عربي ودولي

موسكو أكدت مضيها بتعزيز العلاقات مع طهران … لوكاشينكو مهنئاً رئيسي بذكرى انتصار الثورة: عازمون على التعاون الإستراتيجي معكم

| وكالات

أعرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو عن رغبة بلاده بالتعاون الإستراتيجي مع طهران، في حين أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو وطهران تمضيان في تعزيز العلاقات بين البلدين نحو تعاون إستراتيجي.

وحسب وكالة «فارس» الإيرانية بعث رئيس بيلاروس برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية، أبدى فيها رغبة مينسك بالتعاون الإستراتيجي مع طهران، وأكد أن بيلاروس تسعى لإقامة شراكة إستراتيجية مع إيران، وقال: في الفترة الماضية، أكد الشعب الإيراني حقه في المضي على طريق التنمية الذي اختاره بشكل مستقل.

كما أكد لوكاشينكو أن بيلاروس وإيران، وعلى أساس مبادئ الاحترام والتفاهم المتبادلين، قامتا بشكل منهجي بتوسيع التعاون الثنائي المفيد والتعاون بشكل متناغم في المحافل متعددة الأطراف، وفي معرض ترحيبه بعضوية إيران في منظمة «شنغهاي»، قال لوكاشينكو: نحن ندعم المشاركة الكاملة لبلادكم في منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة «بريكس»، أتوقع أن تساعد الاتصالات بين مينسك وطهران في هذه المنصات الدولية جهودنا لإقامة تعاون إستراتيجي.

وأعرب رئيس بيلاروس عن تقديره لضيافة إيران للوفد البيلاروسي الذي زار إيران في آذار 2023، وقال: إنني على ثقة بأن جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال هذه الزيارة سيتم تنفيذها بشكل فعال، ووجه لوكاشينكو الدعوة للرئيس الإيراني لزيارة بيلاروسيا وقال: أغتنم هذه الفرصة لأدعوكم لزيارة بيلاروس في الوقت المناسب لبحث مجالات التعاون الواعدة.

وبالتزامن، وجّه الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف رسالة تهنئة إلى نظيره الإيراني، قال فيها: «أهنئكم باسمي وباسم الشعب الأذربيجاني بذكرى انتصار الثورة الإسلامية».

في الغضون، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس الأحد: إن روسيا تهنئ إيران بذكرى انتصار الثورة الإسلامية، وتؤكد أن «العلاقات الثنائية بين موسكو وطهران تمضي نحو المزيد من التعزيز على مختلف الصعد بهدف إيجاد تعاون إستراتيجي مشترك».

وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو وطهران تقومان بتنسيق سياساتهما في الأطر الإقليمية والدولية وتمضيان نحو توحيد القوى لأجل نظام عالمي جديد وعادل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن