عربي ودولي

العراق جدد أمام مجلس الأمن إدانته الاعتداءات الأميركية … السوداني: لن نهادن أو نجامل على سيادة بلادنا ومصالحِ شعبنا العليا

| وكالات

شدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، على عدم المجاملة على سيادة العراق ومصالحِ الشعب العليا، في حين جدد القائم بأعمال ممثلية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك عباس كاظم عبيد رفض بلاده الاعتداءات الأميركية على أراضيها.

وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، استنكر السوداني في بيان أمس ما مر به العراق، خصوصاً بعد اجتياح تنظيم داعش لأراضيه، وأشار إلى تمكُّن العراقيين بكل أطيافهم من اجتياز المحنة بوحدتهم واجتماع كلمتهم، متطرقاً إلى «ما يجري في قطاع غزّة من مآسٍ بسبب الحرب الظالمة التي يشنها الاحتلال الصهيوني».

وذكر رئيس الوزراء في كلمته خلال المؤتمر الدولي للتصوف، الذي يقيمه ديوان الوقف السني في العاصمة بغداد، بحضور شخصيات إسلامية من دول متعددة أن «التصوف، يمثل سلوكاً نابعاً من قيم الإسلام، ومليئاً بالدعوة للحب والتسامح والصفاء، بعيداً عن دعوات الكراهية والانعزال والتشدد».

وأشار، إلى أن «مسؤولية رجال الدين هي أن يبثوا سلوكيات الدين التي تجمع ولا تفرّق»، مستدركاً بالقول: نمر بمرحلة صعبة من تاريخ منطقتنا العربية الإسلامية، وأهل غزّة يتعرضون، منذ أكثر من 3 أشهر، إلى حرب ظالمة تشنها قوات الاحتلال الصهيوني المجرمة».

ولفت، إلى أن «الدول الكبرى تخلت عن مسؤولياتها، وباتت تدعم كياناً خارجاً عن القانون، يمارس شتى أنواع القتل والجرائم»، موضحاً أن «ما يحصل يدفعنا للتمسك بوحدتنا، وأن نتناسى الخلافات من أجل أن نكون موحدين أمام التحديات التي تنتظرنا».

وأكد أن «العراق خرج منتصراً على داعش بوحدة أبنائه، وهو يمضي اليومَ نحو التنمية والبناء والإعمار»، لافتاً إلى «أننا نواجه كل الظروف والتعقيدات بحزم وحكمة، دفاعاً عن أمننا وسيادة بلادنا ومصالحِ شعبنا العليا التي لن نهادن أو نجامل فيها مهما كانت الصعاب والتحديات».

في غضون ذلك، جدد القائم بأعمال ممثلية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك عباس كاظم عبيد رفض بلاده الاعتداءات الأميركية على أراضيها.

وقال عبيد في كلمة له أمام مجلس الأمن نقلتها وكالة الأنباء العراقية «واع»: إننا نرفض الاعتداء على أراضينا لأن هذه الاعتداءات انتهاك للسيادة وتهديد للأمن والاستقرار، والعراق لن يسمح لأي طرف بزعزعة أمنه واستقراره، مضيفاً: إن الأجهزة الأمنية تواصل عملها بملاحقة الإرهاب وتحرص على مكافحة المخدرات وتجفيف منابعها.

وحول العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، قال عبيد: إننا ندعو إلى وقف هذا العدوان وإدخال المساعدات الإنسانية»، محذراً من خطورة اتساع الصراع في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن