شؤون محلية

طلاب قرية الحسنة بريف طرطوس تسربوا.. والتربية تضع مقترحاً لدراسة إحداث الحلقة الثانية!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى من أهالي قرية الحسنة في سهل عكار البالغ عدد سكانها نحو ألفي نسمة وهو ضعف عدد سكان قرية تل عدس المجاورة جاء فيها: ليس لدينا صفوف للتعليم الأساسي (سابع وثامن وتاسع) بينما هي موجودة في تل عدس وتلاميذ القرية يذهبون إلى القرى المجاورة البعيدة لاستكمال تعليمهم مما دفع الكثير من الأهالي لتسريب أولادهم من المدرسة والسبب بعد المسافة وعدم وجود وسائل نقل والبرد والعتمة صباحاً ووجود كلاب شاردة.

وأضاف الشاكون: لقد تم التواصل عدة مرات مع مجمع الصفصافة من دون حل وراسلنا الوزارة أيضاً وبقيت القرية من دون استكمال صفوف التعليم الأساسي الأمر الذي انعكس على ازدياد إعداد التلاميذ المتسربين ولا توجد ملاحقة قانونية من تربية طرطوس والإهمال سيد الموقف، السؤال هل تترك قرية يفوق عدد تلاميذها تلاميذ القرى المجاورة من دون صفوف تعليم أساسي، وكأن النظرة أن القرية لا تريد العلم بل تريد العمل على نشر الأمية فيها.

مدير تربية طرطوس علي شحود قال: إن واقع المدرسة من حيث عدد الطلاب والصفوف الإدارية والصفية لطلاب الأول 80 والثاني 84 والثالث 80 والرابع 60 والخامس 60 والسادس 48 وعدد الشعب 12 بمعدل شعبتين لكل صف وعليه فإن متوسط الكثافة الصفية 38.

ويضيف شحود: أما بالنسبة للغرف المدرسية مدير 1، أمانة سر 1 مدرسين 2 مكتبة 1 إدارية مستخدمة كصف تعليمي 1 وغرفة صفية مستعملة 11غرفة.

وعليه يقول مدير التربية: لا يتوفر بناء في المدرسة مخصص للحلقة الثانية ولا توجد قاعات شاغرة وتستخدم إحدى القاعات الإدارية قاعة صفية، كما لا يوجد مخبر ولا قاعة معلوماتية.

وختم بالقول: نبين أن مديرية التربية ومن خلال دائرة التخطيط كانت قد وضعت مقترحاً للدراسة ويتضمن دراسة إحداث الحلقة الثانية في الحسنة خلال اجتماع اللجنة المحلية للخريطة المدرسية لعام ٢٠٢٤.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن