رياضة

الوقت البديل يضرب مساعي الملكي والباريسي يبتعد في صدارة الليغ آن … الآرسنال فرمل قطار ليفربول وليفركوزن لا يتوقف .. النيران الصديقة قتلت أحلام اليوفي وزادت أفراح الإنتر

| خالد عرنوس

خسر ليفربول بعد سلسلة طويلة امتدت لخمس عشرة مباراة ورغم بقائه متصدراً إلا أن الضوء الأحمر ظهر مع تقليص الآرسنال الفارق ووجود السيتي الذي لديه مباراة مؤجلة بغض النظر عن نتيجته أمس، وفي إسبانيا لم يفز الريال فانقاد إلى التعادل في ديربي العاصمة لكنه بقي متصدراً باعتبار أن جيرونا أجبر على التعادل مع سوسيداد وانكفأ الأتلتي عند المركز الرابع عقب فوز البرشا وخرج بنقطة مهمة من البرنابيه، وفي إيطاليا ضحك الإنتر مرتين، الأولى عندما فاز على اليوفي بهدف عكسي والثانية عندما ابتعد عنه بفارق 4 نقاط، واقترب ميلان أكثر معززاً مركز الثالث على حين عاد أتلانتا إلى مربع الكبار بفوزه الجدير على لازيو في قمة خاصة بمربع المقدمة.

وواصل ليفركوزن أرقامه القياسية هذا الموسم فخرج فائزاً على مضيفه دارمشتات معززاً صدارته وحقق منافسه الأقرب بايرن ميونيخ فوزاً جديراً على ضيفه غلادباخ فأبقى على المسافة ذاتها وواصل شتوتغارت صحوته في حين أخفق دورتموند بالفوز فاقترب منه لايبزيغ مجدداً في صراعهما على المركز الرابع، وفي فرنسا انتصر سان جيرمان على أرض ستراسبورغ فابتعد عن ملاحقيه مستفيداً من تعادل بريست مع نيس.

إنذار شديد اللهجة

ذلك الذي وجهه الآرسنال لضيفه ليفربول عندما تغلب عليه بثلاثة أهداف لهدف في كلاسيكو أحمر ومفاده بأن الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها، وجاء سقوط الريدز بعد 15 جولة كاملة وللمرة الثانية في لندن (الأولى أمام توتنهام)، ولا شك أن المدرب يورغن كلوب تحمل مسؤولية الهزيمة بعد التبديلات الغريبة العجيبة التي أجبر على بعضها لكنه حاول (تكحيلها فعماها) فكانت خسارة مستحقة أمام الآرسنال الذي يمتلك الرغبة والقدرة على المنافسة، واللافت هذا الموسم وعلى عكس المواسم السابقة في عهد المدرب الألماني أن ليفربول أخفق بالفوز سوى بمباراة تشيلسي الجولة الفائتة في مواجهاته مع ما يسمى الستة الكبار، ولا يمكن المرور على هذه الجولة دون الإشادة بأستون فيلا الذي حقق الفوز الأعلى فيها مستعيداً نغمة الفوز ومؤكداً نيته مواصلة مغامرته الجميلة لمزاحمة الكبار على مقعد الشامبيونز وقد استفاد من تعثر توتنهام على أرض إيفرتون والأخير تعادل للمرة الثالثة على التوالي ليصل المباراة السادسة دون فوز.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 23

الآرسنال × ليفربول 3/1، شيفيلد × أستون فيلا 0/5، إيفرتون × توتنهام 2/2، نيوكاسل × لوتون تاون 4/4، مان يونايتد × ويستهام 3/0، تشيلسي × وولفرهامبتون 2/4، برايتون × كريستال بالاس 4/1، بيرنلي × فولهام 2/2، بورنموث × نوتنغهام 1/1.

– برينتفورد × مان سيتي (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 41 هدفاً شهدتها المباريات التسع من خلال 4 تعادلات كلها بأهداف مقابل 5 انتصارات منها 3 للمضيفين و3 بأهداف من الطرفين وجاء هدفان بالخطأ وهدفان بالنيران الصديقة.

– 40 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها واحدة في مباراة شيفيلد × أستون فيلا مقابل 10 صفراوات في لقاء آرسنال × ليفربول فطرد مدافع الأخير كوناتي بالإنذار الثاني في حين طرد فيليب بيلينغ (بورنموث) بالحمراء المباشرة.

– لم يطرأ تعديل على صدارة الهدافين التي بقيت بحوزة إرلينغ هالاند (السيتي) ومحمد صلاح (ليفربول) بـ14 هدفاً يليهما دومينيك سولانكي (بورنموث) بـ13 هدفاً ثم سون هيونغ مين (توتنهام) بـ12 هدفاً يليه جارود بوين (ويستهام).

رد بالمثل

لطالما سجل ريال مدريد بمرمى جاره الأتلتي في وقت قاتل وقد كلفه في واحدة من المرات كأس أبطال أوروبا وأمس الأول سجل الأتلتي في الوقت البديل هدفاً بمرمى الريال أجبر به الفريق الملكي على التعادل وإبقاء الفارق مع جيرونا على حاله بانتظار لقاء القمة الذي يجمع الميرينغي بصغير كاتالونيا الأسبوع القادم، وكذلك حرم هذا الهدف من نشوة رد الدين للجار على هزيمة الذهاب بالليغا وكذلك الهزيمة التي جردت الملكي من كأس الملك ليبقى أتلتيكو الوحيد الذي فاز هذا الموسم على جاره مرتين خلال 33 مباراة في كل المسابقات علماً أنه التعادل الثاني للريال في برنابيه والأول مع جاره الآخر رايو.

النتائج المسجلة – الإسباني 23

ريال مدريد × أتلتيكو مدريد 1/1، جيرونا × سوسيداد 0/0، ألافيس × برشلونة 1/3، بلباو × مايوركا 4/0، بيتيس × خيتافي 1/1، فالنسيا × ألميريا 2/1، فياريال × قادش 0/0، غرناطة × لاس بالماس 1/1، أوساسونا × سلتا فيغو 0/3،

– رايو فاليكانو × إشبيلية (أمس).

بانوراما الليغا

– 5 تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل 4 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين فسجل 20 هدفاً جاء منها هدفان من ركلتي جزاء وأهدر بيبيلو (فالنسيا) ركلة ثالثة.

– 50 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها مرة في مباراة بلباو × مايوركا مقابل 11 صفراء في مباراة بيتيس × خيتافي، وطرد فيتور روكي (البرشا) بالإنذار الثاني على حين خرج ليو بابتيستاو (ألميريا) وكامل بيانكوفسكي (غرناطة) وآرون إسكانديل (لاس بالماس) بالحمراء المباشرة ومثله مدرب جيرونا ميشيل مونيوز.

– صعد بورخا مايورال (خيتافي) ليشارك أرتيم دوفبييك (جيرونا) وجود بيانغهام (الريال) صدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً يليهم ثنائي الأتلتي، ألفارو موراتا بـ13 وأنتوني غريزمان بـ12 هدفاً.

لا تراجع

هو الشعار الذي رفعه ليفركوزن ومدربه خابي ألونسو في سعيهم إلى اللقب الأول هذا الموسم وبعد صيام الفريق عن التسجيل في الجولة الماضية للمرة الوحيدة هذا الموسم استعاد نغمة هزّ الشباك ومعها الفوز الثامن خارج الأرض فوصل إلى 29 مباراة من دون هزيمة في كل المسابقات مبقياً على فارق النقطتين مع البافاري الذي سجل فوزه الثالث على التوالي والتاسع على ملعبه، أما شتوتغارت فقد تابع صحوته معززاً مركزه الثالث، وعلى المقلب الآخر في أسفل الترتيب بقي دارمشتات للمباراة 13 من دون فوز وكذلك وصل بوخوم المباراة التاسعة فاستحقا المركزين الأخيرين.

النتائج الكاملة – الألماني 20

دارمشتات × ليفركوزن 0/2، بايرن ميونيخ × مونشن غلادباخ 3/1، فرايبورغ × شتوتغارت 1/3، هايدنهايم × دورتموند 0/0، لايبزيغ × يونيون برلين 2/0، كولن × فرانكفورت 2/0، فولفسبورغ × هوفنهايم 2/2، ماينز × بريمن 0/1، بوخوم × أوغسبورغ 1/1.

حصيلة البوندسليغا

– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف ونصفها بنتيجة 2/صفر فشهدت الجولة 21 هدفاً جاء اثنان منها من علامة الجزاء.

– 36 بطاقة صفراء ظهرت في الجولة منها 7 مرات في مباراة ماينز × بريمن مقابل إنذار يتيم في مباراة بايرن × غلادباخ، وخرج ميرليين رول (فرايبورغ) بالحمراء المباشرة وكريسيان تريميل (يونيون) ولوكاس سيلفا (فرانكفورت) على حين خرج زميل الأخير نيلز نكونكو بعد إنذارين.

– عزز هاري كين (بايرن) صدارته للهدافين برصيد 24 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ17 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ14 يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ13 هدفاً.

كلمة السر 17

هدف يتيم جاء بطريقة عكسية وسجله فيدريكو غاتي بمرماه كان كافياً لإنزال الإنتر أول هزيمة بضيفه يوفنتوس خارج تورينو وإيقاف سلسلته الإيجابية من دون هزيمة عند 17 مباراة منذ الخسارة على ملعبه أمام ساسولو وبالمقابل وصل النييرازوري مباراته رقم 17 دون هزيمة أي منذ خسارته على أرضه أمام ساسولو أيضاً، إلا أن الأهم لإنتر ومدربه سيميوني إنزاغي النقاط المضاعفة التي رفع بها الفارق مع سيد إيطاليا إلى 4 نقاط، وبالمقابل حقق ميلان الفوز السادس في ثماني جولات من دون هزيمة ليقلص الفارق إلى 4 نقاط فقط وراء اليوفي.

النتائج المسجلة – الإيطالي 23

إنتر ميلانو × يوفنتوس 1/0، فرزينوني × ميلان 2/3، أتلانتا × لازيو 3/1، بولونيا × ساسولو 4/2، ، نابولي × هيلاس فيرونا، ليتشي × فيورنتينا، تورينو × ساليرنتانا، أودينيزي × مونزا 0/0، إيمبولي × جنوى 0/0.

– روما × كالياري (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 3 تعادلات سلبية مقابل 6 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وخمسة بأهداف من الجانبين فسجل 24 هدفاً جاء منها 4 أهداف من علامة الجزاء واثنان عكسيان.

– 46 مرة رفع الحكام اللون الأصفر وتراوح عدد البطاقات بين 4 و6 بطاقات في المباراة الواحدة ووحده طرد كوني دي وينتر (جنوى) بالصفراء الثانية.

– مازالت صدارة الهدافي ن بحوزة لاوتارو مارتينيز (إنتر) برصيد 19 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس) بـ12 ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ11 هدفاً يليه ماتياس سولي فرزينوني بـ10 أهداف.

السير منفرداً

لا جديد في الليغ آن عندما نقول إن الباريسي في طريقه إلى اللقب الثالث على التوالي والثاني عشر في تاريخه، فعلى الرغم من انتصاره الصعب على أرض ستراسبورغ إلا أنه كان كافياً لتوسيع الفارق مع أقرب منافسه إلى ثماني نقاط في توقيت مثالي، وذلك على خلفية تعادل أقرب منافسيه السلبي، نيس الذي سجل أول تعادل بعد 3 هزائم خارج أرضه، بريست الذي تعادل للمرة الثانية ليصل إلى المباراة التاسعة دون هزيمة، وبالمقابل تعادل موناكو مع لوهافر وهو الثاني على التوالي لكليهما، فبقي الأول من دون فوز للمباراة الثالثة، في حين الثاني بلا هزيمة للجولة الثالثة، أما المستفيد الآخر فهو ليل الذي سجل فوزه الأعلى هذا الموسم والسابع بأرضه فانتزع المركز الرابع بفارق الأهداف عن فريق الإمارة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 20

ستراسبورغ × سان جيرمان 1/2، بريست × نيس 0/0، ليل × كليرمون 4/0، موناكو × لوهافر 1/1، نانت × لنس 0/1، ليون × مرسيليا، رين × مونبيلييه 2/1، ريمس × تولوز 2/3، ميتز × لوريان 1/2.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً جاء أحدها بطريق الخطأ مقابل هدفين من علامة الجزاء وأهدر كيليان مبابي (الباريسي) ركلة ثالثة.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 38 مناسبة منها واحدة بوجه مدرب وشهدت مباراة ليل × كليرمون إنذاراً وحيداً مقابل 7 في مباراة رين × مونبيلييه.

– عزز كيليان مبابي (سان جيرمان) صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه وسام بن يدر (موناكو) بـ11 هدفاً وأصبح ألكسندر لاكازيت ثالثاً بـ10 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن