شؤون محلية

مسح ميداني لرصد صحة الطلاب … الطواشي: يشمل 52 مدرسة في البلاد و86 سؤال حول التدخين والكحول والإدمان على «الموبايل»

| محمود الصالح

بهدف الاطلاع على أهم المشاكل الصحية التي يعاني منها طلاب المدارس ولاسيما المتعلقة بمكافحة التدخين وغيرها من العادات الصحية، أقامت مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية بالتعاون مع برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ورشة عمل حول المسح الصحي العالمي لطلاب المدارس.

وأكد وزير التربية محمد عامر المارديني أهمية الورشة في تعزيز التوعية الصحية لدى الطلاب، وتحديد المؤشرات التي تساعد في اتخاذ القرارات ووضع خطط العمل المستقبلية.

بدوره أشار معاون وزير التربية للشؤون التربوية إلى ضرورة البدء بالتطبيق الميداني لعينة المسح على المدارس، للوصول إلى تحديد المشكلات الصحية الموجودة وآلية معالجتها.

وأكد مدير مركز القياس والتقويم أن الورشة تهدف لتقييم الواقع الصحي من خلال المسح الميداني، ثم تحليل النتائج من مركز القياس والتقويم التربوي لتتمكن مديرية الصحة المدرسية من وضع برامج تقويمية علاجية لسلوكيات الطلاب ونشر التوعية في هذا المجال.

كما أشارت مسؤولة برنامج الرعاية الصحية الأولية والأمراض المزمنة بمنظمة الصحة العالمية إلى أهمية الاطلاع على العادات الصحية لطلاب المدارس وعوامل الخطورة المتعلقة بها وضرورة وضع خطط لمعالجتها والتخفيف منها ورفع الوعي الصحي لدى الفئة المستهدفة.

وكذلك أوضحت مسؤولة برنامج مكافحة التدخين في الرعاية الصحة العالمية بوزارة الصحة أن الهدف رصد الواقع الصحي لطلاب المدارس من عمر 13 حتى 17 للوصول إلى خطة عمل مستقبلية تشمل الأولويات في مجال الصحة للوصول إلى الاحتياجات الحقيقية.

وبينت مديرة الصحة المدرسية هتون الطواشي في تصريح لــ«الوطن» أن الورشة تهدف للتحضير لتنفيذ مشروع المسح الصحي العالمي الذي ينفذ بالتعاون بين مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية وبرنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية على مستوى سورية للاطلاع على السلوكيات الصحية والعوامل الوقائية لطلاب المدارس من أجل اتخاذ الإجراءات من الصحة المدرسية لمعالجة المشاكل والتقليل من الإصابة بالأمراض لدى الطلاب حالياً وفي المستقبل.

وهذا المشروع سيكون عبارة عن استبيان تقوم به فرق مختصة في 52 مدرسة على مساحة البلاد، حيث يتم اختيار صفوف بشكل عشوائي وأخذ عينات عشوائية من الطلاب للإجابة عن الأسئلة التي يتضمنها المشروع وهي 86 سؤالاً تتعلق بمواقف الطلاب الشخصية والسلوكيات الغذائية والنشاط البدني والتدخين الإيجابي والسلبي والإدمان على الكحول والمخدرات والصحة النفسية، وإدمان الأجهزة الذكية.

وأوضحت الطواشي أن المقصود بالإدمان على الأجهزة الذكية الاستخدام المفرط وغير المفيد ساعات طويلة وما يسببه من أضرار في سن محددة على الأطفال، حيث سيتم التركيز في الأسئلة على الاستخدام المفيد للأجهزة الذكية ضمن برنامج يومي معين وبإشراف أولياء الأمور، والابتعاد عن المواقع غير المفيدة، والتي يمكن أن تسبب الضرر للطالب، وكذلك بالنسبة للمخدرات سيتم التركيز على تحصين طلابنا ضد آفة المخدرات كإحدى الآفات الاجتماعية والصحية التي تغزو العالم، ومعرفة مدى استفادة طلابنا من رسائل التوعية تجاه مخاطرها سواء من خلال المناهج أو وسائل الإعلام، وأكدت مديرة الصحة المدرسية أن هذا الاستبيان سري واختياري أي إن الطالب يمكنه عدم الاشتراك في الاستبيان كلياً، ويمكنه عدم الإجابة عن بعض الأسئلة.

وعن الواقع الصحي في مدارسنا خلال الفصل الأول أوضحت الطواشي أنه لم تكن هناك أمراض غير اعتيادية، ولم تسجل أي حالة إصابة بكورونا أو مستجدات المرض، وأهم ما تم رصده سوء التغذية وفقر الدم وحمى الرشح الموسمية في التحول الفصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن