رياضة

بسمات عريضة للمتصدرين في كل من إيطاليا وإسبانيا وألمانيا … رباعية للملكي وثلاثية لليفركوزن وعودة كبيرة لإنتر … لعبة كراسي بين السيتي والريدز واكتساح للآرسنال

| خالد عرنوس

أرباح مضاعفة حققها متصدرا الدوري في كل من إسبانيا وألمانيا عقب فوزيهما على أقرب منافسيهما، فالريال سجل فوزاً ساحقاً على جيرونا برباعية فابتعد بفارق مريح نسبياً على بعد 14 جولة من ختام الموسم ومثله ليفركوزن الذي سجل انتصاراً كبيراً هو الأهم في مسيرته نحو اللقب الأول على حساب الزعيم بايرن ميونيخ بثلاثية فرفع الفارق إلى 5 نقاط بدوره معززاً أرقامه الرائعة منذ بداية الموسم، ولم يكن إنتر ميلانو أقل سعادة فقد تغلب على منافس عنيد هو روما في معقله الأولمبيكو بنتيجة 4/2 فعزز الفارق مع اليوفي الذي لعب أمس.

واكتمل مشهد الابتعاد في الصدارة عند باريس سان جيرمان الذي قهر ليل في حين تكفل موناكو بهزيمة نيس ليرتفع الفارق إلى رقم غير مسبوق هذا الموسم، ووحدهم الإنكليز أبقوا على الفوارق ليبقى صراع اللقب مفتوحاً على مصراعيه بين ليفربول والسيتي والآرسنال وثلاثتهم فازوا وإن كان انتصار الأخير هو الأبرز على اعتبار أنه جاء بالستة على أرض جاره ويستهام.

صراع ثلاثي الأقطاب

نظرياً مازالت ستة أندية تتنافس على لقب البريميرليغ ويتقلص الرقم إلى النصف عند الحديث عن المنافسة الفعلية في الوقت الحالي مع التأكيد على شراسة المنافسة بين ليفربول الذي استعاد نغمة الانتصارات سريعاً مؤكداً على قوته في ملعب أنفيلد حيث لم يخسر خلال 12 مباراة فسجل فوزه العاشر هناك ليسترد الصدارة من السيتي الذي زاد أوجاع إيفرتون فسجل الفوز السابع في ثماني جولات من دون هزيمة وقد استعاد نجمه هالاند الذي سجل ثنائية الفوز، وبقي الآرسنال على مقربة منه محافظاً على الفارق باكتساحه جاره ويستهام بسداسية مسجلاً فوزه الرابع على التوالي والأعلى من 16 انتصاراً منها 7 خارج ملعبه، وكسب توتنهام جولة بانتزاعه المركز الرابع مستفيداً من خسارة أستون فيلا أمام اليونايتد الذي حقق فوزه الثالث فاقترب من مربع الكبار علماً أن الهزيمة هي الثانية فقط للفيلانز في برمنغهام.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 24

ليفربول × بيرنلي 3/1، مان سيتي × إيفرتون 2/0، ويستهام × الآرسنال 0/6، توتنهام × برايتون 2/1، أستون فيلا × مان يونايتد، وولفرهامبتون × برينتفورد 0/2، فولهام × بورنموث 3/1، لوتون × شيفيلد يونايتد 1/3، نوتنغهام × نيوكاسل 2/3،

– كريستال بالاس × تشيلسي (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– تسعة انتصارات كاملة منها 5 للضيوف ومنها 6 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 33 هدفاً جاء منها اثنان من علامة الجزاء.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر 37 مرة منها مرتان في مباراة مان سيتي × إيفرتون مقابل 7 إنذارات شهدتها مباراة ليفربول × بيرنلي.

– انفرد إرلينغ هالاند (مان سيتي) بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً يليه الغائب محمد صلاح (ليفربول) بـ14 هدفاً ثم دومينيك سولانكي (بورنموث) بـ13 يليه سون هيونغ مين (توتنهام) بـ12 هدفاً.

رباعية اللقب

في الليغا وضع ريال مدريد حداً لأحلام جيرونا بلقب تاريخي وأعاده إلى أرض الواقع بعدما هزمه برباعية نظيفة بعد ليلة استعاد فيها بيلنغهام أهدافه الجميلة قبل أن يخرج مصاباً وهو الأمر الوحيد الذي عكّر احتفالات أنصار الملكي برفع فارق النقاط والاقتراب عملياً من استعادة اللقب، ولعب فينيسيوس دور قائد الحملة الملكية بتسجيله الهدف الأول بطريقة رائعة قبل أن يصنع هدفين آخرين ليصل فريقه إلى المباراة 18 من دون هزيمة مسجلاً الفوز العاشر على ملعبه والثالث بفارق أربعة أهداف على حين لم يخسر جيرونا منذ هزيمة الذهاب أمام الريال ليصبح مرمى الملكي العصي الوحيد على لاعبيه.

واتسعت ضحكة الريال عقب تعثر غريمه برشلونة على أرضه فتعادل مع غرناطة بشكل غريب بثلاثة أهداف لكل منهما علماً أن البرشا كان البادئ بالتسجيل وقد شهد عودة حارسه الأمين تيرشتيغن من الإصابة إلا أنه تلقى ثلاثة أهداف للمرة الرابعة هذا الموسم ومنها ثلاث مرات على أرضه، ولم يكن الأتلتي أفضل حالاً فسقط على أرض إشبيلية ليتكبد الهزيمة السادسة هذا الموسم وكلها خارج ميتروبوليتانو.

النتائج المسجلة – الإسباني 24

ريال مدريد × جيرونا 4/0، برشلونة × غرناطة 3/3، إشبيلية × أتلتيكو مدريد 1/0، قادش × بيتيس 0/2، ألافيس × فياريال 1/1، سوسيداد × أوساسونا 0/1، لاس بالماس × فالنسيا 2/صفر، خيتافي × سلتا فيغو 3/2، مايوركا × رايو فاليكانو 2/1،

– ألميريا × بلباو (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة للمضيفين وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 26 هدفاً وأهدر خوسيلو (ريال مدريد) ركلة الجزاء الوحيدة.

– 28 مرة فقط أشهر الحكام اللون الأصفر منها 4 مرات في مباراتي مايوركا × رايو وبرشلونة × غرناطة على حين خلت مباراة سوسيداد × أوساسونا من البطاقات.

– انفرد جود بيلنغهام (الريال) بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً يليه بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 ثم أرتيم دوفبييك (جيرونا) بـ14 هدفاً يليه ألفارو موراتا (الأتلتي) بـ13 هدفاً ثم زميله أنتون غريزمان وأنتي بودمير (أوساسونا) بـ11 هدفاً.

برسم اللقب الأول

في البوندسليغا واصل ليفركوزن نتائجه الرائعة فتغلب على البايرن في أقوى وأهم لقاءات الموسم بثلاثية وضع من خلالها نظرياً بصمته على اللقب الأول بتاريخه بعدما رفع الفارق مع البافاري مؤكداً عزمه على مواصلة رحلة التتويج بعدما بلغ المباراة 21 من دون هزيمة بالدوري و31 مباراة بكل المسابقات علماً أنه الفوز التاسع على أرضه والعاشر بفارق 3 أهداف على الأقل هذا الموسم والمرة الثالثة عشرة التي يسجل لاعبوه 3 أهداف على الأقل على صعيد الدوري، وهو الفوز الأعلى على البايرن منذ قرابة عقدين في حين تلقى الأخير هزيمته الثانية خارج أرضه والأولى بنتيجة 1/5 أمام شتوتغارت الذي استفاد من نتيجة القمة فقلص الفارق مع البافاري إلا أن الأهم أنه احتفظ بفارق النقاط الثلاث أمام دورتموند بعدما سجل فوزه التاسع على ملعبه وسجل لاعبوه 3 أهداف على الأقل للمرة العاشرة خلال 14 فوزاً.

النتائج الكاملة – الألماني 21

ليفركوزن × بايرن ميونيخ 3/صفر، شتوتغارت × ماينز 3/1، دورتموند × فرايبورغ 3/0، أوغسبورغ × لايبزيغ 2/2، فرانكفورت × بوخوم 1/1، مونشن غلادباخ × دارمشتات 0/0، يونيون برلين × فولفسبورغ 1/0، هوفنهايم × كولن 1/1، بريمن × هايدنهايم 1/2.

حصيلة البوندسليغا

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيوف فشهدت الجولة 22 هدفاً.

– لم يظهر اللون الأحمر في حين ظهر الأصفر 39 مرة منها مرتان في مباراتي دورتموند × أوغسبورغ وشتوتغارت × ماينز مقابل 7 مرات في مباراة هوفنهايم × كولن.

– غاب هاري كين (البايرن) عن التسجيل لكنه بقي متصدراً للهدافين برصيد 24 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ17 هدفاً ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ15 ثم دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ14 هدفاً.

أفراح ميلانو

في الكالشيو ارتسمت البسمة على محيا أهل ميلانو بشقيها الأزرق والأحمر، فالإنتر عاد من روما بفوز كبير ومثير على حساب الجيلاروسي ضمن به الإبقاء على فارق النقاط الأربع على الأقل ومثله ميلان الذي كسب لقاء نابولي بهدف فعزز مركزه الثالث واضعاً يوفنتوس تحت الضغط قبل مباراته أمس، وفوز ميلان هو السابع في 9 جولات أخيرة من دون هزيمة في حين انتصار الإنتر أوصله للمباراة 18 من دون خسارة وأبقى على سجله نظيفاً خارج ميلانو، في حين تراجع نابولي إلى المركز التاسع لحساب لازيو الذي أصبح لاعبه شيرو إيموبيلي أحد القلائل الذين يصلون إلى 200 هدف في السييرا A وكذلك بولونيا الذي فاز بالأربعة وأيضاً فيورنتينا الذي فاز بالخمسة وهما الفوزان الأعلى للفريقين هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الإيطالي 24

روما × إنتر ميلانو 2/4، ميلان × نابولي 1/0، جنوى × أتلانتا 1/4، كالياري × لازيو 1/3، فيورنتينا × فرزينوني 5/1، بولونيا × ليتشي 4/0، ساسولو × تورينو 1/1، مونزا × هيلاس فيرونا 0/0، ساليرنتانا × إيمبولي 1/3.

– يوفنتوس × أودينيزي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للزوّار و5 بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة 32 هدفاً، وجاءت 3 أهداف بالخطأ ورابع من علامة الجزاء.

– أيضاً غاب اللون الأحمر عن هذه الجولة وأشهر الحكام 34 بطاقة صفراء منها 7 في مباراة جنوى × أتلانتا مقابل صفراوين في مباراتي روما × إنتر وميلان × نابولي.

– لم يسجل لاورتارو مارتينيز لكنه بقي متصدراً للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ13 هدفاً ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ11 يليه ماتياس زولي (فرزينوني) بـ10 أهداف.

الباريسي يتربع

جاءت هزيمة نيس الأولى على أرضه أمام موناكو بعد مباراة عاصفة ومثيرة بالأهداف والبطاقات الملونة برداً وسلاماً على المتصدر باريس سان جيرمان فبات الفارق بينه وبين الخاسر الأكبر بين متصدر ووصيفه في الدوريات الخمسة الكبرى في حين عاد فريق الإمارة بهذا الفوز لمزاحمة نيس على الوصافة مستغلاً تعثر بريست بالتعادل الثالث على التوالي والرابع في 10 مباريات من دون هزيمة وربما يكون من حسن حظه أن ليل خسر وبالتالي بقي قريباً من ثلاثي القمة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 21

سان جيرمان × ليل 3/1، نيس × موناكو 2/3، كليرمون × بريست 1/1، لنس × ستراسبورغ 3/1، مرسيليا × ميتز 1/1، لوهافر × رين صفر/1، لوريان × ريمس 2/0، تولوز × نانت 1/2، مونبيلييه × ليون 1/2.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف وخمسة بأهداف من الفريقين فشهدت الجولة 26 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.

– 37 بطاقة صفراء وأربع حمراوات مباشرة شهدتها الجولة منها صفراوان في مباراة لوريان × ريمس مقابل 9 صفراوات وحمراء في مباراة نيس × موناكو فطرد لاعب الأول دانتي وسبقه ألياسان راشاني (كليرمون) وماركو بيزو (بريست) وصامويل جيغو (مرسيليا).

– لم يسجل كليان مبابي (الباريسي) إلا أنه مازال بعيداً في صدارة الهدافين برصيد 20 هدفاً وصعد ألكسندر لاكازيت (ليون) ليشارك وسام بن يدر (موناكو) المركز الثاني بـ11 هدفاً يليهما جوناثان ديفيد (ليل) بـ8 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن