عربي ودولي

أكدت أنها لا تسعى للحرب لكنها لا تترك اعتداء من دون رد حاسم وفوري … طهران: على أميركا الكف عن لغة التهديد

| وكالات

أكدت إيران أمس الأربعاء أن على أميركا الكف عن استخدام لغة التهديد، محذرة من أن ردها سيكون حاسماً وفورياً، لافتة إلى أنها لا تسعى للحرب ولكنها ستدافع عن قيمها ومبادئها أمام أعدائها.
وحسب وكالة «فارس»، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه على أميركا الكف عن استخدام لغة التهديد والإسقاطات والتركيز على طريق الحل السياسي، وقال: إن رد إيران على التهديدات حاسم وفوري، وخلال اجتماع الحكومة أمس، ورداً على التهديدات الأخيرة الصادرة من بعض المسؤولين الأميركيين، اعتبر عبد اللهيان مقاومة الاحتلال واقعاً قائماً، مضيفاً: على أميركا وقف لغة التهديد والإسقاطات والتركيز على طريق الحل السياسي.
بدوره، أكد القائد العام لقوات حرس الثورة في إيران اللواء حسين سلامي أن إيران لا تسعى للحرب، ولكنها ستدافع عن قيمها ومبادئها أمام أعدائها، وقال: في بعض الأحيان، يطلق الأعداء تهديدات، وحتى هذه الأيام نسمع بعض التهديدات من كلام المسؤولين الأميركيين، نقول لهم إنّكم اختبرتمونا من قبل في أكثر من مكان، ونحن كذلك اختبرناكم، النقطة المشتركة بيننا هي أننا نعرف بعضنا بعضاً وأنتم تعلمون أننا لا نترك أي تهديد من دون رد ورغم أننا لا نسعى للحرب إلا أننا نصمد ولا نهاب ولا نخشى.
وأضاف: جميع المؤامرات التي فرضت علينا كانت تركيباً من القوة الشريرة بدءاً من الحرب المفروضة حتى العقوبات والفتن والحرب النفسية»، ولفت إلى أن كل هذه المؤامرات تم التغلب عليها، وأشار إلى أن «الأعداء حضّروا لإيران حروباً في المجالات كافة عسكرياً واقتصادياً وإعلامياً ونفسياً»، مؤكداً: «نحن واثقون بأن الظلم لا يدوم، وفلسطين في طريق النصر، والصهاينة سيهزمون».
يأتي ذلك بعد تهديدات أميركية إثر مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة أكثر من 40 في هجوم على قاعدة أميركية شمال شرق الأردن قرب الحدود السورية، إذ ادعت واشنطن ضلوع إيران في هجمات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسورية.
وسبق أن أكدت إيران أنها سترد بشكلٍ حاسم وقوي على أي هجوم على أراضيها ومصالحها ورعاياها في الخارج، ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية عن بعثة إيران في الأمم المتحدة نفيها الأنباء عن تلقي طهران رسائل من الولايات المتحدة عبر وسطاء خلال اليومين الماضيين، وأكد أنه إذا قام أي طرف بالاعتداء على أراضي إيران أو مصالحها أو رعاياها خارج حدود البلاد، فإنّه سيواجه رداً حاسماً وقوياً، وأضافت الوكالة إن طهران تعتبر وقوع أي هجوم على أراضيها «خطاً أحمر» سيواجه بالرد المناسب.
في غضون ذلك، قال السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن أن إيران «ليست مسؤولة عن إجراءات أي فرد أو مجموعة في المنطقة».
وأكد الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة في رسالته إلى نظيره الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر كانون الثاني أن ادعاءات الولايات المتحدة ضلوع إيران في هجمات ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسورية «تتضمن إشارات غير مبررة ولا أساس لها من الصحة».
وقبل ذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن فصائل المقاومة في المنطقة تتخذ قراراتها بنفسها، ولا تتلقى الأوامر من إيران بشأن دعم الشعب الفلسطيني أو الدفاع عن بلادهم ضد أي عدوان واحتلال.
وأضاف إن إيران تعتبر أن الانتهاك الأميركي المتواصل لسيادة العراق وسورية واليمن والقصف المتكرر سيزيد زعزعة الأمن، مشيراً إلى أن تكرار الاتهامات ضد إيران هو مؤامرة من الطرف الذي يحاول جر الولايات المتحدة إلى معركة جديدة في المنطقة لخدمة مصالحه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن