الخبر الرئيسي

موسكو: نبذل كل ما بوسعنا لجعل سورية خالية من الوجود الأجنبي … المقداد: ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضينا

| وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ونظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي على المواقف المشتركة للبلدين تجاه الأوضاع في المنطقة، وخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد الوزيران خلال اتصال هاتفي على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأهمية قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لإلزام إسرائيل بإدخال المساعدات الإنسانية إليه، ووقف حربها الدموية على الشعب الفلسطيني.

وأكد الوزيران على متابعة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وضرورة استمرار التشاور حول الأوضاع في المنطقة والتطورات الدولية.

المقداد كان أكد في وقت سابق أمس، خلال لقائه قائد قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان السوري المحتل «أندوف» اللواء نيرمال ثابا والوفد المرافق، ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الجولان السوري المحتل واعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية.

وأشار المقداد إلى موقف سورية الثابت بتقديم الدعم لـ«أندوف» بهدف التنفيذ الكامل للولاية المنوطة بها، مشدداً على ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي الجولان السوري المحتل واعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية واستهدافه للبنى التحتية.

وأوضح المقداد أن الأعمال العدائية التي يقوم بها الاحتلال وانتهاكه لقواعد القانون الدولي تشكل خطراً على أمن المنطقة، مؤكداً في الوقت ذاته حق سورية الثابت باستعادة الجولان حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وأن ذلك سيبقى أولوية للسياسة السورية.

بدوره شدد اللواء ثابا على التزام قوات «أندوف» بالعمل على تنفيذ الولاية الممنوحة لها ومراقبة خط وقف إطلاق النار في منطقة الفصل، معرباً عن تقديره للدعم الذي تقدمه سورية لقوات حفظ السلام.

تأكيد المقداد ضرورة تدخل الأمم المتحدة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية تزامنت مع موقف روسي أكدت فيه موسكو أنها تبذل كل ما بوسعها «لجعل سورية خالية من الوجود الأجنبي» والمساعدة في إرساء الأمن والاستقرار في كل أنحائها، على حين استبعد مصدر في وزارة الخارجية التركية عقد لقاء رفيع المستوى قريباً في إطار تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لضمان أن تصبح سورية خالية من الوجود الأجنبي، وأضافت في إيجاز صحفي أمس الأربعاء: «سنبذل كل ما بوسعنا لجعل سورية خالية حقاً من الوجود الأجنبي، وللمساعدة في إرساء الأمن هناك وإعادة السلام إلى كامل الأراضي السورية»، مشددة على أن روسيا تبذل جهوداً متواصلة ومطردة، من أجل التوصل إلى تسوية شاملة في سورية وفقاً لمبادئ سيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وقبل أيام، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أن قوات الاحتلال الأميركي الموجودة بشكل غير شرعي على أجزاء من الأراضي السورية، تشرف على تدريبات مجموعات من تنظيم داعش الإرهابي في منطقة «التنف» على مثلث الحدود السورية- العراقية- الأردنية.

من جهة ثانية، استبعد مصدر في وزارة الخارجية التركية عقد اجتماع رباعي رفيع المستوى للصيغة الرباعية «روسيا وسورية وإيران وتركيا» بشأن تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن المصدر الذي لم تذكر اسمه قوله: «لم يتم التخطيط بعد لإجراء اجتماع رفيع المستوى للصيغة الرباعية (روسيا وسورية وتركيا وإيران) عن التطبيع بين أنقرة ودمشق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن