رياضة

مدرب سلة الجيش: سنتحضر جيداً للمرحلة القادمة ونتائج السلة السورية تحققت بفضل المدربين المحليين

| الوطن

حققت سلة رجال نادي الجيش نتائج جيدة وتأهلت عن جدارة واستحقاق لدور الستة الكبار بعدما ظهر الفريق بصورة جميلة وتناغم وانسجام كبيرين وخرج بسبعة انتصارات متتالية وبأداء أمتع كل عشاقه ومحبيه، ولم تأت هذه النتائج من عبث وإنما جاءت نتيجة جهود كبيرة تضافرت منها الإداري والمالي والفني.

«الوطن» وعلى ضوء هذه النتائج الجيدة التقت مدرب الفريق هيثم جميل وأجرت معه الحوار التالي:

• كيف تحقق إنجاز التأهل لدور الستة الكبار؟

إن أي إنجاز هو نتاج وحصيلة عمل جماعي وجهد مشترك بين الإدارة والجهاز الفني والإداري واللاعبين، ورغم الخسارات في مرحلة الذهاب والمركز المتأخر الذي تحصل عليه الفريق، فإن الثقة والرغبة كبيرتان بالوصول للفاينال 6 وخاصة مع قدوم المحترفين والالتزام الكامل بالحصص التدريبية كل هذه المعطيات ساهمت بتحقيق هذا الإنجاز.

• بشكل عام كيف وجدت مستوى الدوري هذا الموسم؟

المستوى بشكل عام يتراوح بين الوسط والجيد، أكثر ما تميز به هو الحضور الجماهيري، ولكن من الناحية الفنية وبالمجمل لم يكن هناك تطور فني حقيقي يرتقي لمستوى كرة السلة الحديثة المتطورة.

• هل أنت مع وجود لاعبين أجانب اثنين مع الفرق وهل هذا يرفع مستوى اللعبة؟

لا شك أن وجود اللاعبين الأجانب مع الفرق وفي المباريات هو حالة فنية ضرورية جداً للارتقاء بالمستوى الفني للعبة، وكذلك هو يعتبر عاملاً مساعداً لرفع مستوى ثقافة اللاعبين المحليين وإجبارهم على تطوير مستواهم الفردي، ولكن كل ذلك يتوقف على نوعية اللاعبين الذين يتم التعاقد معهم والذي يتوقف كثيراً على الإمكانيات المادية المتاحة للأندية، وإلا فسوف تكون الفكرة مبتورة ولا تحقق الهدف المنشود منها.

• أي فريق كان يلعب كرة سلة جميلة من بين الفرق الثمانية؟

لا أريد أن أقلل من شأن وقيمة أي فريق، ولكني وبكل فخر فإن فريقي الجيش وبالتحليل العلمي وبالأرقام وكمحصلة عامة هو أكثر فريق ممتع خلال هذا الموسم ويقدم كرة سلة حديثة وهذا بشهادة الفنيين الحقيقيين المتابعين لدورينا سواء الموجودين داخل البلاد أو خارجها، حيث إني على تواصل دائم مع فنيين متخصصين بعالم كرة السلة في أوروبا، ودائماً يتم تحليل المباريات ويتم تبادل الرأي في جميع الجوانب الفنية.

• ماذا تتوقع من نتائج لسلة الجيش في الفاينال المقبل؟

المنافسة سوف تكون قوية وشرسة، والمتوقع أن تقوم بعض الفرق بتغيير لاعبيها المحترفين، وكما تبين فإننا سوف نواجه فريق الجلاء وهو فريق صعب ولديه الرغبة بالوصول للنهائي، لذلك لا يمكن توقع النتائج، ولكن الشيء المؤكد بأننا سوف نعمل على التحضير للمرحلة القادمة بأفضل صورة ممكنة.

• كل هذا التألق لمدربينا المحليين ومازال الاتحاد غير مهتم بهم؟

لن تقوم لكرة السلة قائمة إلا بالمدربين المحليين، من الذين يملكون إمكانيات فنية وفكرية حقيقية، بشرط تقديم كل الإمكانيات المساعدة والتي تمكن المدرب من النجاح بالعملية التدريبية، لكن للأسف، مزمار الحي لا يطرب، ، وبكل دول العالم فإن الاتحادات تعطي كامل الثقة والدعم لمدربيها المحليين، عندنا ومنذ عدة سنوات فإن الاتحاد يقلل من أهمية وشأن المدرب المحلي، على الرغم من أن معظم تجاربنا مع المدربين الأجانب لم ترتق لأبعد من الربح لمباراة وليس تحقيق أي مركز متقدم أو مميز.. والتاريخ يخبرنا بأن جميع إنجازات منتخباتنا على مر السنين قد تحققت على أيدي المدربين الوطنيين.

• هل هناك نية للتعاقد مع لاعبين أجانب متميزين في الدور القادم؟

حالياً نقوم بتقييم المرحلة السابقة، والتفكير بما يتناسب مع الفريق الذي سنواجهه بمرحلة الفاينال 6، وبالتأكيد فإن أي تغيير سيكون مرتبطاً بالإمكانيات المادية، ولكن لهذه اللحظة لا يوجد أي فكرة للتغيير وخاصة أن هناك انسجاماً واضحاً بين كل عناصر الفريق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن