شؤون محلية

ارتفاع مخزون سدود اللاذقية إلى 58 بالمئة … عضو مكتب تنفيذي: ينعكس بشكل إيجابي لناحية الري والاستخدامات الزراعية

| اللاذقية - عبير محمود

أكد عضو المكتب التنفيذي في قطاع الري والزراعة بمحافظة اللاذقية بديع كراوي لـ«الوطن»، أن نسبة تخزين السدود 58.55 بالمئة حتى يوم أمس 29 الشهر الجاري، مشيراً إلى أن غزارة نبع السن ( 19) متراً مكعباً بالثانية.

وبيّن كراوي لـ«الوطن» أهم حجوم التخزين الحالية في أبرز السدود بالمحافظة، والتي سجلت حتى تاريخ 29 كانون الثاني الجاري، في سد 16 تشرين حجم تخزين وصل إلى 143.05 مليون متر مكعب، مقابل 141.5 مليون متر مكعب في الفترة ذاتها من العام السابق، علماً أن حجم التخزين الطبيعي للسد 210 ملايين متر مكعب.

وأضاف: إن حجم التخزين الحالي في سد الثورة 34.4 مليون متر مكعب، مقابل 32.7 مليون متر مكعب في العام الماضي، سد بللوران 8.4 ملايين متر مكعب، مقابل 5.03 ملايين متر مكعب في العام الماضي، سد الحويز 8.6 ملايين متر مكعب، والعام الماضي لم يتجاوز التخزين 4.05 ملايين متر مكعب.

وأكد عضو المكتب التنفيذي أهمية تحسن مخزون السدود بفعل هطلات الأمطار الخيّرة بما ينعكس مباشرة على القطاع الزراعي بشكل إيجابي لناحية الري والاستخدامات الزراعية كافة.

وحسب تقرير صادر عن مديرية الموارد المائية، فإن حجم التخزين الأعظمي للسدود الموجودة في المحافظة وعددها 14 سداً، بلغ 246.546 مليون متر مكعب خلال عام 2023 بنسبة تخزين بلغت 67.3 بالمئة، مع الإشارة إلى أن إجمالي محطات الضخ للري 45 محطة وإجمالي المساحات المروية 42850 هكتاراً على مستوى المحافظة.

ويشير التقرير – الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – إلى أن الاعتمادات الفعلية ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2023 بلغت 9.3 مليارات ليرة سوريّة، بنسبة إنفاق 97 بالمئة.

وذكر التقرير أهم المشاريع التي تم تنفيذها ضمن الخطة ومنها تنفيذ خطوط إضافية لتحسين واقع الري وتنفيذ استبدال لخطوط الري في مواقع الأعطال المتكررة بطول إجمالي 3 كيلومترات، مع الإشارة إلى إصلاح 2743 عطلاً على شبكات الري خلال العام الماضي.

كما بيّن التقرير أنه تم الانتهاء من موسم الري لعام 2023 بعد تنفيذ دورات سقاية وفق برنامج معتمد من المديرية بالتعاون مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بموجب اللجنة الفرعية المشكّلة لذلك، كما تم تشكيل 20 جمعية لمستخدمي المياه في عدد من المناطق موزعة على 11 جمعية في منطقة جبلة و4 جمعيات في منطقة الحفة، وجمعية في منطقة القرداحة و4 جمعيات في منطقة اللاذقية، وتم رقمنة مخططات شبكات الري الحكومية تمهيداً لتشكيل جمعيات مستخدمي المياه عليها.

وفيما يخص المشاريع قيد التنفيذ، أشار التقرير إلى استمرار العمل في مشروع سد برادون وهو أحد أهم المشاريع المائية لتنظيم جريان روافد نهر الكبير الشمالي وتخزين ما يقارب 140 مليون متر مكعب من المياه لإرواء 7500 هكتار وتأمين مياه الشرب للقرى المجاورة له، وبلغت نسبة التنفيذ 85.92 بالمئة حتى تاريخ إعداد التقرير.

كما يتم العمل في سد فاقي حسن الذي يهدف إلى تخزين 1.776 مليون متر مكعب تؤمن مياه الشرب للتجمعات السكنية وإرواء مساحة 300 هكتار، ونسبة التنفيذ وصلت إلى 75.6 بالمئة.

وأشار التقرير إلى وصول نسبة الإنجاز في منشأة نبع السن إلى 90 بالمئة، مع الإشارة إلى تنفيذ 8 سدات مائية في السفرقية، القلعة، خرائب سالم، الخارون، الدفلة، بعمرين، بخاسون، الزهراء، وجميعها تعمل على تحسين الواقع المائي في القرى المستفيدة ومحيطها بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن