عربي ودولي

«شنغن عسكري» قيد التحضير قبل قمة «ناتو» في واشنطن

| وكالات

كشفت صحيفة «تايمز» البريطانية أن دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» قد تتفق على إنشاء نظام «شنغن عسكري» بحيث يسمح للوحدات العسكرية التابعة لها بالتحرك بحرية داخل حدود الدول الأعضاء في الحلف العسكري.

وحسب موقع «روسيا اليوم» ذكرت الصحيفة أن هذا قد يتم قبل انعقاد قمة الحلف المرتقبة في واشنطن خلال شهر تموز القادم، وقالت الصحيفة: «عبر سنوات عديدة، كان قادة الحلف يسعون إلى إنشاء مكافئ عسكري لمنطقة شنغن، من شأنه أن يسمح بالحركة من دون عوائق إلى حد كبير داخل حدود الدول الأعضاء، وحسبما يمكن أن نفهمه، تجري المفاوضات حالياً لإنشاء سلسلة من «الكورديورات العسكرية» في أوروبا وقد تعلن هذه النتائج قبل قمة ناتو في واشنطن مع حلول تموز المقبل».

وذكرت «تايمز» أنه غالباً ما تتطلب تدريبات الناتو عبر الحدود حالياً قدراً كبيراً من الأعمال الورقية، والتي يمكن أن تكون حاسمة في حالة حدوث أزمة عسكرية، ويشعر التحالف بخيبة أمل أيضاً بسبب البيروقراطية المرتبطة بقواعد استخدام المعدات نفسها من قبل جيوش البلدان المختلفة.

ومن الأمثلة على ذلك الوضع الحالي الذي لا يستطيع فيه المظليون التابعون لإحدى الدول الأعضاء في الناتو استخدام مظلات الدول الأعضاء الأخرى، حتى لو كانت قابلة للاستخدام بشكل حقيقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن