شؤون محلية

رئيس اللحامين يعترف: معظم اللحوم التي تباع على أنها عجول هي لحوم أبقار

| عبد المنعم مسعود

توقع رئيس جمعية لحامي العاصمة محمد يحيى الخن صدور تسعيرة جديدة للحوم في العاصمة كاشفاً عن دراسة أعدتها الجمعية بالاشتراك مع تموين دمشق وتم رفعها قبل أيام لمجلس محافظة دمشق من أجل اعتمادها، مبيناً أن آخر تسعيرة صدرت قبل عيد الأضحى الماضي واعتمدت وقتها على أساس أن سعر كيلوغرام الحي عند 30 ألف ليرة.

وقال الخن في تصريح لـ«الوطن»: إن أسعار اللحوم أصبحت مرتفعة وليست في قدرة أغلب المستهلكين ما انعكس انخفاضاً بعدد الذبائح والذي وصل لـ500 رأس من الخراف وسطياً في اليوم.

وبين الخن أن سعر الكيلوغرام من الخروف القائم وصل لـ85 ألفاً وأن سعر كيلوغرام الهبرة الخالية من الدهن وصل لـ250 ألف ليرة على حين أن سعر الكيلوغرام مع 25 بالمئة دهنه وصل لـ200 ألف ليرة والمسوفة 150 ألفاً.

وبين الخن أن عدد العجول المذبوحة يومياً لا يتجاوز الـ35 عجلاً، وإن أغلب اللحوم التي تباع على أساس أنها لحوم عجول في العاصمة هي بالأساس لحوم أبقار.

ووفقا للخن فإن سعر الكيلوغرام من لحم العجل الهبرة حالياً عند 160 ألف ليرة على حين أن سعر كيلوغرام الحي منه يتراوح بين 60 و65 ألف ليرة ويبلغ سعر كيلوغرام البقر الحي بين 50 و55 ألفاً.

وأعاد الخن السبب في ارتفاع أسعار الخراف والعجول الحية إلى ارتفاع تكاليف التربية، مبيناً أن سعر الكيلوغرام من الخاروف الذي يجنيه المربي وصل لـ100 ألف ليرة في السوق وأن لحوم الجدايا لم تنزل بعد إلى السوق بشكل كبير ويحتاج توافرها في الأسواق إلى عدة أسابيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن