة عبد الإله الحفيان إثر العقوبة الصادرة في حقه بحرمان لست مباريات، كان لاعب جبلة الجديد هذا الموسم مؤمن ناجي على الموعد لصناعة أهداف الفريق والمشاركة فيها، حيث صنع لفريقه جبلة أربعة أهداف هذا الموسم وهو رقم كبير بلاشك إن لم يكن الأعلى هذا الموسم بين لاعبي الدوري.

نتائج متفاوتة

حقق جبلة نتائج ممتازة مع الفرق العليا في الدوري، حيث فرض التعادل على المتصدر الفتوة في دمشق، وتعادل مع حطين صاحب المركز الثالث في جبلة، وحقق الفوز على كل من تشرين والطليعة صاحبي المركز الرابع والخامس في جبلة. وللمفارقة فإن جبلة حصد من رباعي الوسط في الدوري أقل بكثير مما حصده مع خماسي المقدمة، حيث خسر مع الجيش صاحب المركز السادس في دمشق، وتعادل مع أصحاب المركز السابع والثامن والتاسع على الترتيب وهم الوثبة(في حمص) والكرامة (في جبلة) وأهلي حلب (في حلب)، وحقق الفوز على ثلاثي القاع وهم الوحدة والساحل والحرية وجميعها واجهها الفريق في جبلة.

أربعة أهداف في الكأس

حقق جبلة فوزاً كبيراً على عفرين بأربعة أهداف نظيفة ضمن الدور32 من مسابقة كأس الجمهورية يوم الجمعة الماضي في أجواء ماطرة شديدة، وقد أحرز أهداف جبلة كل من عمر نعنوع ومصطفى الشيخ يوسف ونور علوش، بالإضافة للهدف الرابع الذي جاء عبر لاعب جبلة علي محمد، حيث سكنت الكرة الشباك بعد تغيير مسارها من مدافع عفرين. وقد غاب عن اللقاء من جبلة اللاعبين المصابين عبد الرحمن بركات وكوران خلو، بالإضافة للحارس أحمد مدنية الملتحق مع صفوف منتخبنا الأول في بطولة آسيا. كما غاب صانع الألعاب عبد الإله الحفيان للمباراة السادسة على التوالي بسبب العقوبة الصادرة بحقه والتي انتهت مع صافرة نهاية مباراة جبلة وعفرين، وبالتالي فإن الحفيان الذي غاب عن نصف مباريات الذهاب سيكون حاضراً في أولى مباريات الإياب مع جبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن