الأولى

لتحقيق مبدأ التكافؤ بين المستفيدين والمتقدمين للحصول على رخص للمرة الأولى … «الإدارة المحلية» تصدر تعليمات جديدة حول أكشاك ذوي الشهداء والجرحى

| محمد منار حميجو

أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تعميماً تضمن تعليمات جديدة حول أكشاك ذوي الشهداء والجرحى وذلك في إطار الحلول والبدائل لمعالجة رخص الإشغال المؤقتة للأكشاك أو البسطات القائمة، والممنوحة لهم، والتي انتهت مدة رخص إشغالها في نهاية العام الماضي.

ويأتي التعميم بهدف تنظيم عملية الترخيص انطلاقاً من مبدأ التكافؤ والإنصاف بين المستفيدين سابقاً من رخص الإشغال القائمة والمتقدمين منهم للحصول على رخص إشغال للمرة الأولى.

كما يحقق استمرارية الأنشطة الاقتصادية برخص الإشغال المؤقتة من الأكشاك والبسطات القائمة، والتي برزت الحاجة لنقل تلك الأنشطة إلى مواقع يتم توظيفها ضمن المخططات التنظيمية للوحدات الإدارية، وفق الصلاحيات والاختصاصات المنوطة بها بموجب أحكام قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107/ لعام 2011.

وطلب التعميم في الفقرة «أ» تكليف الوحدات الإدارية في كل محافظة للتقيد بالعمل على تنفيذ الإجراءات الواردة فيه وهي تقوم على عاتقها بتحديد وتوظيف وإنجاز مواقع ضمن الساحات العامة والفراغات حسب ما تراه مناسباً داخل المحافظات التنظيمية، مشيراً إلى أنه يراعى عند إنجاز تلك المواقع الانسجام مع محيطها، وإتاحة وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إليها، وتحقيق الاشتراطات البيئية، مع التقيد بتأمين خدمات النظافة والحراسة.

وأشار في الفقرة «ب» إلى أنه تقوم الوحدات الإدارية بإنشاء وتجهيز هياكل وحدات البيع المؤقتة أكشاك أو بسطات ضمن المواقع، بحيث تستوعب تلك المواقع أكبر عدد من وحدات البيع المؤقتة من الأكشاك أو البسطات، مبيناً في الفقرة «ج» على أن تنجز الوحدات الإدارية الأعمال المذكورة في الفقرتين أ-ب السابقتين خلال مدة أقصاها 30/7/2024.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن