عربي ودولي

إعلان أول ممر ضمن «الشنغن العسكري» بين بولندا وألمانيا وهولندا

| وكالات

كشفت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين عن توقيع بلادها مع ألمانيا وبولندا إعلاناً بشأن إنشاء «ممر» عسكري لتأمين حركة ونقل القوات والمعدات العسكرية بين تلك الدول.

وحسب موقع «روسيا اليوم» قالت أولونغرين: نحن بحاجة إلى شنغن عسكري لنقل الأفراد والمعدات العسكرية بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وهذا سيجعل أوروبا أقوى»، مضيفة: لقد اتخذنا خطوة مهمة، وقعت بولندا وألمانيا وهولندا إعلانا بشأن إنشاء ممر عسكري بينها.

وفي وقت سابق، أعرب رئيس القيادة اللوجستية المشتركة لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، ألكسندر سولفرانك، في مقابلة مع وسائل الإعلام، عن رغبته في إنشاء «شنغن عسكري» كي تتمكن من خلاله قوات دول الحلف من التحرك بحرية، مضيفاً: من الضروري «تحضير المسرح» للعمل العسكري المحتمل مسبقاً في حالة التطبيق المحتمل للمادة الخامسة من ميثاق الناتو بشأن الدفاع الجماعي.

ومن المعروف أن قوات «ناتو» تواجه حالياً عقبات تتمثل في عدد من اللوائح والقوانين الوطنية المتعلقة بنقل الأشخاص والذخيرة، وفي المقابل، أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، تعقيبا على هذه التصريحات، أن أوروبا لا تريد الإنصات إلى مخاوف روسيا الأمنية وتتجاهل مبدأ عدم تجزئة الأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن