عربي ودولي

دخول 90 شاحنة مساعدات و5 شاحنات وقود إلى قطاع غزة … «أونروا»: لن نتمكن من المساعدة بعد شباط … «يونيسيف»: 16 ألف طفل سيفقدون لقاحاتهم

| وكالات

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أمس، أنها لن تتمكن من مواصلة العمليات في قطاع غزة والمنطقة بعد نهاية شباط القادم، إذا لم يُستأنف التمويل للوكالة الذي أوقفته دول غربية، في وقت أكدت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أن أطفال القطاع معرضون لخطر فقدان اللقاحات وتزايد الإصابة بالأمراض، على حين دخلت 90 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة تحمل أدوية ومستلزمات طبية وأغذية ومواد إغاثية وخياماً ومياه الشرب، و5 شاحنات وقود منها 4 شاحنات سولار وواحدة غاز للمنازل.
ونقلت وكالة «رويترز» عن متحدث باسم الوكالة قوله أمس: «إذا لم يتم استئناف التمويل، لن تتمكن «أونروا» من مواصلة خدماتها والعمليات في أنحاء المنطقة، بما يشمل غزة لما بعد نهاية شباط».
وسارعت 9 دول غربية، من بينها الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وبريطانيا، إلى إيقاف تمويلها لوكالة «أونروا»، بعد ادعاءات من سلطات الاحتلال الإسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في هجمات السابع من تشرين الأول الماضي، الذي شنته المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أول من أمس في بيان: إن المنظمة الدولية «تتخذ إجراءات سريعة» بعد الادعاءات الشديدة الخطورة الموجهة ضد العديد من موظفي «أونروا»، داعياً أيضاً إلى ضرورة استمرار الحكومات في دعم الوكالة وتلبية الاحتياجات الماسة للسكان اليائسين في قطاع غزة.
وهناك نحو 5.9 ملايين فلسطيني مسجلين لدى «أونروا» يمكنهم الاستفادة من خدماتها، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والبنى التحتية للمخيّمات والتمويلات الصغيرة والمساعدات الطارئة.
إلى ذلك أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أن أطفال القطاع الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ 7 تشرين الأول الماضي، معرضون لخطر فقدان اللقاحات وتزايد الإصابة بالأمراض، حسبما ذكرت وكالة «الاناضول».
وأوضحت المنظمة في بيان أمس، أن أكثر من 16 ألف طفل في قطاع غزة معرضون لفقدان لقاحاتهم الروتينية، محذرة من أن هؤلاء الأطفال معرضون للإصابة بأمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي وشلل الأطفال.
من جهة ثانية، قال موقع «اليوم السابع» المصري: إن معبر رفح واصل فتح أبوابه، حيث تم أمس إدخال 90 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة تحمل أدوية ومستلزمات طبية وأغذية ومواد إغاثية وخياماً ومياه الشرب، وشاحنة سولار و4 شاحنات غاز طهي خاص بالمنازل، على حين تم استقبال 69 مصاباً ومرافقاً فلسطينياً (40 مصاباً و29 مرافقاً) من القطاع للعلاج في المستشفيات المصرية، إضافة إلى إدخال 78 من حملة الجوازات الأجنبية من القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن