شؤون محلية

لم تنل رضا المزارعين … التبغ يكلف الفلاح 47 ألف ليرة والمؤسسة تسعر أفضل صنف بـ 32 ألفاً … الكيلو يباع في السوداء بدءاً من 150 ألف ليرة

| طرطوس- ربا أحمد

كما في كل عام لم ترض تسعيرة المؤسسة العامة للتبغ منتجي التبغ في محافظة طرطوس، واعتبروها غير واقعية وتشكّل غبناً كبيراً لهم علماً أنه الموسم الوحيد لهم والمفترض أن يؤمن حاجات أسرهم لعام كامل.

وأكد عدد من فلاحي التبغ بمنطقة القدموس أن أسعار المؤسسة هذا العام لا تقارب التكلفة، فكل دونم تبغ يحتاج إلى أسمدة من سوبر فوسفات ويوريا بقيمة تتجاوز مليوناً، كما يحتاج للحراثة ثلاث مرات والجرار يتقاضى على الساعة 125 ألف ليرة، إضافة إلى أسعار الخيوط والسقاية فكل صهريج يحمل 20 برميلاً يتقاضى بين 100_150 ألف ليرة، إلى جانب الأدوية اللازمة التي تبلغ قيمتها 150 ألفاً، فإن كان الإنتاج للدونم الواحد يقارب بين 75 و125 كيلو غراماً فإنه بالحد الأدنى سيكون تكلفة الدونم مليونين ومئتي ألف بينما سيتقاضى الفلاح مليونين وسبعمئة ألف من المؤسسة، فهل من المقبول أن يعمل الفلاح عاماً كاملاً ليحصل من ثلاثة دونمات على مليون ونصف مليون فقط؟ معتبرين أن هذا يؤكد أن أسعار المؤسسة غير مقبولة ولا ترتبط بالواقع بأي صلة.

وقال البعض منهم: إن استمرار هذه الأسعار سيجعل الفلاح يتجه إلى تجار السوق السوداء الذين يشترون الكيلو (ورق) من دون فرم بـ 150 ألف ليرة ومفروم بمبلغ يتجاوز 200 ألف ليرة، وهذا الفارق الكبير يجعل الفلاح صاحب الرخصة يتجه إلى السوق السوداء أملاً بأرباح مقبولة وفقاً لصعوبة الحياة الحالية، وأن يتحمل العقوبة.

بدوره رئيس الرابطة الفلاحية في القدموس هيثم سليمان أكد أن دراسة التكلفة لكيلو غرام التبغ لهذا العام بلغت 47 ألف ليرة من دون سقي، بينما المؤسسة سعرت كيلو بصما بـ 32 ألف والبريليت بـ 28 ألف ليرة وشك البنات بـ 27 ألف وهو الأكثر كمية في المنطقة، لافتاً إلى أنه عند سؤال اتحاد الفلاحين عن سبب التسعيرة وهم ضمن لجنة التسعير، فإن جوابهم دائماً «لا أحد يرد علينا».

رئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس فؤاد علوش أكد أن هذه الأسعار جاءت بعد اعتراض الاتحاد العام على أسعار سبقت الحالية وتم رفعها قليلاً للوصول إلى هذه الأسعار لكن الاتحاد جزء من لجنة وضعت دراسة تكلفة كاملة لمحصول التبغ.

بالمقابل أكد مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قره فلاح أن الاتجار بالمادة غير مسموح به ونتابع الرخص وسنخالف كل من سيبيع للسوق السوداء، والأسعار وضعت وفقاً للجنة تضم (فنيي المؤسسة، ممثلاً لاتحاد الفلاحين، وزارة الزراعة) ووافقوا جميعاً على بنود التكلفة التي شملت 35 بنداً في دراسة شملت كل مراحل زراعة التبغ وراعت الفلاح بأسعار وغلاء مستلزمات الإنتاج واحتسبت كلفة إنتاج الدونم 400 ألف وأعطته هامش ربح 20 بالمئة ولم يحصل اعتراض من أي جهة باللجنة.

ولفت إلى أن مكاتب المؤسسة الزراعية في المناطق تقدم خدمات عديدة وبأسعار رمزية من مستلزمات (بذور، نايلون، أسمدة، مبيدات، أدوية، مخصبات) وبأسعار أقل من السوق من دون أن تخضع لتقلبات الأسعار، إضافة إلى أن المؤسسة تقدم أكياس الخيش والنقل مجاناً للفلاح لنقل المحصول إلى مستودعات التخزين وكله يحسب من التكلفة كلها.

يذكر أن الحكومة حددت أسعار شراء التبغ من الفلاحين لموسم 2024-2025 لكل كيلو من نوع تنباك 24000 ليرة وبرلي 23000 ليرة وفرجينيا 24000 ليرة ونوع بصما 32000 ليرة وبريليب 28000 ليرة وشك البنت 27000 ليرة وكاتريني 28000 ليرة لكل كيلو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن