الأولى

الرئيس شي: البلاد أضافت طاقة إيجابية إلى عالم يتسم بالاضطراب … الصين تشارك العالم احتفالاتها برأس السنة القمرية الجديدة

| الوطن

جدد الرئيس الصيني شي جين بينغ التأكيد على معارضة بلاده أي تدخل خارجي في شؤونها والتزامها القوي بالدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية، وأشار إلى أن بكين اتخذت خطوات جديدة تتعلق بتحديث الدفاع الوطني والقوات المسلحة.

جاء ذلك في كلمة قدم فيها الرئيس الصيني نيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة الصيني، التهاني بمناسبة «عيد الربيع» لجميع الصينيين، خلال حفل استقبال بقاعة الشعب في بكين أول أمس، وتلقت «الوطن» نسخة منها.

وهنأ شي الشعب الصيني بجميع مجموعاته القومية والأهالي في هونغ كونغ وماكاو وتايوان والصينيين في الخارج، وقال: «جمعنا القوة من تحديث صيني النمط، وأخذنا في الاعتبار الضرورات المحلية والدولية، وتغلبنا على العديد من الصعوبات والتحديات، وأحرزنا تقدماً قوياً في رحلة جديدة نحو بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل».

وفي معرض إشادته بجهود الصين القوية في دفع دبلوماسية الدولة الكبيرة ذات الخصائص الصينية، قال الرئيس شي: «إن البلاد أضافت يقيناً وطاقة إيجابية إلى عالم يتسم بالتغير والاضطراب»، وأشار إلى أن عام 2024 يوافق الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ويُعد عاماً رئيسياً لتحقيق أهداف ومهام الخطة الخمسية الـ14 ما بين 2021-2025.

واحتفل الصينيون حول العالم برأس السنة القمرية، التي تعتبر الأهم في الثقافة الصينية، حيث يمثّل هذا العيد أهم وأضخم الأعياد لديهم، ويرمز إلى بداية دورة حياتيّة جديدة، وهو تقويم مرتبط أيضاً بالموسم الفلاحي في الصين.

وحرصت كبار الشخصيات والرؤساء من مختلف البلدان على إرسال تحياتهم إلى الشعب الصيني وتتوالى رسائل التهنئة من قادة الدول ورؤساء الحكومات والمسؤولين الرسميين، تعبيراً عن تقديرهم لهذه المناسبة وأهميتها الثقافية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في أعمال دورتها الـ78 قراراً بالإجماع، بإدراج السنة القمرية الجديدة، عيد الربيع الصيني، ضمن قائمة الأعياد الرسمية في الأمم المتحدة وذلك في خطوة تجسّد تقدير واهتمام العالم تجاه عيد الربيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن