سورية

داعش يقطع المياه عن حلب لليوم السادس على التوالي

| حلب – الوطن

سار تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية على خطا المجموعات المسلحة بقطع المياه عن حلب لليوم السادس على التوالي من دون تحديد مهلة أو وجود وساطات أهلية معه لإعادتها إلى مجاريها.
وأفاد مصدر مسؤول في المؤسسة العامة لمياه حلب «الوطن»، أن داعش أمر موظفي المياه في موقع الخفسة (40 كيلو متر شرق حلب) بوقف ضخ مياه الفرات التي تغذي مدينة حلب، ما أدى إلى قطعها عن المدينة كاملة في الوقت الذي أوضح فيه مصدر في إحدى المبادرات الأهلية التي تتولى التنسيق مع المجموعات المسلحة لأمور خدمية لـ«الوطن» أنه لم تقم أي مبادرة أهلية بالتوسط لدى التنظيم لإعادة ضخ المياه للمدينة بخلاف ما يشاع في بعض وسائل الإعلام.
وكان داعش عمد إلى قطع المياه رداً على تضرر محطة مياه مدينة الباب وتوقفها عن العمل في قرية عين البيضة شمال مطار كويرس العسكري وعلى بعد نحو 5 كيلو مترات من الباب بعد بسط الجيش العربي السوري سيطرته عليها الأسبوع المنصرم خلال عمليته العسكرية للسيطرة على المدينة التي تعد أهم معقل للتنظيم شرق حلب.
إلى ذلك كشف محافظ حلب محمد مروان علبي، أن المحافظة استنفرت لوضع خطة لتزويد حلب بالمياه في ظل عدم وجود موعد محدد لعودة ضخها مجدداً وأنها قسمت المدينة إلى 46 حياً يتكفل صهريجان كبيران لكل حي بتزويده بالمياه المجانية من 30 منهل مياه نظيفة صالحة للشرب عدا عن الصهاريج الصغيرة والتي تقل كل ألف ليتر بألف ليرة سورية مع تشديد الرقابة على عملها.
ولدى مؤسسة مياه حلب العديد من الآبار التي جرى حفرها أخيراً بهدف رفد المدينة بمياهها النظيفة والتي لم توضع في الخدمة بعد.
ميدانياً دمرت وحدات من الجيش آليات وأوكاراً للإرهابيين خلال حربها المتواصلة للقضاء على تنظيم داعش.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري أن العمليات خلال الـ24 ساعة الماضية تركزت على مقرات مسلحي داعش في قرية الصبيحية شمال شرق السفيرة وأسفرت عن تدمير 3 آليات مزودة برشاشات ثقيلة.
ودمر الطيران الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية خلال الأيام الخمسة الماضية رتلاً مؤلفاً من 20 صهريجاً محملاً بالنفط ومهرباً باتجاه تركيا ومستودع أسلحة وذخيرة و6 أرتال عربات مصفحة لتنظيم داعش قرب مدينة تل رفعت كانت تتجه من الحدود التركية باتجاه حلب.
ولفت المصدر العسكري إلى أن العمليات طالت تجمعات لمسلحي تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية والمجموعات المسلحة المنضوية تحت زعامته في قرية الشيخ لطفي ومنطقة الراشدين 4 على الأطراف الجنوبية لمدينة حلب.
وذكر المصدر أن العمليات انتهت بتدمير 4 آليات للمسلحين وعدد من الأوكار والتجمعات بما فيها من أسلحة وذخيرة.
وفي مدينة حلب نفذت وحدة من الجيش عملية دقيقة على تجمعات للمسلحين في حي بستان الباشا في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة وأسفرت عن تدمير 3 بؤر تحتوي كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.
وينتشر في بعض أحياء مدينة حلب مسلحون أغلبيتهم من «لواء شهداء بدر» وجبهة النصرة ويستهدفون أحياء المدينة بالقذائف الصاروخية والهاون في محاولة يائسة للنيل من صمود الأهالي وتمسكهم بمواقفهم الداعمة للجيش في حربه على الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن