رياضة

الجيش بطل الإياب والحرية خارج المنافسات والخسارة السابعة للأهلي في سلة المحترفين

| مهند الحسني

أسدلت الستارة مساء يوم الأحد الفائت على مباريات الجولة الأخيرة من مرحلة الإياب لسلة المحترفين التي ساهمت نتائجها في وضوح هوية الأندية المتأهلة لدور الستة الكبار وترتيبهم شبه النهائي على اللائحة لانتظار نتيجة مباراة الوحدة والنواعير.

وقد شهدت الجولات الأخيرة إثارة من نوع مختلف وكان الصراع قائماً وبقوة على دخول هذا الدور بين ناديي الجيش والحرية، لكن الجيش نجح في خطف بطاقة التأهل عن جدارة واستحقاق بعد أن نال العلامة التامة عندما حقق سبعة انتصارات متتالية كانت كافية في وضعه على قائمة أقوى المنافسين على اللقب.

على حين الحرية لم يكن صيداً سهلاً ولو توافرت له بعض الأمور الفنية التي عانى منها الفريق في آخر المراحل لكان حاله أفضل بكثير.

عموماً المستوى الفني لجميع الفرق كان متفاوتاً باستثناء الجيش وهذه حقيقة لا يجب نكرانها، حيث نجح مدرب الفريق هيثم جميل من خلق توليفة ناجحة بين جميع اللاعبين وزاد جمالية عندما أضاف لاعبين اثنين أجانب لتدعيم صفوفه.

تفاوت مستوى الفريق هو مؤشر ودليل على عدم سير السلة السورية على السكة الصحيحة، وبأن هناك أموراً لابد من توافرها في الموسم المقبل حتى يكون هناك حالة من الاستقرار عند جميع الأندية وهذا من شأنه أن ينعكس على المنتخبات الوطنية لا محالة.

ومع تفاصيل ونتائج الجولة الأخيرة من مرحلة الإياب معكم نمضي:

فوز جدير

لم يكن أشد المتفائلين بفريق الجيش يتوقع له هذا الحضور الجميل والأداء الكبير أمام ضيفه فريق النواعير عندما تقابل الفريقان في صالة الفيحاء بدمشق، ونجح الجيش في عزف ألحانه العذبة التي أطربت عشاقه ومحبيه، وتمكن من فرض سيطرته على مجريات اللقاء منذ البداية، ونجح في التسجيل وتوسيع الفارق وسط تراجع وارتباك بأداء لاعبي النواعير بعد أن وضع لاعبو الجيش حدا لمفاتيح القوة عند النواعير التي فشلت في دورانها كما تريد وتشتهي، وخرج الجيش منتشياً بنقاط الفوز بعد أن اغتنم رياح الحظ وحقق معادلة النتيجة والأداء وخطف بطاقة التأهل لدور الستة الكبار عن جدارة واستحقاق وفرض نفسه كفريق منافس بقوة على اللقب، على حين ترك أداء النواعير الباهت الكثير من إشارات الاستفهام بعد سلسلة من النتائج الجيدة في المراحل السابقة، حيث بدا الفريق متأثراً لغياب صانع ألعابه أنس شعبان، وأضاع لاعبوه أسهل السلات.

فوز منطقي

استضاف فريق الوحدة الجلاء مساء يوم السبت في صالة الفيحاء بدمشق في واحدة من أقوى مباريات هذه الجولة، وقدم الفريقان أداء جيداً وخاصة الجلاء الذي نجح فرض سيطرته منذ بداية المباراة، غير أن الوحدة استفاق مجدداً واستعاد المبادرة ولعب بقوة بعدما نجحت تبديلات مدربه اللبناني مروان خليل في إعادة التوازن لفريقه، وتألق الجابي والعربشة والأميركي جومارو في تقليص الفارق والتقدم وانتهى اللقاء وحداوياً.

مفاجأة من العيار الثقيل

لم يكن أشد المتشائمين بفريق أهلي حلب يتوقع له هذا الحضور الباهت والأداء المتواضع والصورة الضبابية التي ظهر عليها في لقائه أمام جاره الحرية الذي لعب بتشكيلة محلية ومع ذلك تمكن من الفوز عن جدارة واستحقاق ولعب بطريقة قوية نجح خلالها الحد من خطورة لاعبي الأهلي وخاصة الأجانب، ولم يتمكن مدربه التونسي صفوان الفرجاني في استعادة المبادرة وتقليص الفارق فبدا الفريق بأكمله خارج التغطية في بعض مراحل اللقاء.

أداء الأهلي لا يطمئن أحداً من عشاقه ومحبيه وخاصة أنه أمام مباريات مهمة وقوية ومثيرة في الدوري المحلي وغرب آسيا وصل، ومثل هذا الأداء لا يمكن أن يأتي بنتائج جيدة ولا مرضية، ولابد للقائمين على اللعبة من إعادة تقييم مشوار الفريق في مرحلتي الذهاب والإياب والعمل على تلافي جميع أخطاء اللاعبين قبل دخول الفريق معترك الأدوار المهمة من عمر الدوري.

قمة حمص

نجح الكرامة والوثبة في تقديم وجبة سلوية جميلة أمتعت الجميع، وجاءت المباراة غنية باللمحات الفنية الجميلة والنكهة التنافسية، الكرامة بدا أنه من بداية المباراة يلعب تحت ضغوطات ويرغب في تحقيق الفوز من أجل تحسين موقعه على اللائحة، على حين أن الوثبة الذي ودع دوري المحترفين لعب بأريحيه وظهر بمستوى جيد لكن الكرامة عرف كيف يخرج بنقاط الفوز وخاصة في الربع الأخير حيث نجحت تبديلات مدربه المصري أمير إبراهيم في استعادة المبادرة وتوسيع الفارق ومن ثم الفوز.

مواجهات الستة الكبار

أقر اتحاد السلة هذا الموسم طريقة جديدة لنظام الدوري حيث يتأهل للمربع الذهبي صاحبا المركز الأول والثاني بعد نهاية مرحلتي الذهاب والإياب، على أن تلعب الفرق الأربعة المتبقية مع بعضها والفائزان يتأهلان للمربع الذهبي.

وبعد هذه النتائج تأهل فريقا الوحدة والنواعير إلى المربع الذهبي مباشرة بعد حلولهما في المركزين الأول والثاني وتبقى هناك مباراة مؤجلة بينهما ستحدد صاحب المركز الأول.

أما الأندية الأربعة فسوف تلعب مباريات الدور الستة الكبار، حيث سيواجه الجيش فريق الجلاء، الكرامة وأهلي حلب وجهاً لوجه.

نتائج الجولة الأخيرة

الجيش- النواعير 91-68، الوحدة- الجلاء74-61، الكرامة – الوثبة 87-77، الحرية- أهلي حلب 83-80.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن