عربي ودولي

كشفت عن مناورات بحرية مشتركة مع الصين وروسيا الشهر القادم … إيران تدين العدوان على اليمن: هدفه إثارة الفوضى وعدم الاستقرار

| وكالات

أدانت إيران العدوان الأميركي البريطاني المتكرر على اليمن والذي كان أحدثها غاراته مساء أول من أمس على عدد من المحافظات اليمنية، في حين أعلنت قيادة القوة البحرية الإيرانية أمس أنه سيتم إجراء مناورة بحرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين بهدف ضمان أمن المنطقة الشهر القادم.
وحسب وسائل إعلام إيرانية، أدانت طهران العدوان الأخير على اليمن، الذي شنّته الولايات المتحدة وبريطانيا مساء أول من أمس السبت، على عدد من المحافظات اليمنية، بينها صنعاء، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن طهران تدين بشدة العدوان الجوي الأميركي البريطاني ليلة (أول من أمس) على عدة مدن في اليمن.
وأكّد كنعاني أن «الهجمات المتكرّرة التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن هي انتهاك للقرارات الدولية، وتهدّد الأمن والسلام الدوليين»، وشدد على أن «المجتمع الدولي مسؤول عن محاسبة واشنطن ولندن، مضيفاً: إن «مغامرة القوات العسكرية للولايات المتحدة وبريطانيا في الهجمات العسكرية على المنطقة ومواصلة النهج العسكري الخاطئ تتناقضان ومزاعم هاتين الدولتين بعدم رغبتهما بتوسيع الحرب والصراع في المنطقة».
كما أكد أن «مواصلة الولايات المتحدة وبريطانيا لهذه السياسة تهدف إلى إثارة الفوضى في المنطقة وعدم الاستقرار، والثبات لإيجاد متنفّس للكيان الصهيوني لمواصلة جرائمه ضد الشعب الفلسطيني».
وفجر أمس الأحد، أعلن المتحدث باسم القوات المسلّحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أن طيران العدوان الأميركي البريطاني شنّ 48 غارة جوية خلال الساعات الماضية على مناطق متعدّدة في عدّة محافظاتٍ يمنية، وأوضح، في بيانٍ مقتضب نشره على صفحته الشخصية على منصة «إكس»، أن غارات العدوان الأميركي البريطاني استهدفت محافظات صنعاء والحُدَيْدَة وتعز والبيضاء وحجّة وصعدة.
وشدّد المتحدث باسم القوات المسلّحة اليمنية على أن هذه الاعتداءات «لن تمرّ من دون ردٍ وعقاب»، مجدداً موقف اليمن بقوله إن الغارات «لن تثنينا عن موقفنا الأخلاقي والديني والإنساني المساند للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة».
من جهة ثانية، قال قائد القوات البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية الأدميرال شهرام إيراني: سيتم إجراء مناورات بحرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين بهدف ضمان أمن المنطقة الشهر القادم.
ووفق وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، أضاف الأدميرال إيراني: تمت دعوة بلدان أخرى للمشاركة في المناورات البحرية المشتركة بين إيران وروسيا والصين، واعتبر أن أهم إستراتيجية للبحرية التابعة للجيش الإيراني في الوضع الحالي هي الحفاظ على المصالح والموارد الاقتصادية للنظام الإسلامي والشعب وحمايتها، مضيفاً: يتم تنفيذ هذه المناورات بهدف تأمين أمن المنطقة والمصالح المشتركة.
وتابع الأدميرال إيراني: من خلال مرافقتنا السفن الإيرانية في البحر، فإننا نحمي الشحن البحري للجمهورية الإسلامية الإيرانية ونساعد الدول التي تحتاج إلى الدعم لضمان الأمن والسلامة، وقال قائد القوات البحرية الإيرانية: إنه من المخطط وبدعم من وزارة الدفاع والقوات المسلحة أن تنضم عدة سفن إلى الأسطول البحري الإيراني نهاية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن