سورية

دي ميستورا يؤكد الحاجة لإيجاد حل سياسي فوري للأزمة السورية

الوطن – وكالات: 

أكد المبعوث الأممي إلى سورية «ستيفان دي مستورا»، «الحاجة لإيجاد حل سياسي فوري» للأزمة في سورية، مشيراً إلى أنه «ثمة قلقاً بين دول المنطقة إزاء الوضع المتدهور في سورية وحولها».
وأضاف بيان صادر عن مكتبه الإعلامي نقله موقع «زمان الوصل» المعارض: إنه «يرحب باستعداد الدول في المنطقة وخارجها لدعم جهود الأمم المتحدة في هذا المضمار ولاسيما أن الوقت حان لتضع جميع الأطراف المعنية في هذا الصراع مصلحة الشعب السوري أولاً والتفكير في عواقب أفعالها».
ولفت البيان إلى أن «دي ميستورا» التقى أمس الثلاثاء «وفداً من سلطنة عمان برئاسة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف عبدالله ناصر الرحبي وناقش معه وجهات نظر حكومته بشأن إمكانيات التوصل إلى حل سياسي في سورية من خلال الحوار والتدابير اللازمة لبناء الثقة المتبادلة.
واستقبل دي مستورا أيضاً وفداً من العراق برئاسة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير «محمد صابر اسماعيل» وناقش معه الحالة الأمنية والإنسانية في سورية والسياسات العامة في المنطقة.
ويواصل المبعوث الأممي إلى سورية وفريق عمله، في قصر الأمم، في مقر الأمم المتحدة بجنيف مشاوراته مع أطراف سورية وإقليمية ودولية للاستماع إلى وجهة نظرهم حول سبل حل الأزمة في سورية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات.
وفي هذا الإطار التقى دي ميستورا الإثنين وفد «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة، الذي ترأسه عضو قيادة الجبهة وأمين حزب الإرادة الشعبية قدري جميل.
وأشار دي ميستورا إلى أن الهدف من المشاورات التي يجريها هو سبر إمكانيات وسبل تطبيق بيان (جنيف1) عملياً، وضمان عدم انهيار سورية وضمان وحدتها وسيادتها، وتقديم ضمانات لمختلف شرائح الشعب السوري بمستقبل بلادهم.
من جانبه أكد جميل، أن المطلوب في سورية هو حل سياسي على قاعدة مصالحة وطنية شاملة وحقيقية، مشدداً على ضرورة عدم ترك مصير سورية بيد 200-300 سياسي سوري من هذا الطرف أو ذاك، لم يثبتوا بالمحصلة حتى الآن أنهم على مستوى جسامة الأحداث.
وأكد على أن الأمم المتحدة مدعوة إلى أفعال وليس إلى مشاورات فقط، رغم احترام الجهود التي يبذلها المبعوث الدولي وفريقه، على اعتبار أن مواقف مختلف الأطراف الداخلية والإقليمية والدولية من الأزمة السورية باتت معروفة ولا حاجة لسبرها.
كما، أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام نبيل العربي التقى في جنيف «الإثنين» مع المبعوث الأممي إلى سورية حيث عقدا جلسة مشاورات بشأن آخر تطورات الأزمة السورية.
ونشرت الأمم المتحدة على موقعها الالكتروني صوراً لعدد ممن التقاهم دي ميستورا وفريقه حتى الآن في إطار المشاورات التي بدأها في الخامس من الشهر الجاري ويتوقع أن تستمر من أربعة إلى ستة أسابيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن