الأولى

ضلعان عربيان في المربع الذهبي لكأس أمم آسيا … إيران وكوريا الجنوبية المرشحان في بطولة المفاجآت

| محمود قرقورا

تقام غداً وبعد غد مباراتا نصف نهائي النسخة الثامنة عشرة لكأس أمم آسيا المقامة في قطر، واللافت أن منتخبين عربيين وصلا لهذا الدور وهذا مؤشر على احتمال خوض أحدهما المباراة النهائية، حيث إن البطولة الوحيدة التي خرج فيها منتخبان عربيان بنصف النهائي كانت عام 2015، والطرفان اللذان وصلا هما الأردن وقطر، وإذا كان الأول كتب تاريخاً جديداً للوصول إلى هذه النقطة غير المسبوقة فإن الثاني هو حامل اللقب ويلعب على أرضه وهذه معطيات تجعله يطمع بالحفاظ على اللقب.

على الورق تبدو كوريا الجنوبية وإيران هما المرشحان الأوفر حظاً بالنظر إلى المستوى العام في البطولة ونوعية اللاعبين وشخصيتهم وخبرتهم في الميادين الأوروبية، وإذا حدث ذلك فسنشهد إعادة اللقب لأحدهما، فالشمشون لم يحقق اللقب منذ عام 1960 يوم استضاف البطولة، والمنتخب الإيراني لم يحقق اللقب منذ الاستضافة عام 1976، وسبق أن لعبا في النهائي عام 1972 وفازت إيران بهدفين لهدف.

وإذا حدث النهائي بين منتخبين عربيين فسيكون للمرة الثالثة بعد فوز السعودية على الإمارات بركلات الترجيح عام 1996 بعد التعادل السلبي، وفوز العراق على السعودية بهدف عام 2007.

إذا عدنا إلى تاريخ البطولة نجد أن منتخب الأردن واجه كوريا الجنوبية مرتين وخرج بأنصاف الحلول، الأولى سلباً عام 2004 والثانية في دور المجموعات لهذه النسخة 2/2. أما المواجهة الإيرانية القطرية فتحدث للمرة الثانية في النهائيات وكانت الأولى على الأراضي القطرية بالذات في افتتاح نسخة 1988 يوم فازت إيران بهدفين من دون مقابل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن