الأولى

عضو غرفة تجارة دمشق: من حق الجمارك مداهمة المحال التجارية لكن بعد تبليغ «الغرفة» … سرقة مستودع الواردات في أمانة جمارك نصيب

| عبد الهادي شباط - رامز محفوظ

كشف مصدر في أمانة جمارك نصيب الحدودية مع الأردن لـ«الوطن» عن سرقة مستودع الواردات في الأمانة وكان يحوي على نحو 400 إطار لسيارات سياحية ودراجات نارية تم حجزها خلال الفترة الماضية جراء عدم تطابق البيان الجمركي مع عدد الإطارات الفعلي.

وذكر المصدر أن التقديرات الأولية لقيمة المسروقات تتجاوز مليار ليرة، موضحاً أن الإجراءات التحقيقية في الحادثة أسفرت حتى الآن عن توقيف عدة أشخاص من العاملين في الجمرك منهم 2 من أمناء المستودعات على حين تطول التحقيقات عدداً واسعاً من الإداريين والخفراء خاصة المكلفين بمهام الحراسة.

وأوضح المصدر أن حادثة سرقة المستودع تحتاج إلى الدخول للمستودع ونقل وترحيل المسروقات خارج الحرم الجمركي وهو ما وضع الكثير من التساؤلات حول قدرة الفاعلين على الوصول للمستودع وتنفيذ عملية السرقة.

وفي السياق قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق في تصريح خاص لـ«الوطن»: إن الجمارك تعمل بموجب نص قانوني ينص على أن مكافحة التهريب واجب عليها، ونحن كتجار ضد التهريب جملة وتفصيلاً ولسنا معه بالمطلق، إلا أن المشكلة الأساسية والدائمة هي محاولة مكافحة التهريب فقط وعدم معالجة السبب بانتشاره.

وأوضح الحلاق أنه من حق دوريات الجمارك مداهمة المستودعات والمحال التجارية في حال وصلت لهم إخبارية بوجود مهربات فيها لكن ما طالبنا به خلال الاجتماع الأخير مع وزير المالية أن تتم المداهمة بمعرفة غرف التجارة وأن يتم تبليغها بشكل دائم عند دخول دوريات الجمارك وذلك من أجل الوقوف على الحقيقة، ولمسنا تجاوباً من المالية لهذا الطلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن