اقتصاد

ياغي: أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة القادمة … شكاوى التجار من الجمارك والضرائب وتخليص البضائع في عهدة وزير المالية … معاون الوزير لـ«الوطن»: ستتم متابعة مخرجات الاجتماع بما ينعكس إيجاباً على العمل التجاري

| محمد راكان مصطفى

عقد في مبنى وزارة المالية أمس اجتماع برئاسة وزير المالية كنان ياغي ووفد من اتحاد غرف التجارة السورية برئاسة نائب رئيس الاتحاد مازن حماد وعدد من المديرين المعنيين في وزارة المالية وذلك بناء على طلب من لجنة الاستيراد والتصدير التي تلقت العديد من الشكاوى والمقترحات حول المشكلات التي يعاني منها التجار وخاصة دوريات الجمارك وتخليص البضائع إضافة إلى العديد من الأمور الأخرى التي تعنى بعملية الاستيراد والتصدير.

وركز الاجتماع على سبل معالجة موضوع دوريات الجمارك التي تدخل إلى المستودعات والمحال التجارية والمنشآت ومشكلات عدد من التجار المستوردين الذين لديهم بضائع قديمة في مستودعاتهم ولا يملكون بيانات جمركية.

وتخلل الاجتماع التطرق إلى تعديل القانون الذي يقضي باقتطاع الضريبة على المستورد مباشرة والأسعار الاسترشادية وأهم المشكلات التي تعترض بعض التجار عند تخليص بضائعهم كالبيان المؤقت وموضوع القيمة وتسليم البضائع وإجازة الاستيراد.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا والمشكلات التي يواجهها التجار في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد وأهمها محطة حاويات اللاذقية والرسوم المتوجبة على البضائع.

وأشار وزير المالية كنان ياغي إلى أهمية الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع والتي تعد من أولويات عمل الوزارة خلال المرحلة القادمة، لافتاً في هذا الإطار إلى ضرورة عقد اجتماعات لاحقة بين الاتحاد والمعنيين في الوزارة لمناقشة ما تم التوصل إليه من المواضيع المهمة التي تم طرحها أمس.

بدوره أوضح معاون وزير المالية رياض عبد الرؤوف أن الاجتماع تناول كل الإجراءات اللازمة لتسهيل حركة انسياب البضائع والمواد من وإلى سورية وتذليل كل العقبات والصعوبات التي قد تواجه السادة التجار انطلاقاً من ايمان وزارة المالية بالدور المهم للحركة التجارية في التنمية الاقتصادية ولمساهمة الاستيراد في تعزيز الإنتاج والتصدير وبالتالي الانعكاس الإيجابي على الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد عبد الرؤوف أنه ستتم متابعة مخرجات هذا الاجتماع بحيث تنعكس إيجاباً على العمل التجاري وسيكون هناك اجتماعات أخرى قادمة مع الاتحادات ضمن إطار التشاور والتنسيق المستمرين.

من جانبه نَوَّهَ مازن حماد نائب رئيس الاتحاد رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس بضرورة استمرار التعاون بين الاتحاد ووزارة المالية والجهات المعنية للوقوف على المشكلات والمعوقات التي يعاني منها التجار سواء المستوردين أم المصدرين ودعمهم في ضوء التوجهات الاقتصادية للحكومة.

وحول موضوع دوريات الجمارك الذي أخذ حيزاً كبيراً من النقاش شدد حماد على ضرورة تنظيم عمل الدوريات الجمركية عند دخولها المحال التجارية أو المستودعات وإعلام الغرفة التجارية المعنية في المحافظة بذلك، واصطحاب مندوب من الغرفة أثناء الدخول إليها وذلك بما يحقق العدالة للجميع وللمصلحة العامة.

ضم الاجتماع من جانب وزارة المالية الدكتور رياض عبد الرؤوف معاون وزير المالية ومدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس والدكتور ماجد عمران مدير عام الجمارك العامة والعميد الدكتور سلطان تيناوي الآمر العام للضابطة الجمركية ورمزي سلوم مدير مديرية شؤون التعريفة والقيمة ومدير جمارك دمشق قتيبة خلوف وفضل مرزوقي مدير المكتب الجمركي في وزارة المالية ومضر حيدر مدير الاتصال والدعم التنفيذي.

ومن جانب اتحاد غرف التجارة السورية عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية- رئيس لجنة الاستيراد والتصدير فهد درويش وخازن الاتحاد رئيس غرفة تجارة حمص إياد سباعي وعضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس غرفة تجارة حماة يوسف الأصفر، وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد حلاق وعضو لجنة الاستيراد والتصدير معن علوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن