عربي ودولي

المقاومة هاجمت 5 قواعد أميركية في سورية والعراق ومنشأة بحرية شمال فلسطين المحتلة … واشنطن: مقتل 3 وجرح 25 من جنودنا في هجوم بطائرة دون طيار استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن

| وكالات

أعلنت واشنطن أمس أنّ ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركيين قتلوا وأصيب 25، في هجوم بطائرة دون طيار استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن», وذلك بالتزامن مع شن المقاومة العراقية 6 هجمات جديدة بالطائرات المسيرة، طالت 4 قواعد غير شرعية للاحتلال الأميركي في سورية وواحدة له بالعراق ومنشأة بحرية للاحتلال الإسرائيلي داخل فلسطين المحتلة.

فقد أعلنت القيادة المركزية الأميركية، في بيان صدر أمس، أنّ «ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركيين قتلوا وأصيب 25، في هجوم بطائرة دون طيار استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن»، حسب ماذكرت قناة «الميادين».

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان، إنّ «الهجوم الذي أدّى إلى مقتل 3 عسكريين أميركيين نفذته جماعات متشددة مدعومة من إيران تعمل في سورية والعراق».

في غضون ذلك أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين حسب قناة المملكة، إن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن.

وأوضح أن الهجوم استهدف القاعدة الأميركية في التنف.

وقالت المقاومة العراقية في بيان نشره الإعلام الحربي في حزب اللـه اللبناني في صفحته على «تلغرام» أمس: «استمراراً بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، وردّاً على مجازر الكيان الصهيوني بحقّ أهلنا في غزّة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم الأحد ٢٨/١/٢٠٢٤، بواسطة الطائرات المسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سورية، وهي (قاعدة الشدادي، قاعدة الركبان، وقاعدة التنف)، والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة «زفولون» البحرية، مؤكدة استمرارها في دكّ معاقل الأعداء.

من جهتها تحدثت تقارير عن إندلاع حريق بالقرب من حدود فلسطين المحتلة على البحر المتوسط عقب استهداف منشأة «زفولون» البحرية الإسرائيلية بطائرة مسيرة، وذلك وفق ما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

وتقع قاعدة مدينة الشـدادي جنــوب مدينة الحسكة بينما تقع قاعدة «الركبــان» التي تضــم مخيمــاً للنازحين ويحوي عائلات ميليشـيات موالية للاحتلال الأميركي و«التنف» على المثلث الحدودي السوري- العراقي – الأردني.

وفي وقت سابق أمس، ذكرت المقاومة العراقية في بيان نقله الإعلام الحربي في حزب الله، أن مقاتليها هاجموا يوم السبت، قاعدة الاحتلال الأميركي غير الشرعية في قرية خربة عدنان التابعة لمنطقة المالكية بمحافظة الحسكة بالطيران المسيّر.

في غضون ذلك، أكدت المقاومة في بيان مماثل نشره الإعلام الحربي، أن مقاتليها استهدفوا أيضاً، القاعدة الأميركية «حرير» القريبة من مطار أربيل بالعراق بالطيران المسيّر.

من جهة ثانية، ذكر بيان لوزارة الداخلية العراقية نقلته وكالة الأنباء العراقية «واع»، «أن الشمري، افتتح أمس الجدار الاســمنتي الذي تم نصبه في منطقة الباغوز بريف دير الزور الشرقي على الشريط الحدودي العراقي الســوري، بحضــور قــائد قوات الحدود وعدد من القادة الأمنيين».

وأضاف البيان إن الجدار يعد ضمن سلسلة من التحصينات الأمنية الكبيرة التي تجريها وزارة الداخلية العراقية لتعزيز أمن الحدود التي أسهمت في ضبط أمن الحدود العراقية السورية ومنع عمليات التهريب ومكافحة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

وتابع البيان إن وزير الداخلية العراقي، تجول في عدد من النقاط الأمنية لقطعات الحدود المنتشرة هناك، وأشاد بجهود قيادة قوات الحدود لأنها خط الدفاع الأول عن العراق.

وفي تشرين الأول من العام الماضي قالت قيادة قوات حرس الحدود العراقية: إنها «شرعت بنصب جدار اسمنتي بطول 116 كيلومتراً على الحدود مع سورية في مناطق القائم «العراقية»، وشمالي وجنوبي نهر الفرات، والباغوز»، مشيراً إلى أن ذلك يأتي لإحكام وضبط أمن حدود العراق مع سورية، ومنع التهريب وتسلل الإرهابيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن