الصفحة الأخيرة

دراسة علمية في جامعة دمشق … تكتشف دواء للسرطان من نبات الطيون

| محمد منار حميجو

ناقشت لجنة تحكيم في كلية الصيدلة بجامعة دمشق أطروحة دكتوراه حول كيفية استخدام نبات الطيون الواسع الانتشار في المناطق الساحلية في البلاد بمعالجة الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثدي والكبد.
وأوضح صاحب الأطروحة لؤي محمد العلان والذي حصل على شهادة الدكتوراه بدرجة 92 بالمئة أنه من خلال البحث في نبات الطيون وعزل مجموعة مركبات كيميائية فيه أعطت مؤشراً على أنها مضاد للخلايا السرطانية، مؤكداً أنه لابد من دراسات معمقة أكثر للحصول على علاج كامل من هذا النبات.
وقال العلان لـ«الوطن»: إن هذه الدراسة هي الأولى في سورية على هذا النبات، علماً أنه يستخدم بكثرة بين الأهالي، إلا أنه يستخدم لأغراض أخرى كمعالجة أمراض الربو وقطع نزيف الدم، معتبراً أن هذه الدراسة هي خطوة أولى لاستخراج دواء مضاد للخلايا السرطانية.
وأشار العلان إلى أن التكلفة الاقتصادية لاستخراج هذا الدواء بسيطة، ولاسيما أن النبات منتشر بكثرة في المناطق الساحلية ولذلك طريقة جمعه لا تكلف شيئاً، إضافة إلى إجراء التجارب لا تحتاج إلى تكلفة مادية ضخمة، وبالتالي فإنه يمكن استخراج الدواء من مركبات هذا النبات الكيميائية بسهولة مطلقة.
ونوه العلان إلى أن هناك اهتماماً كبيراً من أساتذة كلية الصيدلة وخاصة قسم العقاقير إلى إكمال هذا البحث، وخاصة الدكتورين عصام الشماع وأحمد سمير النوري اللذين كان لهما الفضل الكبير في إنجاز البحث ولاسيما أنهما من القامات العلمية الكبيرة التي من الممكن أن تساهم في إكمال المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن