شؤون محلية

فتح الطرقات الرئيسة والفرعية بريف القنيطرة الشمالي … نائب المحافظ: خطة طوارئ لمواجهة أي ظروف جوية قد تتعرض لها المحافظة

| القنيطرة - خالد خالد

تجاوزت سماكة الثلوج في بلدة حضر وعين التينة بريف القنيطرة الشمالي نحو 75 سم وبنسب أقل في بلدات طرنجة وجباتا الخشب، نتيجة العاصفة الثلجية التي ضربت المحافظة ليل أمس وما زالت مستمرة حتى لحظة إعداد المادة، الأمر الذي أدى إلى قطع جميع طرقات الريف الشمالي بسبب تراكم الثلوج.

وأوضح نائب محافظ القنيطرة أحمد جمعة أن آليات مديرية الخدمات الفنية باشرت بفتح طريق عام حضر- خان أرنبة والطرق الرئيسية والفرعية في البلدة، والتي كستها الثلوج خلال المنخفض الحالي الذي تشهده المحافظة، مؤكداً مواصلة العمل على مدار الساعة لمتابعة كل طارئ والاستجابة لاحتياجات المواطنين في ظل الظروف الجوية السائدة.

وأشار جمعة إلى أن آليات المحافظة تعمل منذ ساعات الصباح بالتعاون مع المديريات الخدمية على فتح الطرقات الرئيسية والفرعية بريف المحافظة الشمالي لتسهيل مرور وحركة الآليات والمواطنين، وتكثيف العمل في حالات الضرورة، وأنه تم الطلب من المديرين الخدميين الإشراف المباشر على عمليات فتح الطرق بالتنسيق مع رؤساء الوحدات الإدارية وخاصة في القطاع الشمالي وبمتابعة من قبل قيادة شرطة المحافظة.

وأكد نائب المحافظ وضع مخبز حضر بالخدمة صباح أمس بعد إجراء صيانة عامة لبيت النار وخط السير والفتاحة، كما أن جميع مخابز المحافظة تعمل بطاقتها الاعتيادية وجميع المواطنين حصلوا على مستحقاتهم من المادة عبر المعتمدين، كما أن مستلزمات الإنتاج في الأفران العامة والخاصة متوافرة لمدة كافية بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أي حالة طارئة تفرضها العاصفة الثلجية.

وأضاف: قامت آليات الموارد المائية وشركة الصرف الصحي وعمال الوحدات الإدارية بتعزيل العبارات وتنظيفها من الأجسام العالقة لتحسين تصريف المياه خلال فتره الأمطار وفتح المسيلات المائية لدرء الفيضانات على الأراضي الزراعية.

ولفت جمعة إلى أن محافظة القنيطرة وضعت خطة طوارئ لمواجهة أي ظروف جوية قد تتعرض لها المحافظة تعتمد على تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين والتعامل مع أي أعطال أو أي ظرف جوي طارئ.

وأفاد نائب المحافظ أن الطرق بشكل عام بريف القنيطرة الشمالي سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج منذ يوم أمس، مطالباً المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر من تشكل الجليد واتخاذ إجراءات الأمان والسلامة عند ركوبهم سياراتهم الخاصة، علماً أن الأحوال الجوية الحالية حتى إعداد المادة لم تسجل أي حوادث أو أضرار تذكر بالقطاعات الخدمية المختلفة.

ودعت قيادة شرطة المحافظة جميع المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر لأن حالة الطرقات بريف القنيطرة الشمالي لا تزال غير مستقرة مع استمرار تساقط الثلوج، مناشدة الإخوة السائقين بتوخي الحذر وعدم سلك الطرقات من دون تركيب السلاسل الحديدية.

بدوره اعتبر مدير زراعة القنيطرة رفعت موسى الثلوج والهطلات المطرية الأخيرة ممتازة ومبشرة بالخير بالنسبة للمحاصيل الزراعية الشتوية والخضراوات الشتوية وحتى الصيفية وعلى الأشجار والمراعي وزيادة مخازين السدود والمياه الجوفية وجاءت في أوقات مناسبة للمحاصيل الشتوية ووفرت الكثير من الجهود والتكاليف على الفلاحين كما أن الثلوج والصقيع يقضيان على الحشرات وفأر الحقل ومفيد للأشجار اللوزية.

وبين أن كمية الهطلات المطرية يوم أمس في القنيطرة بلغت 34 مم ومجموع الهطلات حتى تاريخه 425 مم، والمقابل في الموسم الماضي 128 مم، وفي حضر بريف المحافظة الشمالي 58 مم، والمجموع 887.9 مم والمقابل الموسم الماضي 237.5 مم، وفي نبع الصخر بالريف الأوسط 26 مم والمجموع حتى تاريخه 323.5 مم والمقابل بالموسم الماضي 135 مم، وفي صيدا بريف المحافظة الجنوبي 25 مم والمجموع هذا الموسم 355 مم، والمقابل بالموسم السابق 115.5 مم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن