اقتصاد

عمال استصلاح الأراضي يطالبون بفتح سقوف الرواتب … 5 مليارات ليرة ديون فرع المنطقة الوسطى للمشاريع المائية على جهات القطاع العام

| محمد أحمد خبازي

بلغت ديون فرع المنطقة الوسطى للمشاريع المائية نحو 5 مليارات ليرة على جهات القطاع العام التي تنفذ لها مشاريع بحماة وغيرها، ما يعوق تنفيذ مشاريعها وفق الخطط والبرامج الزمنية والمادية المقررة، وما ينعكس بالدرجة الأولى على المستفيدين منها وخصوصاً المشاريع السكنية.

ولهذا ركزت مداخلات أعضاء نقابة عمال استصلاح الأراضي بحماة، في مؤتمرهم السنوي الذي عقدوه أمس في صالة اتحاد العمال، على ضرورة تحصيل هذه الديون، لرفع وتيرة العمل في المشاريع التي ينفذها الفرع، وبشكل خاص مشاريع السكن العمالي وزيادة نسب الإنجاز، وعدم التأخر في صرف الكشوفات.

كما طالب أعضاء النقابة بوضع الأسس لمنح الحوافز الإنتاجية في فرع الشركة والموارد المائية وفرع الميكانيك، وبالحد من نزيف اليد العاملة وتسربها، ورفع الرواتب والأجور، وفتح سقف الرواتب لجميع الفئات، والحد من ارتفاع الأسعار ومواجهة الغلاء، وتعديل التأمين الصحي بما يتناسب مع ارتفاع أسعار المعاينات والوصفات والتحاليل المخبرية والأدوية.

وبزيادة الكتلة المالية للباس العمالي ومنح تعويض الاختصاص لخريجي معهد استصلاح الأراضي، وإعطاء الوجبة الغذائية لعمال آلات التصوير والميكانيك والكهرباء، وتأمين بناء مناسب لفرع المنطقة الوسطى بعد تعرض المبنى القديم لتصدع بسبب الزلزال.

كما طالب أعضاء المؤتمر بفتح باب الاستقالات لمن أتم المدة القانونية، وصرف تعويض المخاطر للعاملين في المناطق التي كانت تحت سيطرة المجموعات الإرهابية.

وبزيادة الكتلة المالية المخصصة لإصلاح الآليات في المراكز، والإسراع برفد مركز الغاب بالعمال وخاصة من الفئات الأولى والثانية والثالثة بسبب النقص الشديد، وترميم مبنى مركز الغاب الذي دمره الإرهابيون.

رئيس اتحاد عمال حماة مازن عطورة بيَّنَ أن الاتحاد العام بصدد دراسة منح الضمان الصحي للمتقاعدين لتخفيف الأعباء عنهم، وخصوصاً الذين يعانون من أمراض مزمنة.

ولفت إلى أهمية الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية عبر المستوصف العمالي، الذي يضم عيادات تخصصية وتصوير أشعة وإيكو والصيدليات العمالية.

وبيَّنَ رئيس مكتب النقابة سهير ورد أنه تم تعديل صندوق المساعدة ورفع قيمة نهاية الخدمة إلى 1 مليون ليرة، والبدء بمنح الحوافز الإنتاجية للعمال في فرع المنطقة الوسطى للمشاريع وفرع الميكانيك، وسيتم خلال الفترة المقبلة العمل بتطبيق نظام الحوافز كعلاوات تشجيعية في مديرية الموارد المائية.

ولفت إلى ضرورة العمل على تثبيت العمال المؤقتين.

مدير فرع المنطقة الوسطى للمشاريع المائية بحماة نبوغ إبراهيم، عرض لنظام الحوافز الجديد الذي يتم تطبيقه للعاملين في الفرع، ولا يشمل العمال الموسميين وفق العقود المؤقتة المنظمة!.

واقترح تعديله بناءً على صك الاستخدام وتشميلهم بالحوافز.

وفيما يتعلـق بالسـكن العمالي حالياً أشـار إلى تنفيذ 3 أبراج عمالية في ضاحية الوفـاء بمـدة عامين، بموجب العقد الموقع مع فـرع المؤسـسة العامـة للإسـكان بحماة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن