سورية

أشار إلى طرح ملف اللاجئين على جدول أعمال الجلسة المقبلة لـمجلس الوزراء … شرف الدين: بمساعٍ سورية تم إيقاف نحو تسعين بالمئة من النزوح في شمال لبنان

| وكالات

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين أنه بمساع من القيادة السورية تم إيقاف عملية النزوح السوري بنسبة 90 بالمئة في الشمال، مشيراً إلى أن ملف النازحين قد يطرح على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

وخلال لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمس قال شرف الدين: إنه «بمساع مع القيادة السورية ومع وزير الدفاع السوري تحديداً، تم إيقاف نحو تسعين بالمئة من النزوح السوري الجديد في منطقة الشمال تحديداً، ونحن نتابع الموضوع في الوزارة، وإن شاء اللـه يتم وضع ملف النازحين على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء»، وذلك وفق ما نقل موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني.

وفي السياق، سبق أن تحدثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل أيام عن أعداد اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى بلادهم من خمس دول خلال العام الماضي، وكان اللافت في تقرير المفوضية ارتفاع أعداد اللاجئين العائدين عام 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه.

وحسب قناة «المملكة» الأردنية نشرت المفوضية السامية أعداد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم في خمس دول في عام 2023 هي الأردن ومصر وتركيا والعراق ولبنان.

ووفق المفوضية، عاد 4383 لاجئاً من الأردن إلى سورية خلال العام الماضي، مقارنة بـ4013 لاجئاً عاد عام 2022، وهو ارتفاع بنسبة 9,22 بالمئة، وأشارت بيانات المفوضية الأممية إلى عودة 37552 لاجئا سورياً من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى بلادهم في عام 2023، وفقاً لما أورده موقع المملكة الأردني.

وتضمنت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعداد اللاجئين الذين عادوا أعوام 2022 و2021 و2020 و2019.

وأعلنت سورية مراراً ترحيبها بعودة اللاجئين السوريين وتبذل جهوداً حثيثة في هذا الإطار من تقديم التسهيلات اللازمة لعودتهم إلى بلدهم، على حين تعرقل دول غربية وإقليمية وجهات دولية هذه العودة في محاولة لاستخدام ملف اللاجئين ورقة ضغط على الدولة السورية في أي مفاوضات سياسية معها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن