اقتصاد

روسيا تقدم مليون دولار لدعم الصناعات الزراعية في سورية … المصري لـ«الوطن»: المطلوب ترشيح خمسين شركة لتدريب كوادرها من قبل «اليونيدو»

| رامز محفوظ

ذكر رئيس اتحاد غرف الصناعة رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها غزوان المصري أن مشروع تنشيط ودعم قطاع الصناعات الغذائية الزراعية السورية تم إطلاقه من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» برعاية وزارة الصناعة ودعم من الاتحاد الروسي.

وأشار إلى أن منظمة اليونيدو تسعى إلى دعم الصناعات الغذائية الزراعية في سورية والاجتماع الذي عقد مع المنسق الوطني لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية الهدف منه بحث آلية دعم وتطوير قطاع الألبان والأجبان والكونسروة والزيتون.

ولفت إلى أن الاتحاد الروسي رصد نحو مليون دولار لدعم قطاع الصناعات الزراعية في سورية وكانت لديه رؤية بأن يكون هناك تبادل للخبرات والكوادر في قطاع الألبان والأجبان والكونسروة والزيتون باعتبار أن هذا الدعم يعتبر الأهم والأفضل خلال المرحلة الحالية.

وأوضح المصري أن غرفة صناعة دمشق وريفها فتحت باب الترشح للشركات الصناعية الغذائية الخاصة منها والعامة والتي ترغب بتدريب كوادرها والاستفادة من الخبرات المحلية والخبرات الدولية المختصة بتنشيط قطاع الصناعات الغذائية الزراعية.

وبين أنه سيعقد اجتماع ثان في الغرفة اليوم الإثنين من أجل معرفة الشركات التي تقدمت بطلبات ترشح، لافتاً إلى أن المطلوب للترشح 50 شركة على الأقل والعدد مفتوح لأكثر من هذا العدد وذلك من أجل البدء بتدريب كوادر هذه الشركات، مؤكداً أن موضوع تدريب الكوادر وصقل مهاراتها أمر يهم وزارة الصناعة وغرفة صناعة دمشق وريفها.

وأكد المصري أن منظمة اليونيدو تنفذ هذا البرنامج بهدف نقل أفضل الممارسات الدولية بالتطوير الصناعي والابتكار من خلال توفير دعم فني متخصص لتعزيز قدرات الشركات في مجال الألبان والفواكه والخضراوات وزيت الزيتون، حيث يركز البرنامج على بناء وتعزيز القدرات العملية في مجالات كفاءة الإنتاج والتطوير التكنولوجي، وجودة المنتجات، وتعزيز التنافسية، والنفاذ إلى الأسواق الدولية، واعتماد الطاقة المتجددة وحماية البيئة وقضايا النوع الاجتماعي، وبناء الشراكات الإستراتيجية على المستويين الوطني والدولي.

ولفت إلى أن البرنامج سيقوم بالتدخل الفني المباشر من خلال تقديم الدعم ومواكبة الشركات ميدانياً من نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في تنفيذ برامج التطوير الخاصة بكل شركة في المجالات المذكورة، مؤكداً أنه في نهاية هذا البرنامج ستتمكن الشركات من تقديم منتجات مطورة، والارتقاء بنظم التعبئة والتغليف، ورفع كفاءة العمليات الإدارية والفنية لتتوافق مع المتطلبات الدولية للجودة وسلامة الغذاء، إضافة إلى تطوير جاهزية التصدير وإستراتيجيات وخطط التسويق الدولي، والحصول على الخدمات اللوجستية المعززة، وبناء العلامة التجارية الدولية.

وختم المصري بالقول إنه للمرة الأولى يكون هناك دعم من منظمة اليونيدو، موضحاً أن قيام منظمات أجنبية بتقديم الدعم للمشروعات السورية تحت غطاء الأمم المتحدة يعتبر أمراً مهماً جداً وخصوصاً أن آخر دعم قدم من منظمات الأمم المتحدة كان قبل عام 2011.

وكان قد عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماع مع المنسق الوطني لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية علي إسماعيل وذلك لبحث آلية دعم وتطوير قطاع الألبان والأجبان والكونسروة والزيتون، برئاسة كل من رئيس الغرفة غزوان المصري، ونائب رئيس الغرفة رئيس القطاع الغذائي طلال قلعه جي، وحضور كل من أمين سر الغرفة، محمد أيمن مولوي، ومدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة مطيع الريم، ومعاون مدير عام المؤسسة الغذائية في وزارة الصناعة كفاح جقموق، ومدير سياسات التسويق في وزارة الصناعة حيان عباس، وعدد من رؤساء اللجان الفرعية للقطاع الغذائي.

ويأتي الاجتماع تمهيداً للاجتماع الموسع الذي سيعقد في مقر الغرفة مع ممثلي شركات القطاع الغذائي للتعريف بالمشروع الريادي لتنشيط قطاع الذي أطلقته منظمة اليونيدو برعاية وزارة الصناعة السورية ودعم الاتحاد الروسي، وذلك من خلال برنامج مجاني لتطوير القدرات وتعزيز الابتكار في شركات الصناعات الغذائية الزراعية بهدف نقل أفضل الممارسات الدولية في التطوير الصناعي والابتكار من خلال توفير دعم فني متخصص لتعزيز قدرات الشركات في مجال الألبان والفواكه والخضراوات وزيت الزيتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن