اقتصاد

ارتفاع أسعار الأعلاف مجدداً … شباط لـ«الوطن»: المؤسسة استلمت 125 ألفاً من الذرة المستوردة و15 ألفاً من المحلية

| رامز محفوظ

أكد مدير عام المؤسسة عبد الكريم شباط أن الأنواع العلفية والكميات تم تحديدها في الدورة العلفية الجديدة جاءت وفق ما هو متوافر من أرصدة لدى كل فرع، لافتاً إلى أن البيع سيتم وفق الأسعار الجديدة التي تم اعتمادها مؤخراً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح شباط أن التسعيرة الجديدة لمختلف الأنواع العلفية صدرت أمس، موضحاً أن رفع الأسعار تم بسبب ارتفاع تكاليف الشراء من المطاحن نتيجة ارتفاع سعر المازوت، حيث أصبح سعر كيلو الذرة الصفراء 5200 ليرة وكيلو كسبة الصويا 11900 ليرة وكيلو الجاهز حلوب كبسول 3600 ليرة والجاهز حلوب جريش 3425 ليرة وكيلو النخالة 1750 ليرة وكيلو كسبة القطن 7800 ليرة، مبيناً أن نسبة ارتفاع الأسعار وسطياً تقدر بحدود 15 بالمئة.

ولفت مدير عام الأعلاف إلى أن أجرة نقل الطن الواحد من الأعلاف من مصدر الإنتاج إلى المستودعات التابعة للمؤسسة ارتفعت عقب رفع سعر ليتر المازوت من 2000 ليرة إلى 12 ألف ليرة، فعلى سبيل المثال أصبحت أجرة نقل الطن محافظة اللاذقية إلى دير الزور اليوم بحدود 400 ألف، مبيناً بأن مؤسسة الأعلاف تعد مؤسسة اقتصادية يحسب عليها ارتفاع البنزين والمازوت والأجور وأسعار الشراء

وعن افتتاح دورة جديدة لمربي الدواجن بين شباط أن المؤسسة ستفتتح دورة جديدة عند استكمال استلام مادتي الذرة الصفراء وكسبة الصويا بعد تنفيذ كامل العقود المبرمة مع القطاع الخاص من أجل استلام كامل الكميات من الاعلاف، مشيراً إلى أنه لغاية تاريخه لم يتم تنفيذ كامل العقود المبرمة وتم تنفيذ بحدود 60 بالمئة فقط من هذه العقود.

ولفت شباط إلى أن المؤسسة استلمت لغاية تاريخه بحدود 25 ألف طن من مادة الذرة الصفراء المستوردة و10 آلاف طن من مادة الذرة الصفراء المحلية و15 ألف طن من مادة كسبة الصويا، متوقعاً أن يتم افتتاح دورة جديدة لمربي الدواجن خلال 20 يوماً مع استكمال تنفيذ العقود المبرمة.

وختم بالقول بأن المؤسسة تؤمّن حالياً كل احتياجات القطاع العام من المواد العلفية ونحن كمؤسسة ملزمون بتأمين كامل احتياج هذا القطاع، في حين أن التوزيع للقطاع الخاص يتم بناء على توافر المواد، مبيناً بأن المخازين المتوافرة لدى المؤسسة من كل المواد العلفية جيدة وتقدر بحدود 130 ألف طن.

وأعلنت المؤسسة العامة للأعلاف افتتاح دورة علفية جديدة لمربي الأغنام والماعز والجمال في كل فروعها بالمحافظات اعتباراً من اليوم ولغاية 28/3/2024 وفق المقنن العلفي 10 كغ نخالة و0.1 كغ شوندر للرأس الواحد من الأغنام والماعز في فروع حمص وحماة وحلب ودمشق، و8 كغ نخالة و10 كغ شعير للرأس الواحد من الأغنام والماعز في الحسكة، و6 كغ نخالة و1 كغ جاهز حلوب للرأس الواحد من الأغنام والماعز في دير الزور، و6 كغ نخالة و1 كغ شعير للرأس الواحد في الرقة، و6 كغ نخالة للرأس الواحد في باقي الفروع، و10 كغ نخالة للرأس الواحد من الجمال.

كما افتتحت دورة علفية لمربي الأبقار في كل الفروع اعتباراً من اليوم ولغاية 28/3/2024 بمقنن 20 كغ نخالة و30 كغ شعير للرأس الواحد في الحسكة، و50 كغ نخالة و15 كغ جاهز حلوب للرأس الواحد في دير الزور، و150 كغ جاهز حلوب و10 شعير للرأس الواحد في الرقة، و150 كغ جاهز حلوب للرأس الواحد في بقية الفروع.

وافتتحت دورة علفية جديدة لمربي الخيول بمقنن شهري اعتباراً من اليوم ولغاية 31/12/2024 بمقنن 50 كغ نخالة للرأس الواحد من الخيول المسجلة، و40 كغ نخالة للرأس الواحد من الخيول المؤهلة للتسجيل، و20 كغ نخالة للرأس الواحد من الخيول الوطنية وذلك في كل الفروع عدا الحسكة، وفي الحسكة 50 كغ من الشعير للخيول المسجلة، و40 كغ شعير للخيول المؤهلة للتسجيل و20 كغ شعير للخيول الوطنية.

وأعلنت المؤسسة افتتاح دورة علفية لمربي الجواميس بمقنن شهري اعتباراً من اليوم ولغاية 31/12/ 2024 بمقنن 150 كغ جاهز حلوب للرأس الواحد في حماة، و50 نخالة و25 كغ شعير للرأس الواحد في الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن