رياضة

البطولة الأهم «الشامبيونزليغ» تعود إلى الواجهة … فارسا النسختين الأخيرتين يلعبان اليوم وكبير الألمان غداً

| محمود قرقورا

تعود البطولة الأهم على صعيد الأندية في العالم «الشامبيونزليغ» إلى الواجهة بدايةً من اليوم الثلاثاء عندما تقام مباراتان تبدوان سهلتين على آخر بطلين وهما مانشستر سيتي حامل اللقب وريال مدريد زعيم البطولة التاريخي وبطل نسخة 2022. وخصم السيتي سيكون كوبنهاغن الدانماركي بينما خصم الريال لايبزيغ الألماني.

والملاحظ أن آخر بطلين هما الوحيدان اللذان حققا العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وتاريخياً نجح فريق واحد في تحقيق اللقب بعد حصده العلامة الكاملة وهو بايرن ميونيخ خلال نسخة 2019/2020.

وغداً الأربعاء يلعب بايرن ميونيخ بضيافة لازيو الإيطالي على حين يستقبل باريس سان جيرمان الفرنسي سوسيداد الإسباني، وجميع المباريات تنطلق بدايةً من الحادية عشرة ليلاً.

رقم يزداد

يبدو مانشستر سيتي الذي يتأخر بنقطتين عن ليفربول في أعلى هرم الدوري الإنكليزي مع احتفاظه بمباراة مؤجلة مرشحاً فوق العادة للحفاظ على اللقب الأوروبي، وهو الذي لم يخسر في آخر 19 مباراة في البطولة، وسبق له أن واجه كوبنهاغن الدانماركي أربع مرات أوروبياً حملت فوزين وتعادلين، والزيارة الأخيرة إلى الدانمارك كانت في نسخة الموسم الماضي عندما تعادلا سلباً وأضاع يومها الجزائري رياض محرز ركلة جزاء للسيتي.

وبالعودة إلى مسيرة الفريقين نجد أن السيتي حقق العلامة الكاملة بينما كوبنهاغن تأهل من بوابة المركز الثاني خلف البايرن في المجموعة الأولى محققاً فوزين وتعادلين وخسارتين.

ومع عودة السيتي إلى المسار الصحيح في الدوري الإنكليزي يبدو أنه قادر على إجهاض مفاجأة كوبنهاغن الذي حقق لقب كأس الدانمارك في الموسم الماضي.

وإذا كان السيتي مرشحاً فوق العادة لتجاوز خصمه من دون عناء فإن الريال هو الطرف المرشح أيضاً عندما يزور لايبزيغ الألماني وهو اللقاء الثالث بين الفريقين أوروبياً، وكانا قد تبادلا الفوز خلال نسخة الموسم الماضي في دور المجموعات، وإذا كان الريال يتصدر بارتياح عقب الفوز على جيرونا في قمة المرحلة 24 من الليغا فإن لايبزيغ يحتل المركز الخامس في البوندسليغا ويتأخر بفارق 18 نقطة عن المتصدر وخرج من الدور الثاني للكأس ما يجعل هذه البطولة متنفساً للخروج بشيء هذا الموسم ولكن المعضلة أنه يواجه كبير البطولة.

البافاري والتعويض

بعدما خسر قمة المرحلة الأخيرة من الدور الألماني على يد ليفركوزن بثلاثية نظيفة قللت من آماله في الحفاظ على اللقب، وخروجه المفاجئ من الدور الثاني للكأس على يد ساريروكين المغمور يضع البايرن كل ثقله في هذه المسابقة عله يغازل النجمة السابعة، وخصمه لازيو الإيطالي ليس بأحسن حالاته، فهو ثامن الدوري الألماني ويتأخر بفارق 23 نقطة عن المتصدر الإنتر، وحسنته محلياً أنه بلغ نهائي نصف الكأس ليواجه اليوفي.

تاريخياً تقابلا مرتين في هذه المسابقة وكانتا في مثل هذا الدور عام 2021 ووقتها فاز البايرن في إيطاليا بأربعة أهداف لهدف وفي ألمانيا بهدفين لهدف، وبناءً عليه فإن التاريخ والجغرافيا والإمكانيات والطموحات كلها تصب في الاتجاه الألماني.

حلم الباريسي

باريس سان جيرمان الذي صرف الكثير من الأموال بحثاً عن هذا اللقب كاد يودع من دور المجموعات، واحتاج إلى وسائل مساعدة لكي يصل إلى هذا الدور، وهو اليوم يتصدر الدوري الفرنسي بفارق 11 نقطة عن نيس وبلغ ربع نهائي الكأس وهو الطرف المرشح عندما يستقبل سوسيداد الإسباني، وتاريخياً لم يتقابلا قبل ذلك.

بدوره سوسيداد سابع الدوري ويتأخر بفارق 24 نقطة عن المتصدر ريال مدريد، وحسنته المحلية أنه بلغ نصف نهائي الكأس وتعادل في مباراة الذهاب خارج أرضه مع مايوركا سلباً، الأمر الذي يجعله مرشحاً فوق العادة لخوض النهائي.

وللعلم فإن بقية مباريات ذهاب الستة عشر تقام يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 شباط الجاري فيلعب الإنتر مع أتلتيكو مدريد وأيندهوفن مع دورتموند وبورتو مع آرسنال ونابولي مع برشلونة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن