رياضة

امتحانان أندلسيان لقطبي العاصمة الإسبانية … مطب أزرق للسماوي وكلاسيكو في تورينو

| خالد عرنوس

تدخل منافسات الدوري في كل من إيطاليا وإسبانيا منعطفاً مهماً ربما سيكون تأثيره واضحاً على الأقل في الوقت الحالي على صعيد شكل صراع الصدارة، في السييرا يخوض يوفنتوس أحد أصعب امتحاناته هذا الموسم بمواجهة روما في أحد كلاسيكيات الكالشيو منذ مطلع الثمانينيات، على حين يحاول نابولي التمسك بالقمة التي تزعمها قبل أسبوعين عندما يزور جنوا بضيافة أزرقها سامبدوريا الساعي للهروب إلى منطقة دافئة بعد موسم سيئ.
وفي الليغا تتبادل فرق العاصمة مدريد الزيارات مع أندية الأندلس في مواجهات غامضة بعض الشيء ولا يمكن التكهن بنتيجتها على الرغم من سهولة مهمة الأتلتي والريـال على الورق، فالأول يستقبل إشبيلية الطامح إلى مشاركة أوروبية وياحبذا لو كانت بدوري الأبطال في فيسنتي كالديرون، على حين الثاني يخوض أولى تجاربه تحت قيادة المدرب زيدان بعيداً عن برنابيه بضيافة ريـال بيتيس الساعي لعدم الهبوط وهو العائد إلى الدرجة الأولى هذا الموسم فقط.

دفاع مستميت
نبدأ من السييرا حيث يسعى نابولي إلى العض بالنواجذ على صدارته الملتهبة حيث ينتظر أكثر من طرف أي هفوة للانقضاض عليها خاصة من اليوفي، ويخوض سماوي الجنوب امتحاناً صعباً في سبيل الحفاظ على القمة بمواجهة سامبدوريا في جنوا، ويعول رفاق هداف الدوري هيغوين على نتائج الفريق بمواجهة مضيفهم الذي يحارب من أجل البقاء في المنطقة الآمنة بعيداً عن مثلث الهبوط، فلم يخسر نابولي أمام أزرق جنوا منذ 2010 وكانت إحدى ثلاث مرات تفوق فيها سامبدوريا من خلال 19 مباراة جمعت الفريقين خلال الألفية الجديدة وثلاثتها كانت في ملعب لويجي فيراريس، نابولي قادم من 4 انتصارات وتعادل على حين سامبدوريا خارج من خسارتين آخرهما من كاربي الصاعد حديثاً، ذهاباً تعادلا 2/2.

كلاسيكو أخير
طبعاً لن يكون لقاء القمة بين يوفنتوس وروما الأخير إلا أنه الفرصة شبه الأخيرة لفريق العاصمة من أجل البقاء في جوقة المنافسين على السكوديتو ذلك أن الجيلاروسي الذي عاد إليه مدربه القديم سباليتي بات على بعد 9 نقاط من المتصدر، على حين اليوفي المنتفض بقوة عاد إلى صلب المنافسة بفضل عشرة انتصارات متتالية ويعد جماهيره بالثأر من الجيلاروسي أولاً ومن ثم البقاء في أجواء الحفاظ على لقبه موسماً خامساً.
روما الذي لم يخسر في 6 جولات أخيرة لكنه تعادل في خمس يحاول لملمة أوراقه المحلية المتبقية من أجل الوصول إلى مواجهة الريال (أوروبياً) في أحسن حال إلا أنه بحاجة إلى الكثير من أجل استعادة ذكريات آخر انتصاراته في تورينو قبل 6 سنوات بالتمام والكمال، في حين السيدة العجوز أظهر قوته في النصف الثاني من السييرا وهو الذي بدأه بحال سيئة لكنه لم يخسر بأرضه سوى مرة واحدة، ذهاباً فاز روما 2/1.

لحن أندلسي
في إسبانيا سيكون موعد أتلتيكو مدريد مع عصرية أندلسية شائقة بمواجهة كبير الإقليم الجنوبي الذي ما زال ضمن الطامحين لاحتلال مقعد بالشامبيونز على الرغم من صعوبة المهمة، وحقق الأتلتي 4 انتصارات متتالية وهو الذي لم يخسر بأرضه سوى مرة كانت أمام البرشا في حين أخفق ضيفه بتسجيل أي فوز خارج أرضه هذا الموسم فخسر أربع مرات وتعادل في خمس.
وبالعودة إلى مواجهات الفريقين نجد أن روخي بلانكوس العاصمة تفوق على نظيره الأندلسي خلال المواسم الخمسة الأخيرة ويعود الفوز الأخير لإشبيلية إلى عام 2011، وكان أتلتيكو فاز ذهاباً في بيزخوان بثلاثية نظيفة.

اختبار أول
على الطرف المقابل يرحل ريـال مدريد إلى الأندلس لمواجهة بيتيس الذي لم يعرف طعم النقاط الثلاث في الجولات السبع الأخيرة على حين الضيف الملكي الأثقل على الورق خارج من فوزين بالخمسة، الاختبار هو الأول للمدرب زيدان خارج العاصمة ولم يمكن القياس عليه على الرغم من أن الأخضر فعلها وأوقف الملكي في زيارته قبل الأخيرة إلى ملعب فيامارين عام 2012.
المدرب زيزو يخوض المباراة بغياب نجمه الويلزي غاريث بيل المصاب إلا أن بقية الغالاكتيكوس حاضرون وعلى رأسهم رونالدو الذي لم يسجل أكثر من ثلاثة أهداف في 7 مباريات واجه فيها بيتيس آخرها كانت في ذهاب الموسم الحالي وانتهت بخماسية مدريدية سجل منها بيل ثنائية على حين غاب رونالدو عن التسجيل، يذكر أن الريـال خسر 10 نقاط خارج أرضه هذا الموسم في حين مضيفه سجل 4 انتصارات من 5 بعيداً عن ملعبه.

ديربي باسكي
ويعبداً عن هموم الصدارة يلتقي إيبار وبلباو في ديربي باسكي سيكون عنوانه الأبرز الوصول إلى مقعد قاري وهو الحلم الذي بات يداعب مخيلة عشاق إيبار الذي يخوض موسمه الثاني فقط بين الكبار ويأمل فيه مواصلة الانتصارات وهو الخارج من 4 متتالية أما بلباو صاحب الأرض فيسعى إلى استعادة نغمة الفوز الغائبة في الجولات الثلاث الأخيرة وسبق لإيبار الفوز ذهاباً 2/صفر.
ومازال فالنسيا يبحث عن العودة وإنقاذ مايمكن إنقاذه وهو الذي لم يحقق أي فوز في 9 مباريات أخيرة ولم يحقق أي فوز بالليغا تحت قيادة مدربه الجديد غاري نيفيل وذلك عندما يحل ضيفاً على ديبورتيفو لاكورونيا الذي غاب عنه في 4 جولات أخيرة، الفريقان تعادلا ذهاباً بهدف لمثله وكان الخفافيش خسروا بثلاثية نظيفة فيي رحلتهم الأخيرة إلى ريازو.

مباريات اليوم
الإيطالي – الأسبوع 21
• فيورنتينا * تورينو (1.30)، سامبدوريا * نابولي، إنتر ميلانو * كاربي، ساسولو * بولونيا، لازيو * كييفو فيرونا، باليرمو * أودينيزي، هيلاس فيرونا * جنوا (4.00)، يوفنتوس * روما (9.45).

الإسباني – الأسبوع 21
• بلباو * إيبار (1.00)، أتلتيكو مدريد * إشبيلية (5.00)، لاكورونيا * فالنسيا (7.15)، بيتيس * ريـال مدريد (9.30).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن