عربي ودولي

«النواب الأميركي» يرفض مشروع قانون يقدّم مساعدات لإسرائيل ويستثني أوكرانيا

| وكالات

أخفق مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، أمس الأربعاء، في الحصول على أغلبية الثلثين، لإقرار مشروع قانون تقديم مساعدات لإسرائيل، لا يتضمن تقديم المساعدات لأوكرانيا.

ولتمرير مشروع القانون، كان من الضروري الحصول على دعم أكثر من ثلثي أعضاء الكونغرس، ورفض المشرعون في مجلس النواب مشروع القانون بأغلبية 250 صوتاً مقابل 180 في ظلّ تعليق القواعد، الأمر الذي منع تمريره، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم».

وسبق أن أشار رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، في وقتٍ سابق، إلى أن مشروع القانون «لن يوافق عليه الكونغرس الأميركي، ولن يصبح قانوناً»، وقال ماكونيل، في مؤتمر صحفي: إن رئيس مجلس النواب الأميركي، الجمهوري مايك جونسون، أوضح أن «هذا المشروع لن يصبح قانوناً أبداً».

واقترح أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، في السابق، مشروع قانون تسوية للميزانية يخصّص 118.3 مليار دولار، لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وحلّ الوضع في الحدود الجنوبية، وتمّت صياغته استجابةً لمطالب الجمهوريين بالتمويل، لمعالجة الهجرة غير القانونية، وأثارت وثيقة التسوية التي قدّمها مجلس الشيوخ انتقادات حادة من الجمهوريين في المجلس، الذين يعتبرون أن الإجراءات المقترحة غير كافية.

وكخطوةٍ بديلة، أعدّ أعضاء الكونغرس وثيقتهم الخاصة، لتخصيص المساعدات لإسرائيل، في حزمةٍ منفصلة، وفقاً لمبلغ 14 مليار دولار الذي طلبه الرئيس الأميركي جو بايدن سابقاً، وقال البيت الأبيض: إنه سيستخدم حقّ النقض ضد الوثيقة إذا تمّ تبنيها.

وفي الرابع من شباط الجاري، قدّم مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانونٍ بشأن تخصيص تمويلٍ إضافي في السنة المالية 2024، والتي بدأت في الولايات المتحدة في الأول من تشرين الأول الماضي، وتضمّن مشروع قانون الميزانية المقدّم من كلا الحزبين بقيمة 118 مليار دولار، كحزمة مساعداتٍ أمنية، 14.1 مليار دولار لإسرائيل، و60.06 مليار دولار لأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن