شؤون محلية

تحليل 1270 عينة قادمة عبر المنافذ الحدودية في مخابر مرفأ طرطوس … إسماعيل: 1.3 مليار ليرة الإيرادات وفق التعرفة المعتمدة للمخابر العام الماضي

| محمود الصالح

كشف المدير العام لشركة مرفأ طرطوس مهند إسماعيل أن مديرية المخابر المركزية في الشركة العامة لمرفأ طرطوس تعمل على إنجاز التحاليل المخبرية لمختلف أنواع العينات القادمة من المنافذ الحدودية البرية والبحرية وأيضاً الواردة من بعض جهات القطاع الخاص داخل القطر.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين المدير أنه وصل العدد إلى 1270 عينة خلال العام الماضي وذلك بعد إنجاز صيانة لمجموعة من الأجهزة النوعية ذات التقانة العالية وبخبرات محلية كانت متوقفة فترة طويلة.

وأشار إلى أنه خلال الفترة ذاتها استطاعت المخابر الغذائية والكيميائية ومخابر مواد البناء والنسيج والمعادن في مرفأ طرطوس تحليل 2020 نموذجاً خلال العام الماضي.

وبالتنسيق بين المعنيين بوزارة النقل والشركة العامة لمرفأ طرطوس تم إتمام إنجاز المرحلة الأولى والثانية من تأهيل مخبر المعادن وفق نظام الجودة على المواصفة الدولية iso17025 والجاهزية لإتمام المرحلة النهائية والأخيرة.

كما يتم التعاون مع المشروع الإنتاجي الوطني للمساهمة بتدريب بعض الكوادر لديهم على التحاليل الجرثومية والأساسية في مخابر المرفأ، والتنسيق مع البحوث العلمية.

ودعا المدير العام التجار والصناعيين والمستثمرين لتحليل عينات المواد المنتجة أو المصنّعة أو المستوردة لدى مخابر الشركة العامة لمرفأ طرطوس حيث يتم أيضاً منحهم شهادات الاعتمادية المطلوبة ومتابعة التحاليل بإشراف المكتب الناظم للجودة في المديرية.

وأضاف: وتقوم المخابر المركزية في الشركة العامة لمرفأ طرطوس أيضاً بتحليل العينات لجهات القطاع العام والخاص وفق طلبها والإمكانية المتاحة وقامت المديرية بإجراء بعض من التحاليل النوعية الدقيقة بناء على طلب بعض الجهات العامة المختصة وفق الإمكانية وطلبها لثقتها بنتائج مخابر المرفأ والكادر الفني المختص.

وكشف أنه بلغت الإيرادات المحققة وفق التعرفة المعتمدة للمخابر خلال العام الماضي تقريباً 1.370 مليار ليرة سورية.

وتؤكد المديرية الجاهزية الدائمة لتحليل جميع العينات وفق الإمكانية على أجود أنواع الأجهزة ذات الدقة والمصداقية العالية والكادر الفني المتخصص وتم العمل على الجاهزية الفنية والصيانة اللازمة من المختصين في المديرية.

ويتم العمل دائماً لزيادة عدد القرائن المحللة في المخابر الحالية من خلال جذب أنواع عينات جديدة.

وتتم المطابقة وفق المواصفات القياسية السورية المعتمدة، كما يتم التواصل الدائم مع هيئة المواصفات القياسية السورية للحصول على أحدث المواصفات الصادرة عن طريق الاشتراك الإلكتروني مع هيئة المواصفات وفتح حساب مالي خاص بنا لديهم.

يذكر أن المديرية تضم 8 مخابر وهي (مخبر لتحليل المواد الغذائية، مخبر السموم. مخبر تحليل المواد الأساسية، مخبر الإضافات (المخبر الجرثومي)، مخبر تحليل المواد الكيميائية والبترولية، مخبر تحليل مواد التشييد والبناء، مخبر تحليل المعادن، مخبر تحليل النسيج والورق) إضافة إلى دائرة الصيانة ومكتب الجودة ودائرة العينات ومحطة معالجة المياه الخاصة بمديرية المخابر وفق الهيكلية المطلوبة لمتطلبات الجودة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن