رياضة

جيرونا والريال حافظا على الفارق وتشافي خارج البرشا … بروفة جيدة للريدز قبل قمة أنفيلد .. ومونشن غلادباخ أشعل البوندسليغا

| خالد عرنوس

لم تتبدل الأوضاع في الدوري الإسباني فبقيت الصدارة على حالها عقب انتصار جيرونا وريال مدريد الصعبين في الليغا بانتظار مباراة الفريق الملكي المؤجلة على أرض جاره خيتافي، وفي فرنسا تقلص الفارق بين الباريسي ونيس بفعل التعادل المخيب للبطل على أرضه مع بريست في قمة الجولة وبالتالي احتفظ الأخير بمركزه الثالث، وتقلص الفارق كذلك بين ليفركوزن وبايرن ميونيخ في البوندسليغا إلى نقطتين فقط والفضل لمونشن غلادباخ الذي فرض التعادل على المتصدر، وفي إيطاليا كسب إنتر ميلانو ثلاث نقاط مهمة من رحلته إلى فلورنسا استعاد بها الصدارة مستفيداً من تعثر اليوفي قبل قمتهما المنتظرة في الجولة القادمة، وفي إنكلترا تقام بدءاً من اليوم منافسات الجولة 22 وفي أبرز مبارياتها قمة أنفيلد التي تجمع ليفربول وتشيلسي، وكانت بلاد أم الكرة شهدت منافسات دور الـ32 من الكأس الأقدم وقد أسفرت عن تأهل معظم الأندية الكبيرة إلى الدور القادم.

هموم وغيوم

في الليغا حقق الريال وجيرونا المطلوب فتخطى الملك مضيفه لاس بالماس بعدما قلب تأخره بهدف إلى الفوز بهدفين بينما اكتفى جيرونا بهدف بمرمى سلتا فواصلا سلسلتهما الإيجابية، الملكي بلغ المباراة 15 من دون خسارة بينما جيرونا مباراته الـ14، وتعتبر الأيام العشرة القادمة حاسمة للفريقين، فالريال يلتقي جاره خيتافي أولاً في المؤجلة ثم يخوض ديربي العاصمة أمام الأتلتي وفي الأسبوع التالي يستقبل جيرونا، وليس بعيداً عن الصدارة لكنه بعيد عن اللقب، وخسر برشلونة للمرة الثالثة هذا الموسم وكلها على أرضه وهذه المرة أمام فياريال بعد سيناريو جنوني، حيث تقدم الغواصات بهدفين ثم قلب البرشا النتيجة تماماً بثلاثية قبل أن يعود الضيف ويثقل على الكاتالوني بهدفين آخرين، والنتيجة الأهم كانت استقالة مدرب البرشا تشافي هيرنانديز بعد 26 شهراً قاده خلالها في 122 مباراة (75 فوزاً و22 تعادلاً و26 هزيمة)، واستغل الأتلتي الوضع تماماً فانتزع المركز الرابع بفارق الأهداف.

النتائج المسجلة – الإسباني 22

سلتا فيغو × جيرونا صفر/1، لاس بالماس × ريال مدريد 1/2، أتلتيكو مدريد × فالنسيا 2/صفر، قادش × بلباو صفر/صفر، سوسيداد × رايو فاليكانو صفر/صفر، إشبيلية × أوساسونا 1/1، برشلونة × فياريال 3/5، مايوركا × بيتيس صفر/1، ألميريا ×ألافيس صفر/صفر.

– الاثنين: خيتافي × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– 3 تعادلات أحدها إيجابي مقابل 6 انتصارات منها خمسة للزوار فسجل 21 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء واحتفظ الغائب جود بيلنغهام (الريال) بصدارة الهدافين بالشراكة مع أرتيم دوفبييك (جيرونا) برصيد 14 هدفاً يليهما ألفارو موراتا (الأتلتي) وبورخا مايورال (خيتافي) بـ13 ثم أنتوني غريزمان (الأتلتي) بـ11 هدفاً.

– 41 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 9 في مباراة برشلونة × فياريال مقابل صفراوين في مباراتي أتلتيكو × فالنسيا وسلتا × جيرونا، وطرد خيسوس سوسو (إشبيلية) بالحمراء المباشرة.

تعادل مخيب وسلسلة مثالية

في البوندسليغا فرض مونشن غلادباخ التعادل السلبي على ليفركوزن فمنح نفساً جديداً للبافاري الذي كسب 6 نقاط كاملة خلال ثلاثة أيام على حساب يونيون بهدف في المباراة المؤجلة ثم تغلب على جاره أوغسبورغ في الديربي ليستعد كامل حظوظه بالمنافسة، ورغم أن ليفركوزن أخفق بالتسجيل للمرة الأولى هذا الموسم والتعادل الثاني على ملعبه إلا أنه سجل رقماً غير مسبوق ببلوغه المباراة 28 في كل المسابقات دون هزيمة، واستعاد شتوتغارت نغمة الانتصارات بفوز عريض على لايبزيغ الذي تلقى هزيمته الثالثة على التوالي والأقسى من ست فثبت الأول مركزه الثالث بينما خسر الثاني المركز الرابع لمصلحة دورتموند الذي سجل فوزه الثالث على التوالي بفضل الدولي الألماني نيكلاس فولكروغ الذي سجل الهاتريك التاسع في البوندسليغا وكان دينيز أونداف سجل لشتوتغارت الهاتريك الثامن في هذه الجولة.

النتائج الكاملة – الألماني 19

ليفركوزن × مونشن غلادباخ صفر/صفر، أوغسبورغ × بايرن ميونيخ 2/3، شتوتغارت × لايبزيغ 5/2، دورتموند × بوخوم 3/1، فرانكفورت × ماينز 1/صفر، فولفسبورغ × كولن 1/1، هوفنهايم × هايدنهايم 1/1، بريمن × فرايبورغ 3/1، يونيون برلين × دارمشتات 1/صفر.

حصيلة البوندسليغا

– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة 26 هدفاً جاء أحدها بالخطأ و7 من علامة الجزاء وأهدر سفين ميشيل (أوغسبورغ) ركلة ثامنة.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر 43 مرة منها 8 مرات في ديربي بافاريا مقابل 3 مرات في مباراة فرانكفورت × ماينز.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 23 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ17 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ13 يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ12 هدفاً.

القمة تحب النييرازوري

خطف إنتر ميلانو فوزاً من معقل الفيولا بهدف يتيم فاسترد قمة ترتيب الدوري الإيطالي من يوفنتوس الذي لم يهنأ بها سوى أسبوع واحد، الانتصار هو التاسع للنييرازوري الذي يملك مباراة مؤجلة، وقد حافظ على نظافة شباكه في 7 منها وهي المرة الثالثة عشرة التي يخرج بشباك نظيفة في عموم الموسم، وقد بلغ المباراة الخامسة عشرة من دون هزيمة بينما فيورنتينا أخفق بالحفاظ على مركزه الرابع عقب خسارته الثانية في ثلاث جولات دون فوز والثالثة على أرضه من 7 هزائم صام خلالها لاعبوه عن التسجيل.

وكان يوفنتوس أجبر على التعادل مع إيمبولي وهو الثالث له في تورينو وكلها بنتيجة 1/1 والإيجابي أنه وصل المباراة السابعة عشرة من دون هزيمة في السييرا A، أما ميلان فقد وقع بشرك التعادل الثاني في 7 جولات دون هزيمة وهو الأول في سان سيرو من 4 تعادلات كلها بنتيجة 2/2 مع فارق أن لاعبيه أهدروا ركلتي جزاء في حدث نادر.

النتائج المسجلة – الإيطالي 22

فيورنتينا × إنتر ميلانو صفر/1، أتلانتا × أودينيزي 2/صفر، يوفنتوس × إيمبولي 1/1، ميلان × بولونيا 2/2، لازيو × نابولي صفر/صفر، كالياري × تورينو 1/2، جنوى × ليتشي 2/1، مونزا × ساسولو 1/صفر، هيلاس فيرونا × فرزينوني 1/1.

– ساليرنتانا × روما (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 18 هدفاً شهدتها الجولة من خلال 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات منها 4 بفارق هدف وجاء أحدها من ركلة جزاء وأهدر أوليفيه جيرو وتيو هيرنانديز (ميلان) وأوندري دودا (هيلاس) ونيكولاس غونزاليس (فيورنتينا) 4 ركلات أخرى.

– 41 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 8 في مباراة ميلان وبولونيا إضافة إلى طرد تياغو موتا (مدرب بولونيا) للاعتراض، وطرد أركاديوز ميليك (اليوفي) بالحمراء المباشرة، عزز لاوتارو مارتينيز صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ12 ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ11 هدفاً.

نيس يستفيد

في الليغ آن أخفق سان جيرمان بالحفاظ على تقدمه 2/صفر في الشوط الأول فأنهى لقاء بريست بالتعادل هو الثاني للباريسي في ملعبه، بينما هو الثاني لبريست خارج أرضه ليتقلص الفارق بين المتصدر ووصيفه نيس الذي سجل الفوز على ضيفه ميتوز بهدف وهو فوزه السابع على ملعبه واللافت أنه حافظ خلالها على نظافة شباكه علماً أنه تلقى أهدافاً خلال فوز يتيم من 11 انتصاراً في سجله لكنه دأب على الخسارة خارج أرضه والفوز فيها خلال الجولات السبع الأخيرة، ولم يتأثر بريست كثيراً فقد احتفظ بمركزه الثالث عقب تعادل مرسيليا وموناكو في الكلاسيكو 2/2 بعد مباراة غريبة أكملها فريق الإمارة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 11 وبتسعة في الدقائق الأخيرة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 19

سان جيرمان × بريست 2/2، نيس × ميتز 1/صفر، مرسيليا × موناكو 2/2، مونبيلييه × ليل صفر/صفر، تولوز × لنس صفر/2، ريمس × نانت صفر/صفر، ليون × رين 2/3، كليرمون × ستراسبورغ 3/3، لوريان × لوهافر 1/1.

حصيلة الليغ آن

– 6 تعادلات مقابل 3 انتصارات منها اثنان للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 24 هدفاً جاء اثنان منها عبر ركلتي جزاء، وأشهر الحكام 51 مرة اللون الأصفر وتحول للأحمر مرتين فطرد برادلي باركولا (الباريسي) أيوب بوعدي (ليل) ودينيس زكريا (موناكو) بالإنذار الثاني، على حين خرج غويليرمو ماربيان (موناكو) بالحمراء المباشرة، واحتفظ كليان مبابي (سان جيرمان) بصدارة الهدافين برصيد 19 هدفاً.

كأس إنكلترا – الدور الرابع

توتنهام × مان سيتي صفر/1، نيوبورت × مان يونايتد 2/4، ليفربول × نوريتش 5/2، تشيلسي × أستون فيلا صفر/صفر، بورنموث × سوانسي 5/صفر، بريستول × نوتنغهام صفر/صفر، إيفرتون × لوتون 1/2، ، فولهام × نيوكاسل صفر/2، شيفيلد وينسداي × كوفنتري 1/1، إيبسويتش × مايدستون 1/2، شيفيلد يونايتد × برايتون 2/5، ليستر سيتي × برمنغهام 3/صفر، ليدز يونايتد × بليموث 1/1، ويست بروميتش × وولفرهامبتون صفر/2، واتفورد × ساوثهامبتون 1/1.

قمة أنفيلد

في البريميرليغ تقام الجولة 22 وسط الأسبوع بعدما أقيمت مباريات دور الـ32 لكأس الاتحاد التي شهدت تأهل السيتي على حساب توتنهام في المواجهة الأبرز على حين سيطر التعادل السلبي على لقاء تشيلسي مع أستون فيلا، ولم يجد مان يونايتد صعوبة تذكر في تجاوز نيوبورت ومثله ليفربول الذي تخطا نوريتش وذلك في بروفة مثالية للريدز استعاد خلالها عدداً من لاعبيه المصابين (سزبوسلاي وأرنولد وروبرتسون) قبل القمة التي ستجمعه مع تشيلسي في أنفيلد وكان الفريقان تعادلا في الذهاب بهدف لمثله علماً أن تشيلسي فاز في المباريات الثلاث الأخيرة، على حين مضيفه لم يخسر على ملعبه وكذلك لم يخسر في 14 مباراة متتالية بالدوري.

مباريات وسط الأسبوع

الدوري الإنكليزي – الأسبوع 22

– الثلاثاء: نوتنغهام × الآرسنال (10.30)، فولهام × إيفرتون، لوتون تاون × برايتون (10.45)، كريستال بالاس × شيفيلد (11.00)، أستون فيلا × نيوكاسل (11.15).

– الأربعاء: مان سيتي × بيرنلي، توتنهام × برينتفورد (10.30)، ليفربول × تشيلسي (11.15).

– الخميس: ويستهام × بورنموث (10.30)، وولفرهامبتون × مان يونايتد (11.15).

الدوري الإسباني

مباريات مؤجلة

– الأربعاء: برشلونة × أوساسونا (9.00)، أتلتيكو مدريد × رايو فاليكانو (11.00).

– الخميس: خيتافي × ريال مدريد (11.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن