عربي ودولي

مصر استقبلت عدداً من الجرحى والمصابين وأدخلت 115 شاحنة إلى الجانب الفلسطيني … عائلات تحصل على نصف وجبة خلال 48 ساعة

| وكالات

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن بعض العائلات الفلسطينية تحصل خلال 48 ساعة على نصف وجبة غذائية فقط، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حصار القطاع ومنع وصول المساعدات، في حين أفادت مصادر إعلامية بأن مصر استقبلت أمس دفعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية، كما واصلت تسيير شاحنات تحمل مساعدات ومواد إغاثة.
وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، أكد المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، أن بعض العائلات الفلسطينية تحصل خلال 48 ساعة على نصف وجبة غذائية فقط، مشدداً على أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسؤولية حصار القطاع ومنع وصول المساعدات.
وأشار «الثوابتة» إلى أن جيش الاحتلال يمنع وصول الشاحنات إلى محافظة شمال القطاع، وطالب بوقف اعتداءات الاحتلال على المدنيين وإنهاء الحرب، ووصف الوضع الإنساني في شمال قطاع غزة تجاوز المرحلة الكارثية، لافتاً إلى أن الفلسطينيين في شمال قطاع غزة لا يجدون حتى الأعلاف والحبوب، مطالباً بالضغط على الاحتلال لكسر الحصار المفروض.
في الأثناء، ذكر «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن مصر استقبلت أمس دفعة جديدة من الجرحى والمصابين القادمين من غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية، كما واصلت تسيير شاحنات تحمل مساعدات ومواد إغاثة.
وحسب البيانات، جرى استقبال عدد من القادمين من قطاع غزة عن طريق معبر رفح المفتوحة أبوابه بينهم 132 من المصريين، و250 من حملة الإقامات والجنسيات المزدوجة، متحدثة كذلك عن قيام الطاقم الطبي المصري المرابط علي معبر رفح باستقبال 40 جريحاً و25 مرافقاً قادمين من غزة، وإدخال 110 شاحنات مساعدات، و5 شاحنات وقود من الجانب المصري إلى الجانب الفلسطيني.
في سياق متصل، ووفق بيان رصد حركة استقبال طائرات المساعدات بمطار العريش المصري شمال سيناء، وصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى المطار إلى 567 طائرة، نقلت مساعدات لغزة ووفود رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من تشرين الأول الماضي، تسلمها الهلال الأحمر المصري وأعاد نقلها من العريش إلى قطاع غزة، حسب موقع «اليوم السابع» المصري الذي أشار إلى أنه وصل إلى المطار «خلال الساعات القليلة الماضية» طائرة من الإمارات نقلت 43.6 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية والخيام.
وفي تفاصيل بيان رصد حركة استقبال طائرات المساعدات بمطار العريش، بلغ إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ الـ12 من تشرين الأول الماضي 567 طائرة، بينها 461 طائرة مساعدات، 106 طائرات نقلت وفود، ويتم تفريغ شحنات الطائرات، ونقلها على متن شاحنات إلى المخازن اللوجستية في مدينة العريش، وتوصيلها تباعاً إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني عبر بوابة معبر رفح البري.
وأول أمس السبت، أشار متحدث الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر توماسو ديلا لونغا إلى أن عدد شاحنات المساعدات التي تدخل القطاع غير كافٍ، موضحاً أن مستوى الجوع فيه ترك الناس «عاجزين».
وقال لونغا: إن «عدد شاحنات المساعدات التي تدخل قطاع غزة غير كافٍ ويجب أن يكون أعلى من ذلك بكثير»، وأشار إلى وجود مشكلة في الوصول الآمن للمساعدات إلى كل مناطق القطاع، وأعرب عن اعتقاده بأن «الوضع الإنساني بغزة يتجاوز الكارثة»، مضيفاً: إن هناك «حاجة إلى المزيد من المساعدات الإنسانية للقطاع، وأيضاً للوصول الآمن لتقديم هذه المساعدات».
بدوره قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في فلسطين المحتلة ماثيو هولينجورث: إن «غزة تعيش عدة أزمات، وفي مقدمتها عدم توافر الرعاية الصحية، والجوع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن