سورية

اللجنة العليا للانتخابات أصدرت التعليمات الانتخابية على مستوى الشعب والفروع … القيادة المركزية لـ«البعث»: التزام كل عضو بالترشح عن الشعبة التي ينتمي إليها

| الوطن

أصدرت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات حزب البعث العربي الاشتراكي أمس، التعليمات الانتخابية لأعمال المؤتمرات على مستوى الشعب والفروع، مشيرة الى أن القيادة المركزية للحزب دعت إلى التزام كل عضو قيادة فرع بالترشح عن الشعبة التي ينتمي إليها، وأنه من غير الصحيح تنظيمياً أن يختار عضو الفرع الشعبة التي سيترشح عنها.

وأوضح كتاب موجه من رئيس اللجنة خليل مشهدية إلى أمناء الفروع في المحافظات تلقت «الوطن» نسخة منه، أنه بعد افتتاح المؤتمر من عضو اللجنة العليا، يتم انتخاب رئيس للمؤتمر ومقررين من غير المرشحين، والتأكد من اكتمال النصاب وهو النصف أي 10 كحد أدنى، ومن ثم تلاوة أسماء المرشحين المعتمدة من اللجنة الفرعية وتثبيت ترشيحهم وتلاوة التعليمات الانتخابية.

وبين الكتاب أن عملية الانتخاب تتم بصورة سرية، وعلى أوراق معتمدة وممهورة بخاتم اللجنة وموثقة من الرفيق المشرف.

وبينت التعليمات أن عملية فرز الأصوات تتم بإشراف عضو اللجنة العليا واللجنة الفرعية، وتتبع الأسس التالية:

أ- عدد الأوراق مطابق لعدد الناخبين وفي حال الزيادة يلغى العدد الزائد قبل بدء عملية الفرز وفي حال النقصان يجري الفرز كالمعتاد.

ب- تعتبر الورقة الانتخابية باطلة في حالات أنها كانت بيضاء أو غير موثقة وممهورة من اللجنة، أو كانت تحتوي على عدد أقل من المطلوب، أو تحتوي على اسم مكرر أو غير مرشح، على أن تشطب الأسماء الأخيرة الزائدة على العدد المحدد، ويعتبر ناجحاً من يفوز بأكثرية الأصوات حسب التسلسل، وفي حال تساوي الأصوات بين مرشحين اثنين أو أكثر يعاد الانتخاب بينهم بمن حضر إلا إذا تنازل أحدهم للآخر، ويتم إعلان أسماء الفائزين وتثبيت النتائج في محضر خطي يوقعه عضو اللجنة المشرف، على أن تقوم اللجنة المشرفة بعد انتهاء المؤتمر باستلام أوراق الاقتراع ومحضر الجلسة وجدول التفقد وتحفظ في مكتب اللجنة العليا.

وتضمنت التعليمات أنه وعلى مستوى المؤتمرات الانتخابية الفرعية، تتبع نفس المراحل السابقة المذكورة في مؤتمرات الشعب، وتجري عملية الانتخاب على أعضاء قيادة الفرع والفائزين بانتخابات مؤتمرات الشعب لاختيار العدد المخصص لكل فرع لاجتماع اللجنة المركزية الموسع.

وحول آلية الترشح بينت التعليمات أنه يتم فتح باب الترشح على مستوى الشعب لمدة يومين تبدأ من التاريخ المحدد للشعب في كل فرع، ثم تتم دراسة وتدقيق طلبات الترشيح من اللجنة الفرعية خلال يوم واحد وإعلان أسماء المقبول ترشحهم وأسماء من لم يقبل ترشحهم وبيان الأسباب، على أن يتم تقديم الاعتراضات على اللوائح المعلنة للذين رشحوا أنفسهم من اللجنة وإعلان البت بالاعتراضات وإصدار لوائح المرشحين النهائية خلال يومين.

وذكرت التعليمات أن كل شعبة تعد جدولاً يتضمن أسماء أعضاء مؤتمر الشعبة حسب التعليمات الخاصة بإجراء الانتخابات لحضور الاجتماع الموسع للجنة المركزية وإرسال نسخة عنها لرئيس اللجنة الفرعية وأخرى للجنة العليا للانتخابات قبل عقد مؤتمر الشعبة بعد تدقيقها من قيادة الفرع.

ومن جهة أخرى، أكد حزب البعث في منشور على موقعه الرسمي أنه وخلال الجولات التي قامت بها «اللجنة»، واجهت تساؤلاً حول أحقية تحديد أعضاء قيادات الفروع الحزبية للشعب التي يرغبون بالترشح عنها، في المرحلة الثانية.

وقال: «كانت وجهة نظر اللجنة العليا للانتخابات أن يقوم عضو قيادة الفرع بتحديد الشعبة التي يريد الترشح عنها، أما وجهة نظر القيادة المركزية، ومن باب تحقيق العدالة الانتخابية بين الرفاق وضمان نجاح ذوي الكفاءة، كانت بأن يلتزم كل رفيق بالترشح عن الشعبة التي ينتمي إليها، وأنه من غير الصحيح تنظيمياً أن يختار عضو الفرع الشعبة التي سيترشح عنها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن