شؤون محلية

أقل من سابقه بـ130 حالة والطلاق أكثر بنحو 102 حالة! … انخفاض في عدد الزيجات في حماة وازدياد في حالات الطلاق

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد العديد من المواطنين في مدينة حماة ومناطقها لـ«الوطن»، أن تسجيل الواقعات في مديرية الشؤون المدنية بحماة ومراكزها في مناطق المحافظة وأريافها، يتم بكل يسر وسهولة وخصوصاً بعد تطبيق نظام أمانة السجل الواحدة، والدفع الإلكتروني للرسوم وغيرها، وهو ما خفف عنهم الأعباء المادية والمعنوية التي كانوا يعانون منها بسبب التنقل من مناطقهم إلى مركز المحافظة.

ومن جانبه بيَّنَ مدير الشؤون المدنية بحماة فراس صيوم لـ«الوطن» أن المديرية من خلال مراكز أمانة السجل المدني التابعة لها في المناطق والمدن والأرياف تقدم جميع خدماتها للمواطنين لتخفف عنهم السفر والتعب والجهد.

وأوضح أن المحافظة تضم 25 أمانة وهي: أمانتان في مدينة حماة، وأمانات الربيعة وصوران وحربنفسه والحميري والحمراء وسلمية والسعن وقلعة المضيق وبري الشرقي وصبورة وعقيربات وسلحب ومصياف والزيارة وشطحة وجب رملة وعوج ووادي العيون وعين حلاقيم ومحردة وكفرزيتا وكرناز والغاب.

ولفت صيوم إلى أنه خلال العام الماضي 2023 تم تسجيل 20662 حالة زواج و51922 حالة ولادة حديثة، و8426 حالة وفاة، و4773 حالة طلاق. كما تم إصدار نحو 62270 بطاقة شخصية و19031 بطاقة أسرية.

أما في العام 2022 فقد تم تسجيل نحو 20782 حالة زواج، و52587 حالة ولادة حديثة، و9336 حالة وفاة، و4671 حالة طلاق، كما تم إصدار نحو 59022 بطاقة شخصية، و18318 بطاقة عائلية.

ويتضح من هذه الأرقام أن حالات الزواج في العام الماضي كانت أقل من سابقه بنحو 130 حالة، على حين أن حالات الطلاق أكثر بنحو 102 حالة!.

وفيما يتعلق ببرنامج الأمانة الواحدة، بيَّن صيوم أن العمل مستمر في مشروع أمانة سورية الواحدة في جميع المراكز بيسر وسهولة، وهو يثبت يوماً بعد يوم أنه مشروع ممتاز لما له من آثار إيجابية على المواطن والعامل من حيث توفير الوقت والجهد والمال.

وأشار إلى أن البرنامج يمتاز بتبسيط الإجراءات وتقديم كل الخدمات من تسجيل جميع واقعات الأحوال المدنية، ومنح الوثائق من بطاقة شخصية وعائلية وقيود فردية وعائلية وبيانات مختلفة وبسرعة، ويمكن كل المواطنين من الوصول إلى خدمتهم في منطقتهم.

وفيما يتعلق بتسديد الرسوم إلكترونياً ذكر أنه تم البدء منذ فترة قصيرة بعملية الدفع الإلكتروني، ولهذا الإجراء آثار إيجابية على العمل من حيث السهولة والسرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن